1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخضاب للشعر من كراهة ومن إباحة
صفحة جزء
[ ص: 295 ] 577 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخضاب للشعر من كراهة ومن إباحة

قال أبو جعفر : قد ذكرنا فيما تقدم منا من كتابنا هذا حديث عبد الرحمن بن حرملة ، عن عبد الله بن مسعود في العشرة الأشياء التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهها ، وفيها : تغيير الشيب ، وكان أحسن ما حضرنا في ذلك أنا قد وجدنا عنه صلى الله عليه وسلم .

3672 - ما قد حدثنا عبد الغني بن أبي عقيل ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي سلمة وسليمان بن يسار ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن النصارى لا يصبغون فخالفوهم .

3673 - وما قد حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا عبد الله بن وهب ( ح ) ، [ ص: 296 ] وحدثنا بحر ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثنا يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، أخبره ، ولم يذكر سليمان بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

3674 - وما قد حدثنا أبو شريح محمد بن زكريا ، قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا الأوزاعي ، عن الزهري ، عن أبي سلمة وسليمان بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

3675 - وما قد حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا الحسين بن حريث ، قال : أخبرنا الفضل بن موسى ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، ولم يذكر سليمان ، عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله ، غير أنه قال : فخالفوا عليهم فاصبغوا .

[ ص: 297 ]

3676 - وما قد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا محمد بن القاسم الأسدي ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن أبي سلمة - ولم يذكر سليمان - عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن اليهود والنصارى لا يخضبون فخالفوهم .

3677 - وما قد حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا عمرو بن أبي سلمة ، قال : سمعت الأوزاعي ، يقول : حدثني الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسليمان بن يسار ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

فكان في هذه الآثار إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن اليهود والنصارى [ ص: 298 ] كانوا لا يخضبون ، فعقلنا بذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان في البدء على مثل ما كانوا عليه ; لما قد ذكرناه عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيما لم يؤمر فيه بشيء يحب موافقة أهل الكتاب على ما هم عليه منه ، فكان صلى الله عليه وسلم على ذلك حتى أحدث الله عز وجل له في شريعته ما يخالف ذلك من الخضاب ، فأمر به ، وبخلاف ما عليه اليهود والنصارى من تركه ، وعقلنا بذلك أن جميع ما روي عنه صلى الله عليه وسلم في الأمر باستعمال الخضاب متأخر عن ذلك ، فمن ما روي عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك .

3678 - ما قد حدثنا محمد بن عمرو بن يونس ، قال : حدثنا أبو معاوية الضرير ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غيروا الشيب ، ولا تشبهوا باليهود .

[ ص: 299 ]

3679 - وما قد حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا أحمد بن جناب المصيصي ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

3680 - وما قد حدثنا علي بن معبد ، وأبو أمية ، قالا : حدثنا محمد بن عبد الله بن كناسة ، قال : حدثنا هشام بن عروة ، عن عثمان بن عروة ، عن أبيه ، عن الزبير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غيروا الشيب ، ولا تتشبهوا بأهل الكتاب .

[ ص: 300 ] قال أبو جعفر : فاضطرب علينا حديث عروة هذا في إسناده ، فرواه أبو معاوية ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، ورواه عيسى بن يونس ، عن هشام ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، ورواه ابن كناسة ، عن هشام ، عن أخيه عثمان ، عن أبيه ، عن الزبير ، وهذا اضطراب شديد .

ثم رجعنا إلى ما روي عن غيره فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم 8 .

3681 - فوجدنا أبا أمية قد حدثنا ، قال : حدثنا قبيصة بن عقبة ، عن سفيان ، عن الأجلح ، عن ابن بريدة ، عن أبي الأسود ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 301 ]

3682 - ووجدنا أبا أمية أيضا قد حدثنا ، قال : حدثنا جعفر بن عون ، عن الأجلح ، عن ابن بريدة ، عن أبي الأسود الديلي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم .

قال أبو جعفر : فجاء هذا مجيئا صحيحا لا اضطراب فيه .

3683 - ووجدنا بحر بن نصر قد حدثنا ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ، ورأسه ولحيته كثغامة بيضاء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : غيروا هذا بشيء ، واجتنبوا السواد .

[ ص: 302 ]

3684 - وما قد حدثنا فهد بن سليمان ، قال : حدثنا أحمد بن حميد ختن عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن محمد بن إسحاق ، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، عن أسماء ، قالت : لما كان يوم الفتح أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي قحافة ، وكأن رأسه ولحيته ثغامة ، قال : غيروه ، وجنبوه السواد .

