[ ص: 21 ] 605 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : من أقرض قرضين كان له أجر أحدهما لو تصدق به .
3885 - حدثنا
القاسم بن عبد الله - يعني ابن مهدي - قال : حدثنا
أبو عبد الله محمد بن عبد الأعلى الصنعاني ومسكنه
البصرة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان التيمي ، قال : قرأت على
فضيل بن ميسرة ، عن
أبي حريز - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : واسمه عبد الله بن الحسين - أن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم حدثه .
أن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد كان يستقرض مولى للنخع تاجرا ، فإذا خرج عطاؤه قضاه ، وإنه خرج عطاؤه ، فقال له
الأسود : إن شئت أخرت عنا ; فإنه قد كانت علينا حقوق في هذا العطاء ، فقال له التاجر : لست فاعلا ، فنقده
الأسود خمسمائة درهم حتى إذا قبضها قال له التاجر : دونك فخذها ، فقال له
الأسود : قد سألتك فأبيت ، قال التاجر : إني سمعتك تحدث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول :
[ ص: 22 ] من أقرض قرضين كان له مثل أجر أحدهما لو تصدق به . يراه
المعتمر فقبله .
فقال قائل : قد رويت لنا فيما تقدم من كتابك هذا حديث
بريدة [ ص: 23 ] أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
من أنظر معسرا فله بكل يوم صدقة ، ومن أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة ،
وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن ذلك ، فقال له : قبل حلوله في كل يوم صدقة ، فإذا حل فأنظره به كان له في كل يوم مثله صدقة ، أفيكون حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود هذا مخالفا لحديث
بريدة هذا ؟
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أنه غير مخالف له ; لأن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود هو في الثواب على نفس القرض ، وحديث
بريدة هو على الثواب بالقرض من بعد القرض في الإنظار به ، بعدما يكون للمقرض على المستقرض بإقراضه إياه ماله وبعد وجوبه دين له عليه . والله نسأله التوفيق .