[ ص: 39 ] 5 - باب بيان مشكل ما روي عن النبي عليه السلام في نهيه
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر أن يتولى قضاء بين اثنين وأن يؤوي أمانة
46 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث أن
دراجا أبا السمح حدثه ، عن
أبي المثنى { ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701437قال لي رسول الله عليه السلام ستة أيام : اعقل يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ما أقول لك ، ثم لما كان في اليوم السابع ، قال : أوصيك بتقوى الله في سر أمرك وعلانيتك ، وإذا أسأت ؛ فأحسن ، ولا تسلن أحدا ، وإن سقط سوطك ، ولا تؤوين أمانة ، ولا تؤوين يتيما ، ولا تقضين بين اثنين } .
فكان في هذا الحديث نهيه
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر عما نهاه عنه ، وقد كان عليه السلام استعمل على القضاء
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب .
[ ص: 40 ] فعقلنا بذلك أنه لم يستعمله على عمل مكروه ، وأنه لم يدخله في معنى ينقص به رتبته عما هي عليه ، بل ما أدخله إلا في معنى يكون زائدا في رتبته ، وفي معنى يكون سببا لما يقربه من ربه تعالى .
وروي مما كان منه إلى
علي في ذلك لما بعثه على ما ولاه عليه ، منه .
47 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان النحوي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
عمرو بن حبشي { عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681475بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فقلت : يا رسول الله ، إنك تبعثني إلى قوم شيوخ ذوي سن ، وإني أخاف أن لا أصيب ، فقال : إن الله يثبت لسانك ، ويهدي قلبك } .
48 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة ،
وسليمان بن معاذ ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن
حنش - وهو ابن المعتمر - عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663622قال لي رسول الله عليه السلام : { إذا تقاضى إليك الرجلان ، فلا تقض للأول حتى تسمع ما يقول الآخر ، فإنك إذا سمعت ذلك عرفت كيف تقضي } ، قال علي : فما زلت قاضيا بعد .
[ ص: 41 ] وزاد
سليمان أن النبي عليه السلام قال
لعلي في هذا الحديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=682065إن الله يثبت لسانك ، ويهدي قلبك } .
49 - وما قد حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان النهدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
حارثة بن مضرب { عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682117بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فقلت : إنك بعثتني إلى قوم أسن مني ، فكيف أقضي ؟ قال : اذهب فإن الله يهدي قلبك ، ويثبت لسانك } .
50 - وما حدثنا
فهد ، حدثنا
ابن الأصبهاني محمد بن سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك ، عن
حنش قال : { قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675034بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، وأنا حديث السن ، فقلت : بعثتني وأنا حديث السن ، ولا علم لي بالقضاء ، فقال : إن الله هادي قلبك ولسانك ، فإذا جلس إليك الخصمان ، فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر ، قال : فما شككت في قضاء بعد } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فاستحال عندنا - والله أعلم - أن يكون
[ ص: 42 ] رسول الله عليه السلام أدخل
عليا إلا فيما زاد في رتبته ، وفي جلالة مقداره ، وفيما يقربه من ربه تعالى .
ومما يدخل في توكيد ما ذكرنا :
51 - ما حدثنا
صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ،
وبكر بن إدريس الأزدي ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303أبو عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد ، عن
أبي قيس مولى عمرو بن العاص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو أن رسول الله عليه السلام قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=697993إذا حكم الحاكم ، واجتهد ، ثم أصاب ، فله أجران ، وإذا حكم ، واجتهد ، ثم أخطأ ، فله أجر } ، قال : فحدثت بهذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبا بكر بن حزم ، فقال : هكذا حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
[ ص: 43 ] 52 - وما حدثنا
محمد بن خزيمة ،
وفهد ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد ، ثم ذكر بإسناده مثله .
53 - وما قد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور - يعني الكوسج - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي عليه السلام مثله .
54 - وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15979سعد بن عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423ابن بريدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، عن رسول الله عليه السلام ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=912550القضاة ثلاثة : فقاضيان في النار ، وقاض في الجنة : قاض ترك الحق وهو يعلم ، وقاض قضى بغير الحق وهو لا يعلم ، فأهلك حقوق الناس ، فهذان في النار ، وقاض قضى بالحق فهو في الجنة } .
