1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من باع تالدا سلط الله عليه تالفا
صفحة جزء
[ ص: 98 ] 614 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من باع تالدا سلط الله عليه تالفا .

3946 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال : حدثني عبد القدوس بن محمد بن عبد الكبير بن شعيب بن الحبحاب ، قال : حدثني إبراهيم بن الحسن وهو العلاف ، قال : حدثني بشر بن شريح هكذا هو في كتابنا وإنما هو ابن سريج ، قال : حدثني قبيصة بن الجعد السلمي ، قال : حدثني أبو المليح الهذلي ، عن عبد الملك بن يعلى .

عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يبيع تالدا إلا سلط الله عليه تالفا .

[ ص: 99 ] قال أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث فوجدنا التالد عند العرب هو القديم ، فكان معناه عندنا والله أعلم على من متعه الله عز وجل بشيء طال مكثه عنده صار بذلك نعمة من الله عز وجل عليه فكان ببيعه ما أنعم الله عز وجل به عليه من ذلك مستبدلا ما هو ضد لذلك ، فيسلط الله عز وجل عليه عقوبة له متلفا لما استبدله به ، وكان معنى تالفا أي متلفا ، كما يقولون هالك بمعنى مهلك قال العجاج :


ومهمه هالك من تعرجا



بمعنى مهلك من تعرجا .

ومثل ذلك ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله من باع دارا أو عقارا ، ثم لم يجعل ثمنه في مثله وفي بعض الحديث أو من ثمنه في مثله لم يبارك له فيه .

[ ص: 100 ]

3947 - كما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا شعبة ، عن يزيد بن أبي خالد ، عن أبي عبيدة بن حذيفة .

عن حذيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من باع دارا أو عقارا ، ثم لم يجعل ثمنه أو من ثمنه في مثله لم يبارك له فيه .

3948 - وحدثنا محمد بن سنان الشيزري ، قال : حدثنا عيسى بن سليمان السرزي ، قال : حدثنا مروان بن معاوية ، عن أبي مالك النخعي ، عن يوسف بن ميمون ، عن أبي عبيدة بن حذيفة .

عن حذيفة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من باع دارا فلم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له في ثمنها أو قال لا يبارك له في ثمنها .

[ ص: 101 ]

3949 - وكما حدثنا فهد ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عمرو بن حريث .

عن سعيد بن حريث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من باع دارا أو عقارا ، ثم لم يجعل ثمنه في مثله لم يبارك له فيه .

مما قد كان ابن عيينة انتزع فيه أنه وجد الله عز وجل يقول وبارك فيها وقدر فيها أقواتها يعني الأرض فكان من باع دارا أو عقارا فقد باع ما بارك الله عز وجل فيه فعاقبه بأن جعل ما استبدله به يعني من ما سواه من الآدر والعمارات غير مبارك له فيه ، والله عز وجل نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية