[ ص: 237 ] 634 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قاتلتهم على تنزيله .
4058 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12599محمد بن جعفر بن محمد بن حفص البغدادي المعروف بابن الإمام ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17409يوسف بن موسى القطان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن
أبيه .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
كنا قعودا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلينا من حجرة nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، فانقطعت نعله فرمى بها إلى علي عليه السلام ، ثم جلس فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : لا ، قال عمر رضي الله عنه : أنا ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة ، قال رجاء الزبيدي : فأتى رجل عليا في الرحبة فقال : يا أمير المؤمنين هل كان في حديث النعل شيء ؟ قال : اللهم إنك لتشهد أنه مما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسره إلي .
[ ص: 238 ] 4059 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة واللفظ له ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إسماعيل بن رجاء ، عن
أبيه .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، ثم ذكر مثله إلى قوله : ولكنه خاصف النعل ، ولم يذكر ما بعده إلى آخر الحديث .
4060 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15594إسماعيل بن إسحاق بن سهل الكوفي وفهد بن سليمان جميعا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16797فطر بن خليفة ، عن
إسماعيل بن رجاء ، قال : سمعت
أبي يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692193كنا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بيوت بعض نسائه ، فقمنا معه نمشي فقطع شسع [ ص: 239 ] نعله ، فأخذها علي فتخلف عليها ليصلحها ، وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظره ، ونحن قيام معه ، وفي القوم يومئذ أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فاستشرف لها أبو بكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، فأتيته لأبشره بما قيل له ، وكأنه لم يرفع به رأسا كأنه شيء قد سمعه .
4061 - وحدثنا
فهد ، قال : حدثنا
محمد بن سعيد ابن الأصبهاني ، قال : حدثنا
يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، عن
أبيه ، عن
إسماعيل بن رجاء ، عن
أبيه .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103729كنا جلوسا في المسجد فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكأنما على رؤوسنا الطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قاتلتهم على تنزيله ، فقال أبو بكر رضي الله عنه : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا . قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة ، فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلح منها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فطلبنا اسم
أبي إسماعيل بن رجاء وهل روى
[ ص: 240 ] عنه غير ابنه فوجدنا
محمد بن إسماعيل البخاري ، قد ذكر أنه
رجاء بن أبي ربيعة قال : وقد روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى ابنه
يحيى بن هانئ .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
يحيى بن هانئ ، عن
رجاء الزبيدي .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء أنه كان يمسح على الجوربين والنعلين .
فتأملنا هذا الحديث فوجدنا ما فيه غير ما في الحديث الذي ذكرنا في الباب الذي قبل هذا الباب ، فكان ما في الحديث الذي ذكرناه في الباب الذي قبل هذا الباب من الوعيد من أجل المعنى الذي سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم من سأله إياه من
قريش الذين جاؤوه من
مكة ، وكان في الحديث الذي ذكرنا في هذا الباب وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وعده ممن ذكر فيه أنه يقاتل بعده على تأويل القرآن كما قاتل هو صلى الله عليه وسلم على تنزيله ، وكان ما في هذا الحديث وعد لا بد من أن يكون وقد
[ ص: 241 ] كان مما أجراه الله على يد
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه من قتاله أهل التأويل الذين ذكرهم في كتابه .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14213عبد الله بن داود الخريبي ، عن
بسام الصيرفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل .
أن ابن الكواء سأل nindex.php?page=showalam&ids=8عليا عليه السلام ، عن قول الله جل وعز الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا قال : هم
أهل حروراء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهم الذين قاتلهم علي على تأويل القرآن .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17092مصعب بن سعد قال :
كنت آخذ على nindex.php?page=showalam&ids=37أبي رضي الله عنه المصحف فأتى على هذه الآية : قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ، قال : قلت : أهم الحرورية ؟ قال : لا ولكنهم كفرة أهل
[ ص: 242 ] الكتاب ، أما اليهود فلا يؤمنون
بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وأما النصارى فلا يؤمنون بالجنة فيقولون ليس فيها طعام ولا شراب ، ولكن قوله عز وجل
الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض ، أولئك هم الحرورية .
[ ص: 243 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهم المذكورون في تأويل
علي رضي الله عنه وكان ما في الحديث الذي ذكرناه في الباب الأول وعيدا والوعيد فلصاحبه أن ينجزه وله أن لا ينجزه ، والذي في هذا الحديث وعد والوعد لا بد من إنجازه ، وقد أنجزه الله عز وجل لمن وعده إياه على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوعد والوعيد أنهما كما ذكرنا .
4062 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة بن خالد ، قال : حدثنا
سهيل بن أبي حزم القطعي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944158من وعده الله عز وجل على عمل ثوابا فهو منجزه له ، ومن وعده على عمل عقابا فهو فيه بالخيار .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهكذا هو في كلام العرب وعند أهل اللغة .
ولقد سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة يذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قال :
كنا عند nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء فأتاه عمرو بن عبيد فقال له : يا أبا عمرو ، أيجوز أن يعد الله عز وجل على عمل ثوابا ، ثم لا ينجزه ؟ قال أبو عمرو : لا ، قال فكذلك إذا أوعد على عمل عقابا فلا يجوز أن لا ينجزه فقال [ ص: 244 ] له أبو عمرو : من قبل العجمة أتيت ، إن العرب كانت إذا وعدت فشرفها أن تفي ، وإذا أوعدت فشرفها أن لا تفي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فذكرت أنا هذا الحديث
لمحمد بن جعفر المعروف بابن الإمام فعرفه ، وقال : سمعته من
سوار بن عبد الله العنبري القاضي كما ذكرته لي عن
بكار غير أن
سوارا زاد ما فيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قال : ثم التفت
أبو عمرو إلينا فأنشدنا :
ولا يرهب ابن العم والجار صولتي ولا أختشي من صولة المتهدد وإني إن أوعدته أو وعدته
لأخلف إبعادي وأنجز موعدي
[ ص: 245 ] فقال قائل : الحديثان جميعا إنما كانا في معنى واحد ، وقد دل على ذلك وصفه الرجل الذي ذكره بخصف النعل ، ولكن الرواة لم يضبطوه فجاؤوا به على ما جاؤوا به مما جعلته أنت من أجل ذلك حديثين مختلفين .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أن الأمر لم يكن في ذلك كما توهم ، لأن رواة الحديثين جميعا عدول في أنفسهم وفقهاء في دين ربهم وأثبات في أحاديث نبيهم صلى الله عليه وسلم ، وفصحاء في لغاتهم يعرفون ما خوطبوا به ; لأنهم خوطبوا بلغتهم ولأنهم الفهماء بأمور دينهم ، والناقلون إلينا ما سمعوه من نبيهم وممن سمعه منه رضوان الله عليهم ، وأما خصف النعل فقد يجوز أن يكون في يومين مختلفين ، وذلك أولى ما حملت عليه الروايات حتى لا تتضاد ، ومما قد حقق الوعد الذي كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي ذكرناه في هذا الباب ما كان في أمر
ذي الخويصرة .
4063 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
علي بن المنذر الكوفي الطريقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، قال : حدثنا
عاصم بن كليب الجرمي ، عن
أبيه .
[ ص: 246 ] قال :
كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه جالسا إذ دخل عليه رجل عليه ثياب السفر وعلي يكلم الناس ويكلمونه ، فقال : يا أمير المؤمنين أتأذن أن أتكلم فلم يلتفت إليه فجلس إلي الرجل فسألته ما خبره ؟ فقال : كنت معتمرا فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فقالت لي : هؤلاء القوم الذين خرجوا في أرضكم يسمون حرورية ؟ قلت : خرجوا في موضع يسمى حروراء ، فسموا بذلك فقالت : طوبى لمن شهد - تعني هلكتهم - لو شاء ابن أبي طالب لأخبركم بخبرهم ، فجئت أسأله عن خبرهم ، فلما فرغ علي رضي الله عنه قال أين المنادي فقص عليه كما قص علينا ، قال : إني دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس عنده أحد غير nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين ، فقال لي : يا علي كيف أنت وقوم كذا وكذا ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، ثم أشار بيده إلى قوم يخرجون من المشرق يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فيهم رجل مخدج كأن يده ثدي ، أنشدكم الله أأخبرتكم بهم ؟ قالوا : اللهم نعم ، فأتيتموني فأخبرتموني أنه ليس فيهم فحلفت لكم بالله عز وجل إنه فيهم ، فأتيتموني تسحبونه كما نعت لكم ، قالوا : نعم ، قال : صدق الله ورسوله .
