[ ص: 128 ] 671 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبوله الهدايا من ملوك الأعاجم واستئثاره بها ، وما روي مما يدل على أنه صلى الله عليه وسلم في ذلك بخلاف من تولى أمور المسلمين بعده
4342 - حدثنا
فهد بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
ثوير يعني ابن أبي فاختة ، عن أبيه وهو
أبو فاختة سعيد بن علاقة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663871أهدى كسرى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل منه ، وأهدت إليه الملوك فقبل منهم .
4343 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب ، حدثنا
مندل بن علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال :
أهدى المقوقس صاحب [ ص: 129 ] مصر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قدحا من زجاج ، وكان يشرب فيه .
4344 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
معلى بن راشد ، حدثنا
عمارة بن زاذان الصيدلاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=675439أن ملك ذي يزن أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة بثلاثين قلوصا ، أو ثلاثين بعيرا ، قال
عمارة : فحدثني
رجل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه قد لبسها .
[ ص: 130 ] 4345 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، حدثنا
عمارة بن زاذان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني ،
[ ص: 131 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=693682أن ملك ذي يزن أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلة قد أخذت بثلاثة وثلاثين بعيرا ، أو ثلاثة وثلاثين جملا .
4346 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير الصنعاني قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمرا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=347كثير بن العباس بن عبد المطلب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660332شهدت حنينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلة بيضاء أهداها إليه فروة بن نفاثة الجذامي .
[ ص: 132 ] 4347 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا
دلهم يعني ابن صالح ، حدثني
حجير أو فلان بن حجير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=672056أن صاحب الحبشة أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خفين ساذجين ، فلبسهما ، ومسح عليهما .
[ ص: 133 ] 4348 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنه قال :
كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة من حلل السيراء مما أهدى إليه فيروز ، فلبست الإزار ، فأغرقني طولا وعرضا ، فسحبته ، ولبست الرداء ، فتقنعت به ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : " يا nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، ارفع الإزار ; فإن ما مس التراب إلى أسفل الرجل من الكعبين من الإزار في النار " ، قال عبد الله بن محمد : فلم أر أحدا قط أشد تشميرا لإزاره من nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر .
[ ص: 134 ] 4349 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14937عبد الرحمن بن عبد القاري nindex.php?page=hadith&LINKID=45807أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس صاحب الإسكندرية ، يعني بكتابه معه إليه ، فقبل كتابه وأكرم حاطبا ، وأحسن نزله ، ثم سرحه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأهدى له مع حاطب كسوة وبغلة شهباء بسرجها ، وجاريتين ، إحداهما أم إبراهيم ، وأما الأخرى فوهبها لجهم بن قيس العبدري ، وهي أم زكريا بن جهم ، الذي كان خليفة nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص على مصر [ ص: 135 ] وسمعت
يونس يقول : قال لي
هارون بن عبد الله القاضي : يا
أبا موسى ، لقد سمعنا عندكم هاهنا شيئا ما سمعناه قبل قدومنا عليكم ، فقلت له : وما هو ؟ قال : حديث عن
ابن وهب ، عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=14937عبد الرحمن بن عبد القاري ، وإنما الذي كنا نعرفه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
عبد الرحمن بن عبد هو ما كان يحدثه عن
عروة عنه ، أو عمن سواه عنه ، منهم
حميد بن عبد الرحمن ، فقلت له : هو كما سمعت ، أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، ثم حدثته هذا الحديث ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وداره دار العيزار التي عند الشرط .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو [ ص: 136 ] جعفر : وقد زعم غير واحد من أهل العلم بالتاريخ أن
عبد الرحمن بن عبد قد كان حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأدخلنا حديثه في المسند لذلك .
4350 - وحدثنا
موسى بن الحسن المعروف بالسقلي ، حدثنا
محمد بن عباد المكي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن
بشير بن المهاجر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910024أهدى أمير القبط لرسول الله صلى الله عليه وسلم جاريتين أختين قبطيتين وبغلة ، فأما البغلة فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يركبها ، وأما إحدى الجاريتين فتسراها فولدت له إبراهيم ، وأما الأخرى فأعطاها حسان بن ثابت الأنصاري .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذه الآثار قبول رسول الله صلى الله عليه وسلم هدايا من ذكرت هداياه إليه في هذه الآثار ، واستئثاره بها وتركه ردها إلى أموال المسلمين .
[ ص: 137 ] فسأل سائل عن المعنى في ذلك ، وفي مخالفته بين نفسه وبين من سواه من أمته في هذا المعنى ، على ما قد ذكرناه في الباب الذي قبل هذا الباب .
