[ ص: 185 ] 677 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من تخييره
بريرة بين فراق زوجها وبين المقام معه : هل كان ذلك للعتاق الذي وقع عليها على كل أحوال زوجها من حرية أم من عبودية خاصة دون الحرية
حدثنا
علي بن شيبة ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
أن زوج بريرة كان حرا .
[ ص: 186 ] 4373 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : كان زوج
بريرة حرا ، وأنها خيرت فاختارت نفسها .
[ ص: 187 ] 4374 - وحدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703866كان زوج بريرة حرا ، فلما عتقت ، خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاختارت نفسها .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13795يحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
أن زوج بريرة كان حرا مولى لآل أبي أحمد .
[ ص: 188 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وفي هذه الآثار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن زوج
بريرة كان حرا يوم خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنه كان عبدا .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
أن بريرة أعتقت حين أعتقتها nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وإن زوجها كان عبدا . [ ص: 189 ]
وكما حدثنا
أحمد بن داود ، حدثنا
إسماعيل بن سالم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ( ح ) ، وكما حدثنا
ابن أبي عمران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
كان زوج بريرة عبدا .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز يعني الدراوردي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
أن زوج بريرة كان عبدا .
[ ص: 190 ] فأدخل
nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي بين
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة وبين الذي بعده في إسناد هذا الحديث
عبد الرحمن بن القاسم ، فعاد إلى
القاسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ووافق
nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي حاتم بن إسماعيل في ذلك وخالفه
جرير فيه .
ففي هذه الآثار خلاف ما في الآثار الأول في زوج
بريرة .
فقال بعض الناس : فقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في غير هذه الآثار ما يدل على صحة ما في هذه الآثار ، فذكر في ذلك .
4375 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، وثبتني فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12104القاسم بن جعفر عنه ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12090أبو علي الحنفي ، حدثنا
عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=679036أنه كان لها غلام وجارية زوج ، فقالت : يا رسول الله ، إني أريد أن أعتقهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فابدئي بالرجل قبل المرأة .
[ ص: 191 ] قال : ففي ذلك ما قد دل على أن زوج
بريرة كان عبدا ، وعلى أن الأمة لا خيار لها إذا أعتقت وكان زوجها حرا .
فكان جوابنا له في ذلك أن هذا معقول فيه أن الذكر من هذين المملوكين هو غير زوج
بريرة ، وأن الأنثى التي فيه كانت غير
بريرة ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إنما اشترتها فأعتقتها ، ولم تكن في ملكها قبل ذلك . وتأملنا هذا الحديث ، فوجدناه مما يبعد قبوله من القلوب ، لأنه محال أن يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر فيه حياطة لواحد من اثنين وغير حياطة الآخر منهما ، وأن يأمر بعتاق يبطل حق الزوجة التي من شريعته وجوب ذلك الحق لها إذا أعتقت ، ويحوط الزوج بأن لا يجب عليها ذلك الاختيار لزوجته ، ولكنه عندنا - والله أعلم - أراده منه من
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن يكون منها في مملوكيها صرفهما إلى صلة رحمها بهما ، وأن ذلك أولى بها من العتاق لهما ، كما قد روي عنه مما قد كان قاله لزوجته
nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة لما أعتقت جارية لها .
4376 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658674أعتقت وليدة لي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : لو أعطيتيها أخوالك كان أعظم لأجرك .
[ ص: 192 ] 4377 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156محمد بن خازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة مثله .
[ ص: 193 ] واحتمل أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حضرت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من النية في العتاق ما حضرها ، أمرها أن تعتق من مملوكيها أعظمهما ثوابا في العتق ، لأن عتاق الذكر أفضل من عتاق الإناث على ما في حديث
مرة بن كعب الذي قد ذكرناه فيما تقدم منا في كتابنا هذا ، وأرجأ أمر الجارية لترتئي فيها بين حبسها وبين الصلة بها من عساه أن يصله بها من ذوي أرحامها .
ثم نظرنا ، هل روي في زوج
بريرة عن غير
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة شيء أم لا ؟
4378 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=102972أن زوج بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا ، فقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع قضايا : أن مواليها اشترطوا الولاء ، فقضى النبي صلى الله عليه وسلم أن الولاء لمن أعطى الثمن ، وخيرها ، وأمرها أن تعتد ، وتصدق عليها بصدقة فأهدت منها إلى nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : هو لنا هدية ، ولها صدقة .