4064 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15488محمد بن أحمد بن جعفر الكوفي قال :
[ ص: 247 ] حدثنا
أحمد بن عمران الأخنسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، ثم ذكر بإسناده مثله .
4065 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة .
nindex.php?page=hadith&LINKID=681706أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضي الله عنه قال : فيهم مخدج اليد أو مثدن اليد أو مودن اليد ، فطلبوه في القتلى فلم يجدوه ، فقال : لولا أن تبطروا لأخبرتكم بما قضى الله عز وجل على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم لمن قتل هؤلاء عارفا لهدانا مستبصرا لضلالتهم .
[ ص: 248 ] 4066 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه فذكر مثله وزاد
فقلت له : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة إي ورب الكعبة .
4067 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
إسماعيل بن مسعود ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16732عوف ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة ، ثم ذكر هذا الحديث وزاد فيه :
فاتبعناه فوجدناه فدللناه عليه فلما رآه قال : الله أكبر الله أكبر .
[ ص: 249 ] 4068 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14748العباس بن عبد العظيم العنبري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب nindex.php?page=hadith&LINKID=658781أنهم كانوا في الجيش الذين كانوا مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي الذين ساروا إلى الخوارج فقال علي : أيها الناس إني سمعت رسول [ ص: 250 ] [ ص: 251 ] [ ص: 252 ] الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيخرج قوم من أمتي يقرؤون القرآن ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء ، ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشيء ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء يقرؤون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم ، لا تجاوز صلاتهم تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لو يعلم الجيش الذين يصيبونهم ما قضى الله لهم على لسان نبيهم صلى الله عليه وسلم لاتكلوا عن العمل ، وآية ذلك أن فيهم رجلا له عضد وليست له ذراع على رأس عضده مثل حلمة ثدي المرأة عليه شعرات بيض .
قال
سلمة : فنزلني
زيد منزلا منزلا ، حتى قال مررنا على قنطرة فلما التقينا وعلى الخوارج يومئذ
عبد الله بن وهب الراسبي قال لهم ألقوا الرماح وسلوا سيوفكم من جفونها ; فإني أخاف أن يناشدوكم فسلوا السيوف وألقوا جفونها ، وشجرهم الناس يعني برماحهم ، فقتل بعضهم على بعض وما أصيب من الناس يومئذ إلا رجلان ، قال
علي :
[ ص: 253 ] التمسوا فيهم المخدج فلم يجدوه ، فقام
علي رضي الله عنه بنفسه حتى أتى ناسا قتلى بعضهم على بعض ، قال: جردوهم فوجدوه مما يلي الأرض فكبر
علي رضي الله عنه وقال : صدق الله عز وجل ، وبلغ رسوله صلى الله عليه وسلم ، فقام إليه
عبيدة ، ثم ذكر بقية الحديث الذي قبل هذا الحديث .
4069 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا
أحمد بن جميل المروزي ، قال : حدثنا
يحيى بن عبد الملك بن حميد بن أبي غنية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك بن أبي سليمان ، ثم ذكر الحديث الذي قبل هذا الحديث .
4070 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد ، عن
عبيد الله بن أبي رافع .
[ ص: 254 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=658782أن الحرورية لما خرجت مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قالوا : لا حكم إلا لله ، قال علي : كلمة حق أريد بها باطل ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف أناسا إني لأعرف صفتهم في هؤلاء الذين يقولون الحق بألسنتهم لا يجاوز هذا منهم وأومأ إلى حلقه ، من أبغض خلق الله عز وجل إليه منهم أسود إحدى يديه طبي شاة أو حلمة ثدي ، فلما قاتلهم علي قال انظروا فلم يجدوا شيئا قال ارجعوا فوالله ما كذبت ولا كذبت مرتين أو ثلاثا ، ثم وجدوه في خربة فأتوا به حتى وضعوه بين يديه قال
عبيد الله : أنا حاضر ذلك من أمرهم وقول
علي فيهم .