فكان جوابنا له في ذلك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان الله عز وجل اختصه في أموال أهل الحرب بخاصة تخالف بينه وبين غيره من أمته ، فقال عز وجل فيما أنزل من كتابه عليه :
وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مخصوصا بذلك ، وبهذا المعنى كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه حاج
العباس وعليا بما حاجهما به فيما كانا خاصما إليه فيه .
4351 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان nindex.php?page=showalam&ids=11807وأبو أمية قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674497سمعت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقول nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس : هل تعلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا نورث ، ما تركنا صدقة ؟ فقالا : نعم ، قال : فإن الله عز وجل خص رسوله صلى الله عليه وسلم بخاصة لم يخص بها أحدا من الناس ، فقال : وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير ، فكان الله عز وجل أفاء على رسوله بني النضير ، فوالله ما استأثر بها عليكم ، ولا أخذها دونكم ، فكان صلى الله عليه وسلم يأخذ منها نفقة بيته ، أو نفقته ونفقة أهله سنة ، ويجعل ما بقي أسوة المال ، ثم أقبل على أولئك الرهط - يعني nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ، [ ص: 138 ] nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام ، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم - فقال : أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض ، هل تعلمون ذلك ؟ قالوا : نعم .
[ ص: 139 ] 4352 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681011إن أموال بني النضير كانت مما أفاء الله عز وجل على رسوله مما لم يوجف عليه المسلمون بخيل ولا ركاب ، فكانت أموالهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم خالصا ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفق على أهله منها نفقة سنة ، وما بقي جعله في الخيل والكراع عدة في سبيل الله عز وجل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خصه الله بما خصه به من أموال المشركين مما لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب ، فكان من
[ ص: 140 ] ذلك ما جاء من هدايا المشركين مما لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب ، فاستأثر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك ، فكان من سواه من أمته في مثله بخلاف ذلك ، فكان منه صلى الله عليه وسلم فيمن استأثر بشيء منه ما قد ذكرناه في الآثار التي ذكرناها في الباب الذي قبل هذا الباب .
فقال قائل : فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رده لهدايا المشركين وقوله : "
إنا لا نقبل زبد المشركين " ، يعني رفدهم ، وذكر في ذلك .
4353 - ما قد حدثنا
أبو أيوب الأردني المعروف بابن خلف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11834أبي التياح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
عن عياض بن حمار قال : وكان حرمي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية ، فأهدى له هدية فردها ، وقال : إنا لا نقبل زبد المشركين .
[ ص: 141 ] [ ص: 142 ]
وما قد حدثنا
أبو أيوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون قال :
سألت nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : ما زبد المشركين ؟ قال : رفدهم .
4354 - وما قد حدثنا
فهد nindex.php?page=showalam&ids=13856وابن أبي داود قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16719عمرو بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران وهو القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17366يزيد بن عبد [ ص: 143 ] الله بن الشخير ، عن
عياض بن حمار قال :
أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة أو قال : هدية ، فقال لي : " أسلمت ؟ " فقلت : لا ، قال : إني قد نهيت عن زبد المشركين .
4355 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15304أبو معمر عبد الله بن عمرو حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11834أبو التياح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أن عياض بن حمار وكان حرمي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية ، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أتاه بناقة ، فلما رآها قال : " يا عياض ، ما هذه ؟ " قال : أهديتها لك ، قال : " قدها " ، فقادها ، فقال : " ردها " ، فردها ، قال : " يا عياض ، هل أسلمت بعد ؟ " ، قال : لا ، فلم يقبلها ، وقال : إن الله تعالى حرم علينا زبد المشركين ، قال : والعرب تسمي الهدية الزبد .
[ ص: 144 ] وقال
أبو عبيدة : الحرمي يكون من
أهل الحرم ، ويكون الصديق ، يقال له : حرمي .
قال هذا القائل : ففي هذه الآثار قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في هدايا المشركين ما قاله فيها ، وإعلامه
عياضا أن الله تعالى قد نهاه عن قبولها ، وهذا خلاف ما رويتموه في هذا الباب من قبول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قبله منها .
فكان جوابنا له في ذلك : أنه قد يحتمل أن يكون الله تعالى نهاه عن قبول زبد المشركين في حال وإباحة ذلك في حال أخرى ، وكان منعه إياه من ذلك قبل إنزاله عز وجل عليه :
وما أفاء الله على رسوله منهم ... الآية التي تلونا في هذا الباب ، ثم أنزل عليه هذه الآية ، فجعل لهم من أموالهم ما صار بغير إيجاف منه عليه بخيل ولا ركاب ، فكان ما صار إليه من هداياهم كما قدر عليهم من أموالهم سوى ذلك بغير إيجاف عليه بخيل ولا ركاب ، فقبلها لذلك . والله أعلم بما كان ذلك عليه في الحقيقة ، وإياه نسأله التوفيق .