[ ص: 347 ] 61 - باب بيان مشكل ما رواه
أبو مسعود عقبة بن عمرو عن رسول الله عليه السلام من قوله : { لا يبقى على الأرض بعد مائة سنة نفس منفوسة }
372 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15424عبد الله بن محمد النفيلي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف بن طريف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، { عن
نعيم بن دجاجة قال :
كنت جالسا عند nindex.php?page=showalam&ids=8علي فجاء أبو مسعود فقال له علي ونهض : يا فريج ، أما إنك تعيي الناس . قال : أما إني أخبرهم أن الآخر فالآخر شر . قال : فحدثنا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في المائة ؟ قال : سمعت رسول الله عليه السلام يقول : لا يكون مائة سنة وعلى الأرض عين تطرف ، قال : أخطأت وأخطأت في أول فتواك ، إنما قال ذلك لمن هو يومئذ ، وهل الرخاء أو الفرج إلا بعد المائة } .
فتأملنا ما في هذا الحديث مما حكاه
أبو مسعود عن رسول الله عليه السلام ، فإذا هو ما ذكر عنه فيه أنه لا يكون مائة سنة ، وعلى الأرض عين
[ ص: 348 ] تطرف ، فكان ظاهر ذلك أنه لا يبقى بعد المائة سنة عين تطرف على فناء الناس جميعا ، وفي فنائهم ذهاب الدنيا .
ووجدنا فيه من كلام
علي أن رسول الله عليه السلام إنما كان قصد بكلامه ذلك لمن هو يومئذ على الأرض من الناس ، لا لمن سواهم ، وإتباعه ذلك من قول نفسه ، وهل يكون الرخاء أو الفرج إلا بعد المائة .
فكان في ذلك وقوفه على ما لم يقف عليه
أبو مسعود ، مما كان رسول الله عليه السلام قاله ، وكان في ذلك دليل أن الذي كان من النبي عليه السلام هو فناء ذلك القرن بغير نفي منه أن يخلفهم قرون بعضها بعد بعض إلى يوم القيامة .
ثم وجدنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي عليه السلام موافقة
علي فيما حكاه من مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم مما حكاه
أبو مسعود عنه .
373 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، أخبرنا
نوح بن حبيب القومسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ،
وأبو بكر بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=661613صلى بنا رسول الله عليه السلام ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته ، فلما سلم قال : أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحدهم } .
374 - وكما حدثنا
الحسن بن غليب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن كثير بن [ ص: 349 ] عفير حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، حدثني
عبد الرحمن بن خالد بن مسافر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ،
وابن سليمان بن أبي حثمة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=650531صلى لنا رسول الله عليه السلام صلاة العشاء ، ثم ذكر مثله } .
ووجدنا عن
جابر أيضا ما يدل على ذلك :
375 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15925زكريا بن عدي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=908862قال رجل : يا رسول الله ، متى الساعة ؟ قال : وما سؤالك عن الساعة ، ما من نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة } .
376 - وكما قد حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=695441ما على الأرض من نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة .
قال
سليمان : أراهم ذكروا عنده الساعة } .
[ ص: 350 ] ووجدنا عن
أنس أيضا هذا المعنى .
377 - كما حدثنا
سليمان بن شعيب الكيساني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد العبدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11916أبو مليح الحسن بن عمر الفزاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=664547صلى بنا رسول الله عليه السلام ، ثم اتكأ على غلام فقال : رأس مائة سنة لا يبقى أحد ممن هو على ظهر الأرض اليوم حي } .
فقد اتفقت الروايات اللاتي ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وائتلفت بأن مراده كان فيما رواه عنه
أبو مسعود ، مما ذكرنا معنى موهوما صحيحا ، لا معنى ما ظنه الجاهلون مما قد دفعه العيان ، ولا مما يوهم من توهم من إغفال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما كان قاله في ذلك ؛ لأن نقلهم عنه نقل الجماعة ، ونقل الجماعة بريء من ذلك ، وإنما يكون مثل هذا إذا كان في نقل الآحاد .
فإن قال قائل : فقد كان في باقي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضرمون ممن كان في الجاهلية ، وبقي في الإسلام حتى جاوز هذه المدة منهم :
أبو عثمان النهدي ، فقد روي في سنه .
ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبا عثمان يقول : أتت علي
[ ص: 351 ] ثلاثون ومائة سنة ، ما من شيء إلا نقص سوى أملي .
وله في ذلك أمثال
كزر بن حبيش ،
وسويد بن غفلة .
كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
الخضر بن محمد بن شجاع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : توفي
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ، وهو ابن اثنتين وعشرين ومائة ، وتوفي
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، وهو ابن سبع وعشرين ومائة سنة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم : وبلغني أن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبا عثمان النهدي توفي وهو ابن أربعين ومائة سنة .
فالجواب له في ذلك أن يكون ما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ذكره عنه
علي وابن عمر ،
وجابر ،
وأنس ،
وأبو مسعود قد يحتمل أن يكون أراد به ممن كان اتبعه لا ممن سواهم ، والله أعلم ما أراد من ذلك ، غير أنه قد يحتمل أن يكون وفاة هؤلاء المعمرين في المائة سنة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل خروجها ، وهو أولى ما حملت عليه هذا المعنى إن شاء الله ، والله أعلم .