[ ص: 371 ] 588 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما كان منه في قبر أبي رغال ، وفي إخباره الناس أنه من ثمود ، وأن الحرم منعه من ما نزل بسائر ثمود سواه حتى خرج منه فأدركته النقمة فأهلك
3753 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12330أمية بن بسطام ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم ، عن
إسماعيل بن أمية ، عن
بجير بن أبي بجير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو أنه سمعه يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=909390كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فمروا بقبر أبي رغال ، فقال : هذا قبر أبي رغال وهو أبو ثقيف ، وكان امرأ من ثمود ، وكان منزله بالحرم ، فلما أهلك الله عز وجل قومه بما أهلكهم به ، منعه لمكانه من الحرم ، وأنه خرج حتى إذا بلغ هاهنا مات ، فدفن معه غصن من ذهب فابتدرناه فاستخرجناه .
[ ص: 372 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وقد كنت أنا بعد سماعي هذا الحديث من
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود نظرت في كتابي ، فلم أجد فيه
لإسماعيل بن أمية ذكرا ، فدخل قلبي منه شيء ، فذكرته
لأحمد بن شعيب النسائي ، فقال لي : هو كما حفظت ، فقلت له : فعن من أخذته أنت ؟ فقال : عن
أبي حفص - يعني : عمرو بن علي - ، عن
الرياحي ، قلت له :
عمرو بن عبد الوهاب ، فقال : نعم ، عن
يزيد .
3754 - حدثنا
عبد العزيز بن محمد بن الحسن بن زبالة المديني أبو الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14614ومحمد بن علي بن زيد المكي ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627أبي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق يحدث عن
إسماعيل بن أمية ، عن
بجير بن أبي بجير ، قال :
[ ص: 373 ] سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674607حين خرجنا إلى الطائف فمررنا بقبر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا قبر أبي رغال ، وهو أبو ثقيف ، وكان من ثمود ، وكان بهذا الحرم يدفع عنه ، فلما خرج أصابته النقمة بهذا المكان ، ودفن فيه ، وآية ذلك أنه دفن معه غصن من ذهب إن أنتم نبشتم عنه ، أصبتموه معه . فابتدره الناس ، فاستخرجوا معه الغصن .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث فوجدنا فيه إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بأن
أبا رغال كان من
ثمود ، وأنه ممن منعه حرم الله عز وجل مما أصاب به غيره من
ثمود من النقمة ، وقد عقلنا أن منازل
ثمود لم تكن في الحرم ، وأنها كانت فيما سواه من ما ذكر في البابين اللذين ذكرناهما قبل هذا الباب ، واحتمل أن يكون لجأ إلى الحرم ، فدخله ، فمنعه مما نزل بغيره من
ثمود .
فقال قائل : ففي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود من الحديثين اللذين رويناهما في هذا الباب أن مسكنه كان في الحرم .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أنه يحتمل أن يكون مسكنه في الحرم ، وكان مع
ثمود في المواضع التي كانت فيه على ما كانت عليه من معاصي الله عز وجل والخروج عن أمره ، فلما جاءهم الوعيد من الله عز وجل ، وخاف أن يلحقه ذلك بالمكان الذي هو به ، لجأ إلى مسكنه في الحرم ، فدخل من أجل ذلك الحرم فمنعه ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة
[ ص: 374 ] أبي رغال أيضا ما يوافق ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود مما ذكرنا .
3755 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15594إسماعيل بن إسحاق الكوفي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15925زكريا بن عدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
ابن خثيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694489مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجر ، فقال : لا تسألوا الآيات ، فإن قوم صالح سألوا ، فكانت ترد من هذا الفج وتصدر من هذا الفج - يعني الناقة - ، فعتوا عن أمر ربهم فعقروها ، وكانت تشرب ماءهم يوما ويشربون لبنها يوما ، فأخذتهم صاعقة أهمدت من تحت أديم السماء منهم إلا رجلا واحدا كان في حرم الله ، فلما خرج أصابه ما أصاب قومه ، قالوا : يا رسول الله من هو ؟ قال : أبو رغال ، فدفن هاهنا .
[ ص: 375 ] 3756 - وكما حدثنا
أحمد بن داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16300عبد الأعلى بن حماد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، قال : حدثنا
ابن خثيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل معناه ، غير أنه قال :
إلا رجلا كان في حرم الله ، فمنعه حرم الله عز وجل من عذاب الله .
3757 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا
يعقوب بن إسحاق بن أبي عباد ، قال : حدثني
داود بن عبد الرحمن ، عن
عبد الله بن عثمان ، عن
ابن سابط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو في الحجر : هؤلاء قوم صالح أهلكهم الله عز وجل إلا رجلا كان في حرم الله عز وجل منعه الله من عذاب الله ، قيل : يا رسول الله من هو ؟ قال : أبو رغال .
[ ص: 376 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فإذا كان الحرم يمنع في الجاهلية من العقوبات التي معها تلف الأنفس ، كان في الإسلام ممن مثل ذلك أمنع ، وشد ذلك ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما فيمن أصاب حدا في غير الحرم ، ثم لجأ إلى الحرم .
كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال :
من أصاب حدا في الحرم ، أقيم عليه ، وإن أصابه خارج الحرم ، ثم دخل الحرم ، لم يكلم ولم يجالس ولم يبايع حتى يخرج من الحرم ، فيقام عليه الحد .
