[ ص: 206 ] 679 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله فيما تصدق به على
بريرة فأهدته إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : " هو عليها صدقة ، ولنا هدية "
4387 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها أنها قالت :
كان في بريرة ثلاث سنن ، فكانت إحدى السنن الثلاث أنها أعتقت ، فخيرت في زوجها ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الولاء لمن أعتق ، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم والبرمة تفور بلحم ، فقرب إليه خبز وأدم من أدم البيت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألم أر برمة فيها لحم ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله ، ولكن ذلك لحم تصدق به على بريرة ، وأنت لا تأكل الصدقة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هو عليها صدقة ، وهو لنا منها هدية .
[ ص: 207 ] 4388 - وحدثنا
محمد بن أحمد الجواربي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ العنبري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17104أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658794أهدت بريرة إلى النبي [ ص: 208 ] صلى الله عليه وسلم لحما تصدق به عليها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو لنا هدية ، وعليها صدقة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وفي هذا الباب أحاديث سوى هذه ، قد أتينا ببعضها فيما تقدم منا في هذه الأبواب ، ومما سنأتي بها في بقية هذه الأبواب . وهذا عندنا - والله أعلم - لأن تلك الصدقة خرجت من ملك من تصدق بها على
بريرة إلى ملك
بريرة إياها ، وخرجت بعد ذلك من ملكها إياها إلى ملك من أهدتها إليه ممن تحرم عليه الصدقة إما لنسبه ، وإما لما سوى ذلك من يساره ، وكانت له حلالا ; إذ كان إنما ملكها بالهدية لا بالصدقة .
وقد استدل قوم بهذا على إباحة الهاشمي العمل على الصدقة والاجتعال منها ، وإن كانت الصدقة عليه حراما ; لأنه يأخذ ما يأخذ بعمله عليها لا بصدقة أهلها به عليه ، وممن قال ذلك منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف ، وكره ذلك آخرون ; لأن الصدقة إنما تخرج من ملك ربها إلى مستحقيها ، وفيهم العاملون عليها ، فإذا كانت لا تحل لهم لم يحل لهم أن يأخذوها جعلا على عملهم عليها ، لأنهم يأخذون ما هو حرام عليهم .
[ ص: 209 ] فقال قائل : فقد رأينا الغني جائزا له أن يعمل عليها ، وأن يأخذ عمالته منها ، ولم تحرم عليه بخروجها من ملك المتصدق بها إلى ملكه ، قال : فمثل ذلك ذو النسب الذي تحرم عليه الصدقة بنسبه في عمله على الصدقة ، وفي أخذه ما يأخذه منها بعمالته عليها ، كذلك أيضا لا تحرم عليه وإن كان إنما يخرج من ملك المتصدق بها إلى ملكه .
فكان جوابنا له في ذلك أنا لو خلينا والقياس لكان هو ما قد ذكر ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان منه في ذلك ما قد دل على خلاف هذا المعنى .
4389 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة ، عن
عبد الله بن أبي رزين ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934972قلت للعباس : سل النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعملك على الصدقات ، فسأله ، فقال : ما كنت لأستعملك على غسالة ذنوب الناس .
[ ص: 210 ] فعقلنا بذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كره
للعباس استعماله على الصدقة لرفعته إياه أن يكون عاملا على غسالة ذنوب الناس ، لا لما سوى ذلك من حلها له لو عمل عليها .
ومثل ذلك ما قد روي عنه في
أبي رافع للولاء الذي له في
بني هاشم .
4390 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة nindex.php?page=showalam&ids=12391وإبراهيم بن مرزوق قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن
ابن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=96أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=703597أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا من بني مخزوم على الصدقة فقال لأبي رافع : اصحبني كيما تصيب منها ، فقال : حتى آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأسأله ، فأتاه فسأله ، فقال : إن آل محمد لا تحل لهم الصدقة ، وإن مولى القوم من أنفسهم .
[ ص: 211 ] 4391 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب قال : دخلت على
أم كلثوم ابنة علي ، فقالت : إن مولى لنا يقال له :
nindex.php?page=showalam&ids=96هرمز أو كيسان ، أخبرني
أنه مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فدعاني فجئت ، فقال : يا فلان ، إنا أهل بيت لا نأكل الصدقة ، وإن مولى القوم من أنفسهم ، فلا تأكل الصدقة .
[ ص: 212 ] 4392 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
أم كلثوم ، عن مولى للنبي صلى الله عليه وسلم يقال له :
ميمون أو مهران أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933924يا ميمون - أو مهران - إنا أهل بيت نهينا عن الصدقة ، وإن موالينا من أنفسنا ، فلا تأكل الصدقة .
وقد عقلنا في حديث
أبي رافع الذي قد رويناه في هذا الباب أنه لم يرد به في اتباع المخزومي الوالي على الصدقة أن يصيب منها إلا
[ ص: 213 ] ما يكون عمالة له لا لما سوى ذلك منها ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ما قال له فيه ، وكان ذلك عندنا - والله أعلم - كما قال مثله
للعباس لما سأله أن يستعمله على الصدقة التي هي غسالة ذنوب الناس ، لا على أنهم لو عملوا عليها لم يحرم عليهم ما يأخذونه منها بعمالتهم عليها ، كما لا يحرم ذلك على الغني إذا عمل عليها بالغنى الذي يحرم به عليه مثلها ، فهذا وجه هذه الآثار ، والله أعلم بمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ، والله نسأله التوفيق .