[ ص: 365 ] 699 - باب بيان مشكل ما اختلف أهل العلم فيه من القنوت في الوتر ، وهل هو قبل الركوع أو بعده ؟ وما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يقضي بينهم في ذلك
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : قد روي عن غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قنوته في الوتر أنه كان قبل الركوع ، فممن روي عنه في ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وإن كان إنما دار على
أبان بن أبي عياش فإنه قد احتمله غير واحد من أهل الأسانيد ، وأدخلوه في هذا الباب إذا كان عن غير
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، فأدخلناه نحن أيضا فيه لذلك .
4500 - وهو ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
أبان بن أبي عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال :
بت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنظر كيف يقنت في وتره قبل الركوع أو بعده ، فقنت قبل الركوع ، ثم بعثت أم عبد ، فقلت : بيتي مع نسائه فانظري كيف يقنت ، فأتتني ، فأخبرتني أنه قنت قبل الركوع .
[ ص: 366 ] وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود على ذلك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كما حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705أبيه قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله لا يقنت في شيء من الصلوات إلا في الوتر قبل الركوع .
[ ص: 367 ]
وكما حدثنا
أحمد بن الحسن الكوفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام . وكما أخبرنا
هارون قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=99678كان يقنت قبل الركوع وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، يعني في الوتر .
[ ص: 368 ] وقد روي هذا المعنى أيضا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب . 4501 - كما قد حدثنا
محمد بن الحسن بن علي البخاري الأحول وغيره قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970محمد بن إدريس الحنظلي الرازي أبو حاتم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=396أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يوتر بثلاث ركعات لا يسلم فيهن حتى ينصرف ، أول ركعة بـ سبح اسم ربك الأعلى ، والثانية بـ قل يا أيها الكافرون ، والثالثة بـ قل هو الله أحد ، وأنه قنت قبل الركوع ، فلما انصرف من صلاته قال : " سبحان الملك القدوس " مرتين يرفع صوته ، ويجهر بالثالثة .
[ ص: 369 ] ومنهم :
عبد الله بن عباس . 4502 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور الرازي ، أخبرنا
عطاء بن مسلم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14807العلاء بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
بت عند خالتي nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة ، فرأيت رسول الله [ ص: 370 ] صلى الله عليه وسلم صلى ثمان ركعات ، ثم أوتر ، فقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب و سبح اسم ربك الأعلى ، وقرأ في الثانية بفاتحة الكتاب و قل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة بفاتحة الكتاب و قل هو الله أحد ، ثم قنت ودعا ، ثم ركع .
فقال قائل : فهل يثبت سماع
حبيب بن أبي ثابت من
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؟
فكان جوابنا له في ذلك أن سماعه منه ومن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ثابت ، وقد روي فيما سمعه منه ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وسأله رجل ، فقال : إني رجل من أهل السواد أتقبل بالقرية لا أريد أن أظلم ، إنما أريد أن أدرأ عن نفسي الظلم ، ثم قرأ هذه الآية : قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله إلى قوله :
وهم صاغرون ، ثم قال :
[ ص: 371 ] ينزع الصغار من أعناقهم ، ويضعه في عنقك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ثم عدنا إلى حديث
أبي ، وهل نجده من غير حديث
مسعر كما رواه
حفص عن
مسعر . ؟
4503 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=16623علي بن سعيد بن بشير الرازي قد حدثنا قال : حدثنا
محمد بن موسى الحراني الأصم وإسحاق بن زريق برأس العين قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد بن يزيد الحراني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد اليامي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=396أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يوتر بثلاث ركعات ، يقرأ في الركعة الأولى بـ سبح اسم ربك الأعلى ، وفي الثانية بـ قل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة بـ قل هو الله أحد ، ويقنت قبل الركوع ، فإذا سلم وفرغ ، قال عند فراغه : " سبحان الملك القدوس " ثلاث مرات ، يطيل في آخرهن .
[ ص: 372 ] 4504 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=16623علي بن سعيد قد حدثنا قال : حدثنا
سليمان بن عمر بن خالد الرقي المعروف بابن الأقطع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=396أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667942كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بـ سبح اسم ربك الأعلى ، و قل يا أيها الكافرون ، و قل هو الله أحد ، وكان يقنت قبل الركوع .
وكانت هذه الآثار كلها على القنوت قبل الركوع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن من ذكرنا القنوت عنه من أصحابه في الوتر ، وكان القياس
[ ص: 373 ] يشهد لهذا القول أيضا ، لأنا رأينا القنوت زائدا في هذه الصلاة على غيرها من الصلوات ، فرأينا الزيادات في الصلوات على غيرها من الصلوات المتفق عليها هي التكبير في العيدين ، فوجدناهم لا يختلفون أنه قبل الركوع لا بعد الركوع ، فكان القياس على ذلك أن يكون القنوت الزائد في الوتر على غيره من الصلوات قبل الركوع فيه لا بعد الركوع .
فقال قائل ممن ينكر القنوت قبل الركوع : قد وجدت هؤلاء الذين يوترون قبل الركوع يزيدون في هذه الصلاة تكبيرة لم نجد لها أصلا ، ولا يجوز أن يزاد في الصلوات ما لا يوجد له أصل .
فكان جوابنا له في ذلك أن الذين زادوا هذه التكبيرة قد وجدوا لها أصلا عن رجلين جليلين من المهاجرين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهما
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود .
كما قد حدثنا
علي بن شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
عبد الأعلى يعني الثعلبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كبر في القنوت حين فرغ من القراءة ، وحين ركع .
[ ص: 374 ]
وكما قد حدثنا
علي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى ، أخبرنا
حديج بن معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود وأصحاب عبد الله قالوا :
كان nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله لا يقنت إلا في الوتر ، وكان يقنت قبل الركوع ، يكبر إذا فرغ من قراءته حين يقنت .
فكان هذا مما يعلم أن
عليا وعبد الله لم يقولاه استنباطا ، ولا استخراجا ; إذ كان مثله لا يقال بالاستنباط ولا بالاستخراج ، وإنما يقال
[ ص: 375 ] بالتوقيف الذي وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس عليه ، فكان ذلك عندنا مما لا يجب تركه ، ومما يجب أن يحمد عليه قائلوه .
ثم قد وجدنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما قد شد هذا المعنى أيضا في قنوته في صلاة الصبح قبل الركوع فيها كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان .
- وكما قد حدثنا
فهد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، ثم اجتمعا فقالا : عن
مخارق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب قال :
صليت خلف nindex.php?page=showalam&ids=2عمر صلاة الصبح ، فلما فرغ من القراءة في الركعة الثانية كبر ، ثم قنت ، ثم كبر وركع .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
مخارق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 376 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فهذا
عمر أيضا قد كبر للقنوت قبل الركوع ، فشد ذلك ما قد رويناه قبله عن
علي وعبد الله ، وكان هذا مما يجب أن يحمد عليه قائلوه .
فقال قائل : فقد روى
الحسن بن علي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك الذي رواه عن
إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ، عن عمه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
علمني الحسن بن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من القراءة في الركعة الثالثة من الوتر ، ولم يبق إلا الركوع قال قبل أن يركع : " اللهم اهدني فيمن هديت " . فذكر تمام الحديث . قال : ففي ذلك ما قد دل على أنه لم يكن يفصل
[ ص: 377 ] [ ص: 378 ] بين القراءة وبين القنوت بتكبير ولا بغيره .
فكان جوابنا له في ذلك أن الذي قد ذكرناه عن
علي وعبد الله وشده ما رويناه بعده عن
عمر ، لما كان لم يقل استنباطا ولا استخراجا ، قد صار في حكم المحكي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن حكى شيئا حفظه كان أولى ممن قصر عنه ، والله نسأله التوفيق .