[ ص: 377 ] وكما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
وكما حدثنا
محمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
وكما حدثنا
صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيمن أحدث حدثا في غير الحرم ، ثم لجأ إلى الحرم : لم يكلم ، ولم يبايع ، ولم يؤذ ، حتى يخرج من الحرم ، فإذا خرج من الحرم ، أخذ وأقيم عليه ما عليه ، وما أحدث في الحرم ، أقيم [ ص: 378 ] عليه ما أحدث فيه من شيء .
كما حدثنا
أحمد بن داود بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل المنقري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس قالا في قول الله عز وجل : ومن دخله كان آمنا : الرجل يصيب الحد ، ثم يدخله ، فلا يبايع ، ولا يجالس ، ولا يؤوى ، ولا يكلم ، حتى يخرج منه ، فيتبع ، فيؤخذ ، فيقام عليه الحد .
قال : وقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : إن قذف فيه ، أو سرق ، أقيم عليه الحد ، وإذا صنع ذلك في غيره ، ثم لجأ - يعني إليه - لم يقم عليه .
وكما حدثنا
صالح بن عبد الرحمن ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
[ ص: 379 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال :
لو وجدت قاتل عمر رضي الله عنه في الحرم ما هجته .
فإن قال قائل : فقد خالفهما
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير في ذلك ، وكان منه .
فذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
حجاج بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، قال :
كان سعيد مولى معاوية وأصحاب له في الطائف متحصنين في قلعة ، فاستنزلوا منها ، فانطلق به إلى nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، وهو بمكة ، فأرسل إلى nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، فقال : ما ترى في هؤلاء النفر ؟ فقال : أرى أن تخلي سبيلهم ، فإنهم قد آمنوا إذ أدخلتهم الحرم ، فقال : لا ، نخرجهم من الحرم ، ثم نقتلهم ، قال : فهلا قبل أن تدخلهم ، فأخرجهم ابن الزبير ، فصلبهم ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لو لقيت قاتل أبي في الحرم ما هجته حتى يخرج منه .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن
ابن الزبير [ ص: 380 ] لم يكن منه في ذلك خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس في أن الحرم قد أجار القوم الذين أدخلوه مما كان عليهم من العقوبة ، ولكنه لم يمنع أن يخرجوا منه ، فيقام عليهم في غيره ، فكان بمذهبه أن لا يقام عليهم وهم فيه موافقا
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس ، وكان في قوله إنهم يخرجون منه إلى غيره مخالفا له في ذلك ، وكان ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في ذلك أولى عندنا ، لأن الآية توجب ذلك وهي قول الله عز وجل :
ومن دخله كان آمنا . وكان أولئك النفر قد دخلوه فأمنوا بدخولهم إياه ، وقد يحتمل أن يكون
ابن الزبير لم يجعل رجوعهم
الحرم أمانا لهم ، لأنهم لم يكن دخولهم إياه باختيارهم لذلك وإنما كان بفعل غيرهم إياه بهم ، لأن دخولهم إياه باختيارهم طلبا للأمان به مما كانوا يخافونه ، وإدخال غيرهم إياهم إياه ليس فيه طلب منهم للأمان به مما كانوا يخافونه ، فلم يؤمنهم ذلك الدخول مما كانوا يخافونه ، فيعود معنى ما كان الخلاف في ذلك إلى ما لا خلاف فيه ، لما كان من
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وابن عباس فيه .
فقال قائل : إنما كان قوله عز وجل :
ومن دخله كان آمنا . على الصيد لا على ما سواه ، فكان جوابنا له في ذلك أن قوله هذا جهل شديد منه باللغة ، لأنه لو كان الأمر في ذلك كما ذكر ، لكانت : وما دخله كان آمنا ، لأن « من » لا يكون إلا لبني آدم ، ويكون لمن سواهم مكانها « ما » كما قال عز وجل :
وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب . في أمثال لهذا في القرآن يطول ذكرها ، وكانت « من » مستعملة في بني آدم كقوله عز وجل :
ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار . وكقوله :
ومن يفعل ذلك يلق أثاما . وكقوله :
من يأت منكن بفاحشة مبينة .
[ ص: 381 ] وأشباه لهذا كثيرة إلا أنه ربما جاء في بني آدم استعمال « ما » مكان « من » من ذلك قوله عز وجل :
والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم . ومن ذلك قوله تعالى :
ووالد وما ولد . في معنى : ووالد ومن ولد ، فكانت « ما » قد تستعمل في بني آدم مكان « من » ، وإن كان ذلك مما يقل استعمالهم إياه ، ولم يكونوا يستعملون في غير بني آدم « من » مكان « ما » في حال من الأحوال ، فلما كانت « من » لبني آدم دون من سواهم ، كان قوله عز وجل :
ومن دخله كان آمنا . على بني آدم دون من سواهم ، وكان هذا القول الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وابن عمر قد قال به بعدهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأبو يوسف ومحمد وزفر .
كما حدثنا
محمد بن العباس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
محمد بن الحسن ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14954يعقوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة بذلك ، ولم يحك فيه خلافا .
وحدثنا
يحيى بن سليمان الجعفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14111الحسن بن زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر بمثل ذلك ، قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف :
لا يجير الحرم ظالما .
وكان القول عندنا في ذلك ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وزفر ومحمد مما وافقهم
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف عليه في رواية
محمد ، لما قد تقدمهم في ذلك مما ذكرناه عن
عبد الله بن عباس ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، ومما وافقهما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير على ما وافقهما فيه منه ، ولا نعلم عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك خلافا لهم ، والقرآن نزل بلغتهم ، وهم العالمون بما خوطبوا به فيه ، والله عز وجل نسأله التوفيق .