[ ص: 199 ] 567 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه رسله إلى الكفار في قتالهم أن ينزلوا أهل حصن من الحصون التي يحاصرونها على حكم الله عز وجل
3567 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16448أبي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد الحضرمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035ابن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=907123كان فيما يأمر الرجل إذا ولاه على السرية : إن أنت حاصرت أهل حصن ، فأرادوا أن تنزلهم على حكم الله عز وجل فلا تنزلهم على حكم الله ; فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله عز وجل .
3568 - وحدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح .
[ ص: 200 ] 3569 - وحدثنا
روح بن الفرج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال كل واحد منهما : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، ثم ذكر بإسناده مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم رسله أن ينزلوا الكفار على حكم الله ، وإعلامه إياهم بالسبب الذي منعهم من ذلك من أجله ، وهو أنهم لا يدرون أيصيبون حكم الله فيهم أم لا يصيبونه ، ولم نجد في حديث
جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
علقمة في هذا المعنى من هذا الحديث زيادة على ما ذكرناه عنه فيه ، وقد وجدنا في أحاديث غيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة زيادة على ذلك .
3570 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12250أحمد بن حفص بن عبد الله ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15727أبي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج . ثم ذكر بإسناده مثله ، وزاد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663912ولكن أنزلهم على حكمك .
3571 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد - يعني ابن عبد الوارث - ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، ثم
[ ص: 201 ] ذكر بإسناده مثله ، ووافق
إبراهيم على الزيادة التي زادها على
جرير في حديثه .
ثم طلبنا في هذا الحديث من غير حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة هذه الزيادة ، فوجدنا غير واحد رواه عن
علقمة بهذه الزيادة .
منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة .
3572 - كما حدثنا
جعفر بن أحمد بن الوليد الأسلمي ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15536بشر بن الوليد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035ابن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، وفيه الزيادة التي زيدت على
جرير .
[ ص: 202 ] ومنهم
سفيان بن سعيد الثوري .
3573 - كما حدثنا
أبو غسان مالك بن يحيى الهمداني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر هاشم بن القاسم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13709الأشجعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد الحضرمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة الأسلمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله ، وفيه ذكر تلك الزيادة .
3574 - وكما حدثنا
أبو بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035ابن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله ، وفيه تلك الزيادة .
قال
علقمة : فحدثت به
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قال : حدثني
مسلم بن هيصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=343النعمان بن مقرن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 203 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ولم نجد هذه الزيادة في حديث أحد من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري غير
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، وغير
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق بن يوسف الأزرق .
3575 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد بن سلام ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق الأزرق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663912وإن أنت حاصرت أهل حصن ، فسألوك أن تنزلهم على حكم الله عز وجل ، فلا تنزلهم على حكم الله ، ولكن أنزلهم على حكمك ، فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله أو لا .
وفيه : قال
علقمة : فحدثت بهذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، فقال : حدثني
مسلم بن هيصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=343النعمان بن مقرن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 204 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فصارت هذه الزيادة في هذا الحديث التي ترجع إلى
النعمان بن مقرن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، وعن
إسحاق بن يوسف جميعا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري .
ومنهم
إدريس الأودي .
3576 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14390أحمد بن سليمان الرهاوي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد ، قال : حدثنا
إدريس الأودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، وفيه ذكر الزيادة التي زيدت على
جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وليس فيه ذكر
علقمة إياه
لمقاتل بن حيان إلى آخر الحديث .
