[ ص: 174 ] 626 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أمر به المشمت عند العطاس أن يقوله من: يهديكم الله ويصلح بالكم ومن: يغفر الله لكم .
4008 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثني
ابن أبان يعني الأبيض بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء يعني ابن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911580كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا يقول إذا عطس أحدكم : فليقل الحمد لله رب العالمين فإذا قال ذلك فليقل من عنده : يرحمكم الله ، وإذا قال له ذلك فليقل : يغفر الله لي ولكم .
[ ص: 175 ] 4009 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16791الفضل بن سهل الأعرج ، قال : حدثني
محمد بن عبد الله الرقاشي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703578إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين ويقال له : يرحمكم الله وإذا قيل له : يرحمكم الله فليقل : يغفر الله لكم .
هكذا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب بهذا اللفظ فكان هذا الحديث عندنا أحسن من حديث
الأبيض بن أبان ; لأنهما يرجعان إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، وسماع
الأبيض من
عطاء بالكوفة وبها كان اختلاط
عطاء ، وسماع
جعفر بن سليمان منه
بالبصرة ، وسماع أهلها منه صحيح لم يكن في حال اختلاطه منهم الحمادان
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب فأوقفه على
[ ص: 176 ] عبد الله ولم يتجاوز به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كما قد حدثنا
أحمد بن داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16062سهل بن بكار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن قال
كان nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يعلمنا يقول إذا عطس أحدكم ، ثم ذكر مثل حديث
الأبيض بن أبان ، ولم يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأهل الحديث يقولون : إن سماع
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري من
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب في حال صحته وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وكذلك الحمادان ، ويقولون : سماع
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة منه في الحالين جميعا ، ولا يميزونه .
4010 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
هلال بن يساف ، عن
خالد بن عرفجة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676299كنا مع سالم بن عبيد فعطس رجل من القوم فقال : السلام عليكم ، فقال سالم : وعليك وعلى أمك ، ما شأن السلام وشأن ما هاهنا ، ثم سار ساعة ، ثم قال للرجل : أعظم عليك ما قلت لك ؟ قال : وددت أنك لم تذكر أمي بخير ولا غيره ، قال : بينما نحن مع رسول [ ص: 177 ] الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم ، فقال : السلام عليكم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليك وعلى أمك ، إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين أو على كل حال ، وليردوا عليه : يرحمك الله ، وليرد عليهم : يغفر الله لكم .
[ ص: 178 ] [ ص: 179 ] 4011 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
هلال بن يساف ، عن
شيخ من أشجع قال : كنا مع
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، ثم ذكر مثله .
ففي هذه الآثار ما يقوله المشمت لمن شمته عند عطاسه وهذا مذهب
الكوفيين منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه .
وقد خالفهم في ذلك
الحجازيون منهم
مالك وأصحابه ورووا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك .
4012 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي nindex.php?page=showalam&ids=13529والحسين بن نصر جميعا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح السمان .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655756إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمكم الله وليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم .
[ ص: 180 ] ولا نعلم حديثا روي في هذا الباب أحسن إسنادا ولا أثبت من رواة هذا الحديث وقد روي فيه أيضا .
4013 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15994سعيد بن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17282ووهب بن جرير وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن زياد قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
أخيه ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 181 ] ولما اختلفوا في ذلك هذا الاختلاف فكان مثل هذا غير مدروك بالنظر والاستنباط فنستعمل فيه ما استعملناه فيما سواه مما قد تقدم منا في كتابنا هذا ، غير أنا وقفنا على إجماعهم على أن الذي يقال للعاطس في ذلك هو الدعاء له فرأينا الدعاء بالمغفرة دعاء للعاطس بغفران ذنوبه ، ورأينا الدعاء له بالهداية دعاء قد يكون على واحد من وجهين أحدهما الدلالة على الأشياء المحمودة ومن ذلك قول الله
[ ص: 182 ] عز وجل :
اهدنا الصراط المستقيم ، ثم قول النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء الذي علمه الناس في الوتر :
واهدني فيمن هديت ، والآخر الثبوت على الأمور المحمودة ، ومن ذلك قول الله عز وجل :
والذين اهتدوا زادهم هدى .
فكان في الدعاء بالهداية ما ليس في الدعاء بالغفران فكان الدعاء بذلك أولى من الدعاء بالغفران لا سيما وقد ضم إلى ذلك : ويصلح بالكم ، أي ويصلح صورتكم فوجب بذلك أن يكون هذا أولاهما ، وأن يكون هذا الذي يقوله المشمت لمن شمته .
فإن قال قائل فإن أهل القول الأول قد ذكروا أن ذلك القول يريد الدعاء بالهداية إنما كان يكون من رسول الله صلى الله عليه وسلم لليهود لا للمسلمين ليكون ذلك دعاء لهم أن يهديهم الله للإسلام .
4014 - وذكر في ذلك ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
حكيم بن الديلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699609كانت اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول يرحمكم الله ، فكان يقول : يهديكم الله ويصلح بالكم .
[ ص: 183 ] 4015 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
حكيم بن الديلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر مثله وزاد في إسناده على
أبي نعيم ، عن
الضحاك .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أن الذي في هذا الحديث ليس مما في الأحاديث الأول في شيء ; لأن الذي في هذا الحديث أن اليهود كانوا يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لهم : يرحمكم الله فكان يقول لهم : يهديكم الله ، فإنما كان هذا من النبي صلى الله عليه وسلم لليهود إذا كانوا عاطسين وليس يختلف أهل العلم فيما يقال للعاطس عند عطاسه وإنما يختلفون فيه هو الذي يقوله العاطس لمن شمته عند عطاسه فيقول بعضهم : يغفر الله لكم ، ويقول
[ ص: 184 ] بعضهم : يهديكم الله ويصلح بالكم ، وليس حديث
أبي موسى في هذا في شيء .
وإن قال أيضا فقد روي عن
إبراهيم .
فذكر ما قد حدثنا
محمد بن عمرو بن يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17329يحيى بن عيسى ( ح ) وما قد حدثنا
أبو بشر الرقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
واصل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال :
يهديكم الله ويصلح بالكم عند العطاس شيء قالته الخوارج لأنهم كانوا لا يستغفرون للناس .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أن أولى الأشياء بنا أن يحمل ما قاله
إبراهيم من هذا على أنه إنما كان منه لأنه لم يتصل به ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قد ذكرنا ، ونحن نعلم أن مثله رضوان الله عليه على علمه وفقهه وعلو مرتبته لو اتصل به مثل هذا ما خالفه ولا قال بغيره ولكنه بشر يذهب عنه ما يذهب عن البشر .
ولقد حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال :
قلت nindex.php?page=showalam&ids=12354لإبراهيم : رجل صلى برجل أين يقيمه منه؟ فقال : عن يساره ، فقلت له فقد روى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فقام عن يساره قال : فأخلفني فجعلني عن يمينه فقال إبراهيم : ما سمعت [ ص: 185 ] بهذا ، أي فلما سمعت به كان أولى من الذي قلت ، وهكذا يجب أن يستعمل فيه وفي أمثاله من أهل العلم رضوان الله عليهم ، والله عز وجل نسأله التوفيق .