[ ص: 318 ] 56 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : {
إن الشيطان يعقد على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد إذا نام ، كل عقدة منها يضرب مكانها : عليك ليل طويل ، فإذا أصبح ولم يصل أصبح كسلان خبيث النفس }
340 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رسول الله عليه السلام قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=653029يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا نام ثلاث عقد ، كل عقدة يضرب مكانها : عليك ليل طويل : ارقد ، فإذا استيقظ فإن ذكر ربه عز وجل انحلت عقدة ، وإن توضأ انحلت عقدة ، وإن صلى انحلت عقدة ، وأصبح نشيطا طيب النفس ، وإن لم يفعل أصبح خبيث النفس كسلان } .
341 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14105الحسن بن الربيع الكوفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=687975إن للشيطان [ ص: 319 ] عند رأس أحدكم حبلا فيه ثلاث عقد ، فإذا استيقظ ووحد الله حلت عقدة ، وإن قام وتوضأ حلت عقدة أخرى ، فإذا هو صلى حلت عقده كلها ، وأصبح خفيفا طيب النفس ، وإن هو نام حتى يصبح أصبح عليه عقد ، وأصبح وهو ثقيل ، خبيث النفس } .
فقال قائل : فكيف تقبلون هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد رويتم عنه النهي عن وصف النفس بالخبث ، وأمره أن يقول من يريد أن يقول : خبثت نفسي ، " لقست نفسي " مكان " خبثت نفسي " .
وذكر في ذلك :
342 - ما قد حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744ابن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=676249لا يقولن أحدكم : خبثت نفسي ، وليقل : لقست نفسي } .
343 - وما قد حدثنا
ابن خزيمة أيضا ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار ،
[ ص: 320 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
344 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3753أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=676249لا يقول أحدكم : خبثت نفسي ، وليقل : لقست نفسي } .
345 - وما قد حدثنا
عبد الغني بن أبي عقيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة ، عن النبي عليه السلام فذكر مثله . ولم يقل : عن أبيه .
فكان جوابنا له في ذلك أن وصف النفس بالخبث وصف لها بالفسق ، ومنه قول الله تعالى :
الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات فكان مكروها للرجل أن يفسق نفسه ، إذا لم يكن منها ما يوجب ذلك عليها ، وكان محبوبا له أن يقول مكان ذلك : لقست نفسي ، وإن
[ ص: 321 ] معناهما معنى واحد ، وهو الشراسة ، وشدة الخلق ، كذلك معناهما عند أهل العربية ، وممن حكى ذلك عنه منهم
أبو عبيد ، حكى ذلك لنا عنه
علي بن عبد العزيز ، وقال فيما حكاه لنا عنه في ذلك ، ومنه قول
عمر في صفة
الزبير : إنه وعقة لقس يعني هذا المعنى .
ولما كان معنى الخبيث معنى اللقس الذي ذكرنا واحدا ، كان أولاهما بمن يريد وصف نفسه بالمعنى الذي يرجعان إليه أحسنهما ، وهو ما أمره النبي عليه السلام به في حديثي
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وسهل حتى يكون من نفسه ما يستحق له أن يوصف بالخبث من تركها الصلاة ، وإنشائها واختيارها النوم على ذلك ، فيكون ذلك فسقا منها ، وتستحق بذلك أن توصف بالخبث الذي معناه بهذا الفسق على ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، الذي قد روينا ، فقد بان بحمد الله أن كل معنى من المعنيين اللذين ذكرنا في هذه الروايات غير مخالف للمعنى الآخر المذكور فيها ولا مضاد له ، وأن كل واحد منهما قد انصرف إلى معنى من المعنيين المذكورين في هذه الأحاديث ، غير المعنى الذي انصرف إلى الحديث الآخر منهما ، مع أنه قد روي عن رسول الله عليه السلام بإسناد محمود أنه قال : {
وإذا أصبح ولم يصل أصبح لقس النفس } .
346 - وهو ما قد حدثنا
الحسن بن غليب بن سعيد الأزدي ، حدثنا
عبد الله بن محمد الفهمي المعروف بالبيطري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله عليه السلام فذكر مثل حديثي
الربيع وفهد اللذين ذكرنا في هذا الباب ، إلا أنه قال في آخره : فإن لم يفعل يعني { لم يذكر الله
[ ص: 322 ] ولم يتوضأ ، ولم يصل أصبح لقس النفس كسلان } .
فقد ذكر هذا ما ذكرنا ، ودل على أن معنى خبيث النفس أنه لقس النفس ، غير أن الأولى بوصف الرجل نفسه إذا لم يكن منها اختيار للأمور المذمومة ، ومعها الشراسة ، وشدة الخلق بما في حديثي
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وسهل ، فإذا كان معها الاختيار للأمور المذمومة ، جاز له وصفها بما في حديثي
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج وأبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ومما في حديث
سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يصفها بما شاء منهما ، وبالله التوفيق .