ثم نظرنا في هذه الزيادة التي زادها
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ،
وإسحاق بن يوسف التي ترجع إلى
النعمان بن مقرن : هل نجدها في حديث غير
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن
علقمة أم لا ؟
[ ص: 205 ] 3577 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14614محمد بن علي بن زيد المكي الصائغ قد حدثنا ، قال : حدثنا
أحمد بن عمر العلاف ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير - يعني ابن عبد الحميد - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة الزيات ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن
مسلم بن هيصم العبدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=343النعمان بن مقرن المزني ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله ، وفيه ذكر الزيادة التي زيدت على
جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
غير أن
حمزة والثوري اختلفا في الذي يحدث بهذا الحديث عن
مسلم بن هيصم ، فقال
حمزة في حديثه عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن
مسلم بن هيصم ، فصار المحدث به في هذا الحديث عن
مسلم بن هيصم ، هو
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري في حديثه : قال
علقمة : فحدثت به
مقاتل بن حيان ، ثم ذكر الحديث ، فصار الحديث عن
علقمة ، عن
مقاتل ، عن
مسلم بن هيصم ، عن
النعمان . والله أعلم بالصواب في ذلك ما هو .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذه الآثار فوقفنا على نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم رسله أن ينزلوا أحدا من أهل الحصون على حكم الله فيهم إن سألوهم ذلك ، وإعلامه إياهم أن نهيه إياهم عن ذلك إنما هو لأنهم لا يدرون ما حكم الله عز وجل فيهم ، ووجدنا في أكثرها إطلاقه لهم أن ينزلوهم على حكمهم ، فعقلنا بذلك أن أحكام الله عز وجل في الأشياء التي
[ ص: 206 ] لم نعلمها بأنها مسطورة أنزلها في كتابه ، أو سنة مأثورة أجراها على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو بإجماع من الأمة على حكم الله عز وجل في ذلك ، إذا كانوا لا يجتمعون إلا من حيث لهم أن يجمعوا على ما يجمعون عليه من ذلك ، وإذ كان الله لا يجمعهم على ضلالة إذا عدمناها ، إذ كنا لم نكلفها ، ولم نتعبد بها ; لأن الله عز وجل لم يكلفنا ما لا نطيق ، ولم يتعبدنا بما نحن عنه عاجزون أن نرجع في الحوادث التي تحدث إلى اجتهادنا فيها ، وإلى طلب ما يؤدينا إليه اجتهادنا فيها بعد أن نكون من أهل الآلات التي لأهلها الاجتهاد في طلب مثل هذا ، فإذا أدانا ذلك إلى معنى - ونحن كذلك - وسعنا العمل به ، وإن كنا لا ندري هل هو عند الله عز وجل على ما أدانا إليه اجتهادنا فيه أم لا ، وعقلنا بذلك أن المفروض علينا في ذلك هو الاجتهاد الذي قد يدرك به الصواب فيه ، وقد يقصر عنه ، لا إصابة الصواب فيه بعينه . ومثل ذلك ما قد كان في أمر سعد بن معاذ لما نزلت قريظة على حكمه فأطلق له رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكم فيهم .
3578 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو - يعني ابن علقمة بن وقاص الليثي - ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590جده ، قال : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=704790حصر رسول الله صلى الله عليه وسلم بني قريظة ، فلما اشتد عليهم الحصار ، قالوا ننزل على حكم nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 207 ] نعم ، فأرسل إلى سعد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري : فلما طلع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : قوموا إلى سيدكم أو إلى خيركم ، قال : احكم فيهم ، قال : أحكم أن تقتل قتلتهم ، وأن تسبى ذراريهم ، وأن تقسم أموالهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد حكمت بينهم بحكم الله وبحكم رسوله .
3579 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16991ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال
الربيع : حدثنا
شعيب ، وقال
محمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16448أبي وشعيب ، ثم اجتمعا جميعا ، فقالا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=711199رمي يوم الأحزاب nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، فقطعوا أبجله ، فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنار ، فانتفخت يده ، فتركه ، فنزفه الدم ، فحسمه أخرى ، فانتفخت يده ، فلما رأى ذلك ، قال : اللهم لا تخرج نفسي حتى تقر عيني من بني قريظة ، فاستمسك عرقه ، فما قطر قطرة حتى نزلوا على حكم nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، فأرسل إليه ، فحكم أن تقتل [ ص: 208 ] رجالهم ، وتستحيى نساؤهم وذراريهم ليستعين بها المسلمون ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أصبت حكم الله فيهم ، وكانوا أربع مائة ، فلما فرغ من قتلهم انفتق عرقه فمات .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : أفلا ترى أن
سعدا قد حكم في
بني قريظة بما حكم به فيهم قبل أن يعلم ما حكم الله فيهم ، فحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك منه ، فدل ذلك أن كذلك الأحكام في الحوادث يستعمل فيها من إليه الحكم فيها رأيه باجتهاده فيها طلب المفروض عليه فيها ، وأنه ليس عليه إصابة حقائقها ، إنما عليه الاجتهاد في ذلك ، وإن كان قد يقصر عنه ، وإذا كان ذلك واسعا في الدماء وفي الفروج ، كان في الأموال أوسع . والله نسأله التوفيق .