[ ص: 303 ] قال أبو جعفر : فكان هذا أيضا مما جاء مجيئا صحيحا لا اضطراب فيه .

3685 - ووجدنا أبا أمية قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا عبد الله بن إدريس ، عن هشام بن حسان ، عن محمد - يعني ابن سيرين - ، قال : سئل أنس : هل اختضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : إنما كان رأى من الشيب شيئا ، وقلله .

3686 - ووجدنا ابن أبي داود قد حدثنا ، قال : حدثنا عبد الغفار بن داود الحراني ، قال : حدثنا محمد بن سلمة ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، قال : سئل أنس عن خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن شاب إلا يسيرا ، ولكن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما يخضبان بالحناء والكتم ، قال : وجاء أبو بكر بأبي قحافة يوم فتح مكة إلى [ ص: 304 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أقررت الشيخ في بيته لأتيناه . تكرمة لأبي بكر رضي الله عنه ، قال : ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غيروها ، وجنبوها السواد .

3687 - ووجدنا ابن أبي داود قد حدثنا ، قال : حدثنا الوهبي ، قال : حدثنا محمد بن راشد ، عن مكحول ، عن موسى بن أنس بن مالك ، عن أبيه ، قال : لم يبلغ برسول الله صلى الله عليه وسلم من الشيب ما يخضبه ، ولكن أبا بكر رضي الله عنه قد كان يخضب لحيته ورأسه بالحناء والكتم ، حتى يقنو شعره .

فكان هذا أيضا قد جاء مجيئا صحيحا لا اضطراب فيه .

ففي هذه الآثار أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخضاب ، وفي حديث أنس إخباره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن خضب ، فنظرنا : هل روي عنه صلى الله عليه وسلم ما يخالف ذلك أم لا . ؟

[ ص: 305 ]

3688 - فوجدنا بكار بن قتيبة قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط السدوسي ، قال : حدثني أبي ، عن أبي رمثة ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسه ردع من حناء .

3689 - ووجدنا يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا علي بن معبد ، عن عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الملك بن عمير ، عن إياد بن لقيط ، عن أبي رمثة ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد علاه الشيب ، فقد غيره بالحناء .

قال أبو جعفر : فكان فيما روينا عن أبي رمثة من هذا ما يخالف ما رويناه فيه عن أنس بن مالك ، ومن أثبت شيئا كان أولى ممن نفاه ، مع أن حديث أنس بن مالك إنما فيه تقليل شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن ذلك ما قد ذكرناه فيما تقدم من هذا الباب ، ومنه أيضا .

3690 - ما قد حدثنا يونس ، قال : أخبرني أنس بن عياض ، عن ربيعة [ ص: 306 ] عن أنس ، قال : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء .

وقد يحتمل أن يكون شيبه صلى الله عليه وسلم هذا عدده ، وقد خضبه خضابا وقف عليه غير أنس ولم يقف عليه أنس ، وقد يحتمل أن يكون منه صلى الله عليه وسلم في ذلك لم يكن خضابا بالحناء ، ولكنه كان يصفره ، ومثل ذلك ما يخفى لا سيما عن من كان في قلبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الإعظام والإجلال والتوقير ما لا يتأمله معه ، فمثله يخفى عليه مثل هذا منه .

3691 - ووجدنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، قال : قلت لأنس : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخضب ؟ فقال : إنه لم يكن رأى من الشيب إلا قليلا ، ولم يذكر سوى ذلك ، ولكن قد خضب أبو بكر وعمر بالحناء والكتم ، فقد روي هذا فيما كان عمر رضي الله عنه [ ص: 307 ] عليه من الخضاب فيه ، وقد روي في أمره خلاف ذلك .

3692 - كما حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، ومالك بن عبد الله بن سيف ، وعلي بن عبد الرحمن ، قالوا : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا محمد بن حمير ، قال : حدثنا ثابت بن العجلان ، قال : سمعت أبا عامر الأنصاري ، قال : رأيت أبا بكر رضي الله عنه يغير بالحناء والكتم ، ورأيت عمر رضي الله عنه لا يغير شيبه بشيء ، وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من شاب شيبة في الإسلام ، فهي له نور يوم القيامة ، فلا أحب أن أغير شيبي . إلا أن علي بن عبد الرحمن قال في حديثه : فلا أحب أن أغير نوري [ ص: 308 ] [ ص: 309 ] قال : ففي هذا عن عمر رضي الله عنه ترك تغيير الشيب للذي حكي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ، وذلك عندنا - والله أعلم - هو الذي كان عليه في البدء ، ثم وقف من بعد على أن ذلك لا يمنع من الخضاب ، فخضب ، والله عز وجل نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية