[ ص: 353 ] 698 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوتر ، هل له وقت معلوم لا يصلى إلا فيه وإن لم يصل فيه لم يصل بعده ؟ أو هل الدهر له وقت ؟
4491 - حدثنا
علي بن شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303أبو عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثنا
أبو هبيرة أن
nindex.php?page=showalam&ids=11954أبا تميم عبد الله بن مالك الجيشاني أخبره أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص يقول : أخبرني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن الله تعالى قد زادكم صلاة ، فصلوها ما بين العشاء إلى صلاة الصبح ، الوتر الوتر ، ألا إنه أبو بصرة الغفاري . قال أبو تميم : فكنت أنا وأبو ذر قاعدين ، فأخذ nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر بيدي ، فانطلقنا إلى أبي بصرة ، فوجدناه عند الباب الذي يلي دار nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر : يا أبا بصرة ، أنت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله زادكم صلاة ، فصلوها فيما بين العشاء إلى طلوع الفجر ، الوتر الوتر " ؟ فقال أبو بصرة : نعم ، قال : أنت سمعته ؟ قال : نعم ، قال : أنت سمعته ؟ قال : نعم .
[ ص: 354 ] فتأملنا هذا الحديث ، فوجدنا فيه مما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص عن الرجل الذي حكاه عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله عز وجل قد زادكم صلاة ، فصلوها ما بين العشاء إلى صلاة الصبح ، الوتر الوتر " ، فاحتمل قوله : " إلى صلاة الصبح " أن يكون أراد بذلك نفس الصلاة ، وبين الصلاة وبين طلوع الفجر مدة من الزمان ، واحتمل أن يكون ذلك إلى وقت صلاة الصبح الذي هو بعقب صلاة العشاء ، ثم كان ما خاطب به
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر أبا بصرة : أنت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله قد زادكم صلاة ، فصلوها فيما بين العشاء إلى طلوع الفجر ، الوتر الوتر " ؟ وكان في ذلك ما قد كشف المعنى الذي احتمل كل واحد من الوجهين الأولين ، وأنه على طلوع الفجر ، لا على نفس صلاة الصبح .
ثم نظرنا ، هل نجد هذا الحديث عن
عبد الله بن هبيرة من غير هذا الوجه الذي جئنا به منه . ؟
4492 - فوجدنا
هارون بن كامل قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12037سعيد بن يزيد يعني [ ص: 355 ] أبا شجاع الحميري ، حدثني
ابن هبيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11954أبي تميم الجيشاني أن nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص خطب الناس يوم الجمعة فقال : إن أبا بصرة حدثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله تعالى زادكم صلاة وهي الوتر ، فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر " ، قال أبو تميم : فأخذ بيدي nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر ، فسار في المسجد إلى أبي بصرة ، فقال : أنت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما قال عمرو ؟ قال أبو بصرة : نعم ، أنا سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان الذي في هذا من قوله فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر قد يحتمل أن يكون أراد به نفس الصلاة ، أو يكون أراد به وقت الصلاة ، فنظرنا في ذلك ، هل نجد شيئا من ذلك في غير هذا الحديث . ؟
4493 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
عبد الله بن راشد الزوفي ، عن
عبد الله بن أبي مرة ، عن
خارجة بن حذافة العدوي أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673131إن الله تعالى قد أمركم بصلاة خير لكم من حمر النعم ، ما [ ص: 356 ] بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ، الوتر الوتر .
4494 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، [ عن ]
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، ثم ذكر بإسناده مثله .
[ ص: 357 ] وكان في هذا الحديث ما قد وقفنا به على ما قطع الإشكال عنا فيما احتمله الحديثان الأولان اللذان ذكرنا . ثم نظرنا ، هل روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب غير هذه الآثار ؟
4495 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى يعني ابن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة العوقي قال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658262إنهم سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوتر ، فقال : أوتروا قبل الصبح .
[ ص: 358 ] 4496 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662799بادروا الصبح بالوتر .
4497 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
عبد الله بن شقيق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
4498 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
[ ص: 359 ] أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662801إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر ، فأوتروا قبل الفجر .
وكان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا أكشف ما وجدناه في هذا الباب لوقت الوتر الذي أمر أن يصلى فيه .
4499 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبا أمية قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17303يحيى بن إسحاق السيلحيني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني ، عن
عبد الله بن رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : متى توتر ؟ " قال : من أول الليل . وقال لعمر : " متى توتر ؟ " قال : من آخر الليل ، [ ص: 360 ] فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : " أخذت بالحزم " ، وقال لعمر : " أخذت بالقوة .
ثم نظرنا فيما روي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك .
فوجدنا
فهد بن سليمان قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق ، عن
عاصم بن ضمرة أن عليا رضي الله عنه قال له رجل : إني سألت nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى عن الوتر ، فقال : إذا أذن المؤذن فلا وتر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : أغرق النزع ، وأفرط في الفتيا ; الوتر فيما بين الصلاتين .
[ ص: 361 ] فأما قول
أبي موسى : إذا أذن المؤذن فلا وتر . فقد يحتمل أن يكون ذلك على أذان كانوا يؤذنونه في الليل قبل طلوع الفجر ، ويحتمل أن يكون على أذان كانوا يؤذنونه بعد طلوع الفجر ، وأما [ قول ]
علي : الوتر فيما بين الصلاتين . ففي ذلك إثباته الوتر بعد طلوع الفجر ونفيه أن يكون بعد صلاة الفجر ، وقد يحتمل أن يكون أراد بالوتر الوتر الذي له فضل الوتر ، ويحتمل أن يكون على الوتر الذي لا يصلى إلا في ذلك الوقت ولا يصلى بعده .
ووجدنا
هارون بن كامل قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13704الأسود بن هلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
الوتر ما بين صلاة العشاء إلى الفجر .
[ ص: 362 ]
ووجدنا
فهدا قد حدثنا قال : حدثنا - فذكر أحد الرجلين ; إما
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبا غسان ، وإما
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : أنا أشك - قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13704الأسود بن هلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله مثله .
ووجدنا
هارون قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11983أبي حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13704الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله مثله .
ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ،
[ ص: 363 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12387إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن
أبيه قال :
أقيمت الصلاة ، فانتظرنا nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل ، وكان إمامهم ، فقال : إني كنت أوتر ، ثم قال : سئل nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : هل بعد الأذان وتر ؟ قال : نعم ، وبعد الإقامة .
ففي هذا ما قد دل على أن الوتر كان عند
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود جائزا بعد الإقامة ، وفي ذلك ما قد دل على أنه مطلق في الزمان كله . ثم رجعنا إلى ما يقوله أهل العلم الذين تدور عليهم الفتيا في الأمصار ، فوجدناهم على قولين ; منهم من يقول : إنه يقضيه في سائر الدهر كما يقضي ما سواه من الصلوات الفائتة ، ومن القائلين بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه . وقائلين منهم يقولون : إنه يصليه فيما بينه وبين صلاة الفجر ، ولا يصليه بعد ذلك ، ومن القائلين بذلك :
مالك والشافعي .
ولما اختلفوا في ذلك هذا الاختلاف ، نظرنا فيما اختلفوا فيه ، فوجدنا الصلوات التي تقضى إذا فاتت على ضربين ; فضرب منها الدهر له وقت ، وهو الصلوات الخمس ، تصلى في أوقاتها ، وتقضى بعد أوقاتها في سائر الدهر غير الأوقات التي لا يصلى أمثالها فيه ، وضرب منها صلاة الجمعة ، تصلى في وقت خاص من يومها ، ومن فاتته أن يصليها في ذلك الوقت من يومها لم يصلها بعد ذلك في بقية يومها ولا فيما بعده من الزمان ، وكان الوتر لا يخلو من أحد وجهين ; أن يكون كالصلوات الخمس يقضى في سائر الدهر كما تقضى ، أو يكون
[ ص: 364 ] كالجمعة لا تصلى إلا في الوقت الذي جعل وقتا لها لا تصلى فيما بعده من قريب الزمان ولا من بعيده ، ولما وجدناه يصلى بعد خروج الليل الذي جعل وقتا له فيما قرب منه ، عقلنا بذلك أنه في حكم الصلوات الخمس في الوقت الذي يقضى فيه ، وأن الدهر كله له وقت ، فإنه يصلى في بعيده كما يصلى في قريبه ، والله نسأله التوفيق .