4071 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن أخبره . عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=653341بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما له أتى ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم قال : يا رسول الله اعدل ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلك فمن يعدل إذا لم أعدل لقد خبت وخسرت إن لم أعدل . قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : يا رسول الله ائذن لي فيه أضرب عنقه ، قال : دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق [ ص: 255 ] السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى نضيه وهو القدح فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء سبق الفرث والدم ، آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدردر ، يخرجون على خير فرقة من الناس ، قال أبو سعيد : فأشهد أني سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشهد أن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه قاتلهم وأنا معه ، فأمر بذلك الرجل ، فالتمس فأتي به حتى نظرت إليه على نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نعت .
[ ص: 256 ] 4072 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي وسليمان الكيساني ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 257 ] 4073 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي أنه حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693704سيكون في أمتي اختلاف وفرقة وقوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل ويقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، ثم لا يرجعون إليه حتى يزيد على فوقه ، هم شر الخلق والخليقة ، طوبى لمن قتلهم وقتلوه ، يدعون إلى كتاب الله عز وجل وليسوا منه في شيء ، ومن قاتلهم كان أولى بالله عز وجل منهم ، قالوا : يا رسول الله ما سيماهم ؟ قال : سيماهم التحليق .
[ ص: 258 ] ثم روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا في وصف القاتلين لهؤلاء القوم .
4074 - ما قد حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ( ح ) .
وما قد حدثنا
الحسين الحبري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14941القاسم بن الفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658775تمرق مارقة عند فرقة من المسلمين يقتلها أولى الطائفتين بالحق .
[ ص: 259 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فهؤلاء أهل التأويل الذين قاتلهم
علي وأصحابه على ما قاتلهم عليه ممن تقدم وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم بما تقدم به وهذا من الخصائص التي اختص الله عز وجل بها خلفاء رسوله الراشدين المهديين رضوان الله عليهم ، فكانت هذه من خصائص
علي وهو منهم ولم تكن لغيره منهم .
كما كان من خصائص
أبي بكر رضي الله عنه وهو منهم ما اختصه الله به من قتال أهل الردة الذين طلبوا إعادة أمر الجاهلية ومحق ما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإسلام حتى أفناهم الله على يده ، وحتى أعاد به الإسلام الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث به ولم يكن ذلك لأحد من الخلفاء سوى
أبي بكر رضي الله عنه ، ومن ذلك ما اختص الله به
عمر رضي الله عنه وهو منهم من قتال العجم حتى فتح الله عز وجل على يده ما جعله للمسلمين معقلا وما جعل منه فناء وما جعل له منهم ما يقيمون به ما يحتاجون إلى إقامته إلى يوم القيامة ، ولم يجر ذلك على يدي أحد من أصحابه دونه ، ومن ذلك ما اختص به
عثمان رضي الله عنه وهو منهم من كتابة المصاحف وبثها في البلدان حتى جمع الله الناس به على حرف واحد أقام به الحجة وأبان به أن من خالف حرفا منه كان كافرا وأعاذنا الله عز وجل به أن نكون كأهل الكتابين قبلنا الذين اختلفوا في كتابهم حتى تهيأ لمن تهيأ منهم تبديله وحتى تكافؤوا فيما يدعون من الاختلاف فيه .
[ ص: 260 ] فرضوان الله على خلفاء رسوله وصلواته ورحمته ونحن نسأل الله عز وجل أن يجزيهم عنا أفضل ما جزى به أحدا من أنبيائه على طاعته إياه ونحمد الله عز وجل إذ عرفنا بأماكنهم وبفضائلهم وبخصائصهم ، ولم يجعل في قلوبنا غلا لأحد منهم ولا لمن سواهم من صحابة نبيه رضوان الله عليهم والله عز وجل نسأله التوفيق .