[ ص: 44 ] 55 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان الواسطي ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15831خلف بن خليفة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12188أبو هاشم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678819لولا حديث nindex.php?page=showalam&ids=16423ابن بريدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، عن رسول الله عليه السلام أنه قال : { القضاة ثلاثة : اثنان في النار ، وواحد في الجنة : رجل عرف الحق ، وقضى به ، فهو في الجنة ، ورجل عرف الحق ، فلم يقض به ، وجار في الحكم ، فهو في النار ، ورجل لم يعرف الحق فقضى للناس على جهل ، فهو في النار } .
[ لقلنا : إن القاضي إذا اجتهد ، فليس عليه شيء ] .
[ ص: 45 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : أفلا ترى ما في القضاء مما يكون سببا للجنة ، فذلك دليل على جلالة مقداره ، وعلى أن النبي عليه السلام لم يمنع
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر منه للقضاء بعينه ، ولكن لمعنى سواه .
فالتمسنا ذلك المعنى ما هو . ؟
56 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ،
وعلي بن شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12394وإبراهيم بن منقذ العصفري ،
وموسى بن النعمان المكي قد حدثونا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15303المقرئ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب حدثني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16519عبيد الله بن أبي جعفر القرشي ، عن
سالم بن أبي سالم الجيشاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12023أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=674407يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ، إني أحب لك ما أحب لنفسي ، وإني أراك ضعيفا ، فلا تأمرن على اثنين ، ولا تلين مال يتيم } .
فوقفنا بهذا الحديث على المعنى الذي به نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر عما نهاه عنه في الحديث الأول ، وإنه لمعنى فيه نقص به عن رتبة القضاء مما كان ضده في
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب مما استحق به ولاية القضاء .
57 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد بن كامل القرشي قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15559بكر بن عمرو ، عن
الحارث بن يزيد الحضرمي ، عن
ابن حجيرة الأكبر ،
[ ص: 46 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=660412قلت : يا رسول الله ، ألا تستعملني ؟ قال : فضرب بيده على منكبي ، ثم قال : يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ، إنك ضعيف ، وإنها أمانة ، وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها ، وأدى الذي عليه فيها } .
فوقفنا بهذا أيضا أنها على المعنى الذي من أجله كره رسول الله عليه السلام
لأبي ذر ما كرهه له في الحديث الأول .
ووقفنا بقول رسول الله عليه السلام الذي ذكرناه عنه في هذا الحديث ، وهو : { إلا من أخذها بحقها ، وأدى الذي عليه فيها } ، أن من كان كذلك ، فليس ممن لحقه في ذلك نهي ، ولا لحقته فيه كراهة ، وأن الكراهة لذلك إنما تلحق المتعرضين له ، الطالبين لولايته .
ومما قد روي في توكيد هذا المعنى :
58 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14109حسين بن حفص الأصبهاني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل - وهو ابن أبي خالد - عن
أخيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699532قدم على النبي عليه السلام رجلان من [ ص: 47 ] الأشعريين ، فخطبا ، ثم تعرضا للعمل ، فقال : « إن أخونكم عندي من طلبه ، فعليكما بتقوى الله تعالى » .
59 - وما قد حدثنا
أحمد بن الحسن بن القاسم الكوفي أبو الحسين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=77عبد الرحمن بن سمرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660128قال لي رسول الله عليه السلام : « يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ؛ فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها ، وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها » .
[ ص: 48 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وفيما قد ذكرت ما قد وضح به جميع ما رويناه عن رسول الله عليه السلام في هذا الباب بالحديث الأول الذي رويناه عنه فيه نهيه
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر عما نهاه عنه ، وفي الأحاديث التي رويناها بعده مما فيه نفي ذلك النهي عن سواه ممن به القوة على ما يتولاه من ذلك .
فبان بما ذكرنا أن لا تضاد في شيء مما ذكرناه في هذا الباب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن معانيه قد اتضحت ملتئمة باينة لمعاينها على ما ذكرناه فيه . والله نسأله التوفيق .