[ ص: 194 ] 4379 - ووجدنا
صالح بن عبد الرحمن قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال :
لما خيرت بريرة رأيت زوجها يتبعها في سكك المدينة ودموعه تسيل على لحيته ، فكلم له العباس النبي صلى الله عليه وسلم أن يطلب إليها ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : زوجك وأبو ولدك ! " فقالت : أتأمرني به يا رسول الله ؟ فقال : " إنما أنا شافع ، فقالت : إن كنت شافعا فلا حاجة لي فيه ، واختارت نفسها ، وكان يقال له : مغيث ، وكان عبدا لآل المغيرة من بني مخزوم .
[ ص: 195 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلا اختلاف عنه أنه كان عبدا ، ولما وقع هذا الاختلاف في هذا المعنى وجب تصحيح ما روي فيه ، إذ كنا نجد السبيل إلى ذلك ، فوجب أن يكون قد كان عبدا في حال وكان حرا في حال آخر ، فكانت حال العبودية قد تكون بعدها الحرية ، وحال الحرية لا يكون بعدها العبودية ، فجعلناه قد كان عبدا في البدء ثم صار حرا بعد ذلك في الحال التي خيرت زوجته بين المقام عنده وبين فراقه ، ثم رجعنا إلى ما يوجبه النظر في ذلك فوجدنا الأمة لمولاها أن يزوجها في حال ملكه لها ممن رأى من الأحرار ومن المماليك ، ووجدناه إذا أعتقها ولها زوج مملوك قد كان زوجها إياه أن لها الخيار في فراقه وفي المقام عنده ، واختلفوا إذا كان حرا ; فقال بعضهم : هو كذلك أيضا ، وممن قال ذلك منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
والثوري ، وأصحابهما جميعا ، وقال بعضهم : لا خيار لها في فراقه ، وممن قال ذلك منهم :
مالك ، وعامة
أهل الحجاز .
واعتل لهم معتل ، فقال : إنما جعل لها الخيار إذا كان زوجها عبدا ، لأنه لا يستطيع تزويج بناتها ولا تحصينها كما يحصنها الحر ، فجعل لها الخيار لذلك بين فراقه وبين المقام معه ، فكان لمخالفيهم عليهم في ذلك من رد الأمر الذي له خيرت في ذلك أنه إنما هو
[ ص: 196 ] لملكها نفسها ، فجعل لها إمضاء ما قد عقده مولاها عليها ورفعه عن نفسها ، وخولف في ذلك بينها وبين الصبية إذا زوجها أبوها قبل بلوغها ثم بلغت ، فلم يجعل لها خيار في فراق من كان أبوها زوجها إياه ، حرا كان أو عبدا .
ولما استوى الحكم فيمن كان أبوها زوجها إياه ، حرا كان أو عبدا ، في حال ولايته عليها من الأحرار ومن المماليك في أن لا خيار لها في فراقه ، كان كذلك الأمة إذا أعتقت ، فرجع أمرها إليها يستوي حكمها فيما كان مولاها عقده عليها في حال ملكه لها من الأحرار ومن المماليك ، فكما كان لها الخيار في المماليك منهم فكذلك يكون لها الخيار في الأحرار منهم .
قال : فقال قائل : ففي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة . 4380 - فذكر ما قد حدثنا
أحمد بن داود ، حدثنا
إسماعيل بن سالم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673829كان زوج بريرة عبدا ، ولو كان حرا لم يخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فكان جوابنا له في ذلك أنا لا ندري من صاحب هذا الكلام من رواة هذا الحديث ، هل هو عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ؟ أو من دونها منهم ؟ ولما
[ ص: 197 ] لم نعلم أنه من
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فنجعله قول صحابي لا مخالف له فيه ، واحتمل أن يكون من قول تابعي وهو رأيه عنها ، أو من قول من هو دونه من رواة هذا الحديث .
ثم نظرنا ، هل روي عن أحد من التابعين شيء يوجب الخيار لهذه المعتقة أم لا . ؟
فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه قال :
للأمة الخيار إذا أعتقت ، وإن كان زوجها رجلا من قريش .
فإن كان
عروة هو الذي قال ما في الحديث الذي رويناه قوبل قوله في ذلك بقول
طاوس الذي يخالفه . وبالله التوفيق .