[ ص: 84 ] 555 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الستة الذين لعنهم ، وأدخل فيهم المتسلط بالجبروت
3460 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : وأخبرني
عبد الرحمن بن أبي الموالي ، عن
عبيد الله بن موهب ، قال : كتب
عمر بن عبد العزيز إلى
أبي بكر بن حزم وهو أمير
المدينة يومئذ : أن اكتب إلي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ابنة عبد الرحمن ، وكانت في حجر
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين .
قال
ابن موهب : فأرسلني
أبو بكر بن حزم إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ابنة عبد الرحمن ، وكان فيما أملت علي قالت : حدثتني
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930961ستة ألعنهم ، لعنهم الله ، وكل نبي مجاب : الزائد في كتاب الله عز وجل ، والمكذب بقدر الله عز وجل ، والمتسلط بالجبروت يذل به من أعز الله عز وجل ويعز به من أذل الله عز وجل ، والتارك لسنتي ، والمستحل لحرم الله عز وجل ، والمستحل من عترتي ما حرم الله عز وجل .
[ ص: 85 ] 3461 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
إسحاق بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14905إسحاق بن محمد الفروي ، قال : حدثنا
ابن أبي الموال ، عن
عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ابنة عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 86 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في حديث
يونس عن
ابن وهب سماع
ابن موهب هذا الحديث من
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود عن
الفروي سماعه إياه من
أبي بكر بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، وكان حديث
يونس أولاهما عندنا ; لأن فيه ذكر إملاء
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة إياه عليه في مجيئه إليها برسالة
أبي بكر إياه إليها في ذلك .
3462 - وحدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف الفريابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ستة لعنتهم . ثم ذكر الستة المذكورين في الحديثين الأولين . [ ص: 87 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذا الحديث أخذ
ابن موهب إياه عن
علي بن الحسين لا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ولا عن غيرها ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري هو الحجة في ذلك ، والأولى أن تقبل روايته فيه عن
ابن موهب لسنه وضبطه وحفظه ، غير أن
ابن أبي الموال ذكر القصة التي ذكرها فيه من بعثة
أبي بكر بن حزم إياه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة في ذلك ، وإملاء
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة إياه عليه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فقوي في القلوب لذلك ، واحتمل أن يكون
ابن موهب أخذه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة على ما حدث به عنها ، وأخذه مع ذلك عن
علي بن الحسين على ما حدث به عنه مما قد ذكره عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، والله عز وجل أعلم بحقيقة الأمر في ذلك .
ثم تأملنا متن هذا الحديث ، فكان الذي فيه من ذكر الجبروت اشتقاق ذلك من الجبرية ، كما اشتقوا الملكوت من الملك ، وكان الذي فيه من استحلال حرم الله عز وجل هو أن يجعل كما سواه مما لم يحرمه من بلاده ; إذ كان قد أبانه بتحريمه إياه من سائر بلاده سواه من منع عباده من دخوله إلا محرمين إما بالحج ، وإما بالعمرة ، ومن تحريم صيده ، ومن أمانه من دخله بقوله عز وجل :
ومن دخله كان آمنا ، وبتحريمه عضاهه الحرمة التي لم يجعلها كعضاه غيره ، ومن منعه القتال فيه من لا يجب قتاله ; لأنه قد أعلمنا عز وجل على لسان رسوله أن
مكة لا تغزى بعد العام الذي غزاه ،
[ ص: 88 ] وأنه لا يقتل قرشي بعد عامه ذلك صبرا ; أي : لا يكفر أهلها بعد ذلك العام فيغزون كما غزوا في ذلك العام ، ولا يكفر قرشي بعد ذلك العام الكفر الذي أباح دماء أهلها
القرشيين في ذلك العام ، فمن أنزل الحرم بخلاف تلك المنزلة كان به ملعونا .
وكان قوله : والمستحل من عترتي ما حرم الله عز وجل . وعترته : هم أهل بيته الذين على دينه ، وعلى التمسك بأمره ، كمثل ما قد ذكرناه فيما تقدم منا في كتابنا هذا مما كان منه صلى الله عليه وسلم
بغدير خم من قوله للناس :
إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله عز وجل ، وعترتي . ومما روي عنه في ذلك مما لم يكن ذكرناه هناك .
3463 - ما قد حدثنا
فهد بن سليمان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس ، عن
عثمان بن المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16619علي بن ربيعة الأسدي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699353لقيت nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن الأرقم وهو داخل على المختار أو خارج ، فقلت : ما حديث بلغني عنك : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي ؟ قال : نعم .
[ ص: 89 ] 3464 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل بن غزوان ، قال : حدثنا
أبو حيان يحيى بن سعيد بن حيان التيمي ، عن
يزيد بن حيان ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699309انطلقت أنا وحصين بن عقبة إلى nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ، فقال له حصين : لقد أكرمك الله يا زيد ، رأيت خيرا كثيرا ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وغزوت معه ، وسمعت منه ، لقد أصبت خيرا كثيرا يا زيد ، فحدثنا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال زيد : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء يدعى خم بين مكة والمدينة ، فحمد الله عز وجل وأثنى عليه ، وذكر ، ثم قال : أما بعد ، يا أيها الناس ، إني إنما أنتظر أن يأتيني رسول من ربي عز وجل فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله عز وجل ، فيه الهدى والنور ، فاستمسكوا بكتاب الله عز وجل ، وخذوا به . فرغب في كتاب الله عز وجل وحث عليه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله عز وجل في أهل بيتي .
[ ص: 90 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وطلبنا من روى عن
يزيد بن حيان سوى
أبي حيان التيمي ; ليكون قد حدث عنه سوى
أبي حيان من هو
كأبي حيان في العدل ، فيكون قد حدث عنه عدلان ، فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قد روى عنه .
كما حدثنا
علي بن شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
يزيد بن حيان ، قال :
كان عنبس بن عقبة يسجد حتى إن العصافير يقعن على ظهره وينزلن ما يحسبنه إلا جذم حائط .
[ ص: 91 ]
وما قد حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم . فذكر بإسناده مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فاجتمع في الرواية عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وأبو حيان .
فمن أخرج عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليهم من المكان الذي جعلهم الله به على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم مما قد ذكرناه في هذه الآثار ، فجعلهم كسواهم ممن ليس من أهل عترته كان ملعونا ; إذ كان قد خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما فعل من ذلك ، وسائر ما في هذا الحديث سوى ذلك مكشوف المعاني يعلم سامعوه ما أريد به علما يغنينا عن التفسير له ، والله عز وجل نسأله التوفيق .
[ ص: 92 ]