[ ص: 118 ] 670 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهدايا إلى ولاة الأمور
4334 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض الليثي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أخا
بني ساعدة حدثه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل ابن اللتبية أحد الأزديين على صدقات بني سليم ، وأنه جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما حاسبه ، قال : هذا لكم وهذا أهدي إلي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا جلست في بيت أبيك أو أمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا ثم قام خطيبا ، فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : " أما بعد ، فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله تعالى ، فيأتيني ، فيقول : هذا لكم وهذا أهدي إلي ، أفلا جلس في بيت أبيه أو أمه حتى تأتيه هديته ، والذي نفسي بيده لا يأخذ منكم أحد شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة ، فلا أعرفن أحدا منكم ما لقي الله يحمل بعيرا له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، أو شاة تيعر " ، ثم رفع يديه حتى إني لأنظر إلى بياض ما تحت منكبيه ، ثم قال : " هل بلغت ؟ قال :
أبو حميد : بصرت عيناي ، وسمعت أذناي .
[ ص: 119 ] [ ص: 120 ] 4335 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد الساعدي يقول :
استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يقال له ابن اللتبية الأزدي على الصدقة ، فلما جاء حاسبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم ذكر بقية الحديث .
4336 - وحدثني
الحسين بن محمد بن داود العبسي أبو القاسم مأمون ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15920عيسى بن حماد زغبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة أن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه
nindex.php?page=hadith&LINKID=656464أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل ابن اللتبية الأزدي على بني سليم ، وأنه جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما حاسبه ... ثم ذكر بقية الحديث .
[ ص: 121 ] 4337 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16040سليمان بن داود الهاشمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=187أبو حميد الساعدي nindex.php?page=hadith&LINKID=660422أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل ابن اللتبية أحد الأزد ، فلما حاسبه حين قدم ... ثم ذكر بقية الحديث .
ففي هذا الحديث محاسبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ابن اللتبية على ما جرى على يده مما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله عليه ، وقول
ابن اللتبية بعد ذلك ما قال مما هو مذكور في هذا الحديث ، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال له جوابا عن ذلك مما هو مذكور في هذا الحديث أيضا .
4338 - وحدثنا
رجاء بن زكريا بن كامل الخولاني أبو محمد ، حدثنا
نصر بن حريش الصامت ، حدثني
المشمعل وهو ابن ملحان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على بعض الأعمال ، فكان في عمله ما شاء الله أن يكون ، ثم رجع من عمله ذلك وجاء معه بأموال ، فجعل يقول : هذا لكم وهذه هدية أهديت إلي . فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك فقال : أفلا جلس في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى تأتيه هديته ، ثم خرج فصعد المنبر ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه ، ثم قال : " ما بال رجال نستعملهم على بعض الأعمال ، فإذا فرغ من عمله جاء ثم قال : هذا لكم ، وهذه هدية أهديت إلي ، أفلا جلس في بيت أمه أو في بيت أبيه حتى [ ص: 122 ] تأتيه هديته ، والذي نفسي بيده ما من أحد يأخذ من هذا المال شيئا بغير حقه ، أو من هذا الفيء شيئا بغير حقه ، إلا جاء يوم القيامة يحمله على عنقه ، ألا لا أعرفن رجلا جاء يوم القيامة وقد حمل على عنقه بعيرا له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، وقد حمل على عنقه شاة لها ثغاء ، ألا هل بلغت ؟ " قالوا : نعم ، قال : " فاللهم اشهد أني بلغت .
4339 - وحدثنا
أحمد بن الحسن الكوفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12309أسباط بن محمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبو إسحاق الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863عبد الله بن ذكوان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد قال :
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدقا إلى اليمن ، فجاء بسواد كثير ، فلما قدم ، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من يتوفاه منه ، فجعل يقول : هذا لكم وهذا لي ، فقيل له : من أين لك هذا ؟ قال : أهدي إلي . فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، فأقبل يمشي حتى صعد المنبر ، فقال : ما لي أبعث أقواما على الصدقة ، فيجيء بالسواد الكثير ، فإذا بعثنا إليه من يقبضه قال : هذا لكم وهذا إلي ، فإن كان صادقا فهلا أهدي له وهو في بيت أمه أو بيت أبيه " ، ثم قال : " من بعثناه على عمل فغل شيئا فإنه يأتي به يوم القيامة يحمله على عنقه ، فاتقوا الله أن يأتي أحدكم يوم القيامة على عنقه بعير له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، [ ص: 123 ] أو شاة تثغو .
4340 - حدثنا
عبد الغني بن أبي عقيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال :
استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من الأزد يقال له ابن الأتبية على صدقة ، فلما قدم قال : هذا لكم وهذا أهدي إلي . فقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر ، فحمد الله عز وجل وأثنى عليه ، ثم قال : ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول : هذا لكم وهذا أهدي إلي ، فهلا جلس في بيت أمه أو بيت أبيه فينظر من يهدي إليه ، والذي نفس محمد بيده لا يأخذ أحد منه شيئا إلا جاء به على رقبته يحمله يوم القيامة ، بعيرا له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، أو شاة تيعر " ، ثم رفع يديه حتى رأينا عقدة إبطيه ، فقال : " اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت .
[ ص: 124 ] 4341 - وحدثنا
عبد الغني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال :
سمعت أذناي وأبصرت عيناي ، سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسمعه معي nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذه الآثار ما قد دل على أن الكسب بالولاية من الهدايا ومما أشبهها واجب على الوالي عليها أن يرده إلى المال الذي ولي عليه ، فأهدي له ما أهدي لولايته عليه .
وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف ومحمد بن الحسن رحمهما الله اختلفا في هذا ، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف يقول : ما أهدى أهل الحرب إلى إمام المسلمين كان له خاصة غير واجب عليه رده إلى أموال المسلمين ، وقال
محمد في ذلك : إنه يرده إلى فيء المسلمين ، فيضع خمسه في موضع الخمس ، ويرد بقيته إلى أموال المسلمين للمعنى الذي أهدي إليه ما أهدي من أجله من ذلك ، وهذا أجود القولين عندنا وأولاهما بما قد رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب .
وقد روي عن
علي رضي الله عنه أنه كان يفعل مثل ذلك فيما أهدي إليه ، وهو يتولى من أمر المسلمين ما كان يتولى .
[ ص: 125 ] كما حدثنا
فهد بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح وهو - زعموا - الحنفي قال :
دخلت على أم كلثوم ابنة علي وبيني وبينها حجاب ، فقالت : اجلس حتى أفرغ ; فإني أمشط رأسي ، فكانت تأمرني بحوائج لها أشتريها لها ، فجلست ، فجاء الحسن والحسين ، فرفعا الحجاب فدخلا عليها ، فلما فرغت أمرتني بحاجتها ، وقالت : أطعمونا ، فقلت : طعام أمير المؤمنين الآن يأتونا بألوان ، فأتينا بمرقة فيها حبوب باردة ، فقلت : كنت أرى طعامكم الألوان الآن ، فقلت : طعام أمير المؤمنين ، فقال الحسن أو الحسين : ما أتوك من الأترج بشيء ؟ قال : لا ، قالت : فإن عظيما من عظماء nindex.php?page=showalam&ids=8أمير المؤمنين بعث إليه بأترج كثير ، فبعث إلى رجال ، فأتوه فقوموه ، ولقد رأيت بعض صبيانه أتاه ، فأخذ أترجة ، فذهب لينزعها منه ، فبكى ، فأراد أن يأخذها فأبى ، فانتزعها منه وتركه يبكي حتى قومها ، ثم أعطاه إياها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان في هذا الحديث تقويم
علي ما أهدي له مما ذكر فيه ، إذا كان لم يره يسعه الاستئثار به ، لأنه إنما أهدي له لولايته ما يتولاه ، ولأن الذي أهدى إليه ذلك عظيم من عظمائه كانت
[ ص: 126 ] هديته إليه لما حاول بها من وصوله بها من قلبه إلى إقراره بالمكان الذي هو به مما عد به عظيما ، وليس كذلك ، ولأنه من أهدى إلى مثله ممن هو ليس كذلك
كأبي بن كعب فيما أهداه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فقبله منه بعد أن رده عليه قبل ذلك ، للدين الذي كان له عليه ، ثم قبله منه بعد أن رد الدين إليه .
وفي هذا ما قد دل على أن الأشياء من الهدايا ومما أشبهها إذا فعل ذلك ، يراد به ما قد ذكرنا مثله في الباب الذي قبل هذا الباب من كراهة قبول الهدايا ممن عليه الدين لمن له عليه ذلك الدين ، لأن ذلك إنما يراد به ترك المطالبة من المهدى إليه للمهدي بذلك الدين الذي له عليه . وكان ذلك داخلا في أبواب الربا التي يقع فيها فاعلو ذلك من حيث يعلمون ومن حيث لا يعلمون .
وقد روي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه في مثل هذا المعنى ما قد وافقه عليه
أبو مسعود الأنصاري .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15594إسماعيل بن إسحاق الكوفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد القطواني ، حدثنا
إسحاق بن يحيى بن طلحة ، عن
خالد بن سعيد مولى أبي مسعود قال :
أهدى رأس الجالوت إلى أبي مسعود مائة ألف درهم ، فلما جاء أبو مسعود قالت امرأته : يا بردها على الكبد ، قال : وما ذاك ؟ قالت : رأس الجالوت أهدى لبناتي ، فقال أبو مسعود : يا حرها على الكبد ، فذكر ذلك nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي رضي الله عنه ، وأخبره بما قالت امرأته ، فقال علي : فما قلت ؟ قال : قلت : واحرها على الكبد ، فقال علي : أجل والله ، يا حرها على الكبد ، متى [ ص: 127 ] كان رأس جالوت يهدي لبناتك ! احملها فاجعلها في بيت مال المسلمين .
فهذا
علي وأبو مسعود قد روي عنهما في هذا الحديث ردهما الهدية ممن أهداها إلى
أبي مسعود إلى بيت مال المسلمين لما كان عليه من ولاية أمور المسلمين ، ولما كان
أبو مسعود عليه له من ولاية شرطته ، ففي ذلك ما قد دل على أنه كذلك حكم الهدايا إلى ولاة الأمور ممن يحاول بهداياه إليهم ما يحاوله ممن عليه أيهديهم منهم بها ، فإنها ترجع إلى مثل ما ردها علي إليه مما قد ذكرناه عنه في هذا الحديث ، ولم يخالفه فيه
أبو مسعود . والله نسأله التوفيق .