[ ص: 60 ] 610 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في السبايا الوثنيات من حل وطئهن للمسلمين ومن دليل على نسخ لذلك
3916 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16686عمر بن يونس اليمامي .
3917 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12090عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي ، ثم اجتمعا فقال كل واحد منهما : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12443إياس بن سلمة ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=119أبي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696750أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا أبا بكر رضي الله عنه فغزونا فزارة فلما دنونا من الماء أمرنا أبو بكر فعرسنا فصلى بنا الغداة ، ثم أمرنا فشننا الغارة فوردنا الماء فقتلنا من قتلنا به ، ثم انصرف عنق من الناس فيهم السبايا والذراري قد كادوا أن يسبقوا إلى الجبل ، فطرحت بسهم بينهم وبين الجبل ، وغدوت فوقفوا حتى حلت بينهم وبين الجبل ، وجئت بهم أسوقهم وفيهم امرأة من بني فزارة عليها قشع من أدم ، معها بنت لها من أحسن العرب ، فسقتهم إلى أبي بكر ، فنفلني أبو بكر ابنتها ، فلم أكشف لها ثوبا حتى قدمت المدينة فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا سلمة هب لي المرأة ، قلت : [ ص: 61 ] يا نبي الله ، والله لقد أعجبتني ، وما كشفت لها ثوبا ، فسكت حتى كان من الغد لقيني ، فقال لي : يا سلمة هب لي المرأة لله أبوك ، فقلت : والله ما كشفت لها ثوبا ، هي لك يا رسول الله ، فبعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة فدى بها أسرى من المسلمين كانوا في أيدي المشركين .
ففي هذا الحديث قول
سلمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما استوهبه المرأة : والله لقد أعجبتني وما كشفت لها ثوبا ، وترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكار ذلك عليه ، ففي ذلك ما قد دل على أن وطأها قد كان حينئذ يحل له ، وفي مفاداة رسول الله صلى الله عليه وسلم بها وردها إلى المشركين ما قد دل على ثبوتها على ما كانت عليه ، وعلى أنه لم يكن منها إسلام حل به
لسلمة وطؤها .
3918 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان الحكم بن نافع البهراني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز الجمحي [ ص: 62 ] أن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري أخبره
nindex.php?page=hadith&LINKID=692257أنه بينا هو جالس عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله إنا نصيب سبيا ، فنحب الأثمان ، فكيف ترى في العزل ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أو إنكم لتفعلون ذلك لا عليكم أن لا تفعلوا ذلكم ، فإنها ليست نسمة كتب الله عز وجل أن تخرج إلا وهي خارجة .
ففي هذا الحديث ما قد دل أيضا على إباحة وطء السبايا ، ولم يكونوا يسبون حينئذ إلا أهل الأوثان .
3919 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز حدثه
[ ص: 63 ] أن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد حدثه ،
أن بعض الناس كلموا رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن العزل ، وذلك لشأن غزوة بني المصطلق ، فأصابوا سبايا ، وكرهوا أن يلدن منهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما عليكم أن لا تعزلوا ، فإن الله عز وجل قد قدر ما هو خالق إلى يوم القيامة .
[ ص: 64 ] 3920 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال : وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبيه ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان ، ثم ذكر بإسناده مثله .
[ ص: 65 ] 3921 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، ثم ذكر بإسناده مثله .
ففي هذا الحديث أن أولئك السبايا كن من
بني المصطلق وفي ذلك ما قد دل على حل وطئهن كان حينئذ .
3922 - وحدثنا
نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا
الخصيب بن ناصح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=hadith&LINKID=656860أنهم أصابوا سبايا يوم أوطاس فأرادوا أن يستمتعوا منهن ولا يحملن فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ؟ فقال : لا عليكم أن لا تفعلوا فإن الله عز وجل قد كتب من هو خالق إلى يوم القيامة .
فخالف موسى بن عقبة في هذا الحديث
ربيعة وأبا الزناد فذكر
[ ص: 66 ] فيه أن أولئك السبايا من سبايا
أوطاس وقال فيه
ربيعة وأبو الزناد : إنهن من
بني المصطلق وذلك اختلاف شديد ; لأن غزوة بني المصطلق كانت في ست من الهجرة وغزوة أوطاس وهي غزوة حنين كانت بعدها بسنتين وكانت في سنة ثمان من الهجرة ، فنظرنا في حقيقة ذلك من رواية غيرهم ما هي .
3923 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي قال : سمعت
أبا الوداك .
يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691881لما أصبنا سبي حنين سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال : ليس من كل الماء يكون الولد ، وإذا أراد الله عز وجل أن يخلق شيئا لم يمنعه شيء .
[ ص: 67 ] 3924 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكارا قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
أبي الوداك .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692197أصبنا نساء يوم حنين فكنا نعزل عنهن نريد الفداء فقلنا لو سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .
فوافق
أبو الوداك في هذا الحديث ما رواه
موسى بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز وخالف ما رواه
ربيعة وأبو الزناد .
فقال قائل : هذه آثار صحاح فمن أين رغبتم عنها وتركتم إباحة وطء السبايا الوثنيات ؟
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أنه قد يحتمل أن يكون ما في هذه الآثار كان قبل إنزال الله على نبيه صلى الله عليه وسلم تحريم المشركات على المؤمنين بقوله
ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة فقال : وهل كن
[ ص: 68 ] المشركات قبل نزول هذه الآية حلا للمؤمنين مع ما هن عليه من عبادة الأوثان ؟
فكان جوابنا له في ذلك أنهن قد كن كذلك في صدر الإسلام وإنما حرم ذلك عام الحديبية بعد مجيء
أم كلثوم ابنة عقبة بن أبي معيط ومن جاء سواها من المؤمنات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
3925 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة nindex.php?page=showalam&ids=17065ومروان بن الحكم في حديث الحديبية قال :
ثم جاء نسوة مؤمنات فأنزل الله عز وجل : إذا جاءكم المؤمنات حتى بلغ ولا تمسكوا بعصم الكوافر ، فطلق عمر يومئذ امرأتين كانتا له في الشرك فتزوج إحداهما nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان والأخرى nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية .
3926 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16938محمد بن جعفر بن أعين ، قال : حدثنا
[ ص: 69 ] nindex.php?page=showalam&ids=12410إسحاق بن أبي إسرائيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ( ح ) وكما حدثنا
عبيد بن رجال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، ثم ذكر بإسناده مثله .
ففي هذا الحديث بقاء نكاح
عمر رضي الله عنه مع تقدم إسلامه وهجرته على هاتين المشركتين الوثنيتين حتى أنزل الله عز وجل فيهما وفي أمثالهما ما أنزل مما لم يصلح معه بقاء نكاحهما عليه ، فدل ذلك أن نكاح أمثالهن قد كان حلالا للمسلمين حتى حرم الله عز وجل ذلك عليهم ، فمثل ذلك ما كان في الوثنيات المسبيات لما عدن إماء كان وطؤهن حلا قبل تحريم الله عز وجل نكاح المشركات ، ثم حرم نكاح المشركات بما ذكرنا فحرمن أيضا بذلك ، وأنزل الله عز وجل على رسوله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ما أعلمه به من أجله له ولأمته من النسوة الكافرات ، وهو قوله عز وجل
اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ، فأعلمه عز وجل من أباحه له ولأمته من الكافرات وبقي من سواهن على تحريمه من حرم عليه وعليهم من المشركات في الآية التي تلوناها في ذلك ، والله نسأله التوفيق .