[ ص: 138 ] 740 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الموطن الذي تعتكف فيه النساء .
4709 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد الطنافسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678274كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ، ثم دخل المكان الذي يريد أن يعتكف فيه ، فأراد أن يعتكف في العشر الأواخر ، فأمر فضرب له خباء ، وأمرت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فضرب لها خباء ، وأمرت nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة فضرب لها خباء ، فلما رأت زينب خبائيهما أمرت بخباء ، فضرب لها ، فلما راح النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ما هذا ؟ آلبر تردن ؟ ! فلم يعتكف في رمضان واعتكف عشرا من شوال .
4710 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة حدثته ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=651892أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد الاعتكاف فاستأذنته nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة [ ص: 139 ] رضي الله عنها لتعتكف معه ، فأذن لها ، فضربت خباءها ، فسألتها nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة لتستأذنه لها لتعتكف معه ، فلما رأته زينب ضربت معهن وكانت امرأة غيورا ، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبيتهن ، فقال : ما هذا ؟ آلبر تردن ؟ ! فترك الاعتكاف حتى أفطر من رمضان ، ثم إنه اعتكف في عشر من شوال .
4711 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال
يونس في حديثه : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره ، وقال
الربيع في حديثه : قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يحدث ، ثم اجتمعا جميعا فقالا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ولم يذكرا في حديثيهما
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
4712 - وحدثنا
محمد بن سنان ، حدثنا
عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11914أبو المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، حدثتني
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 140 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذه الآثار إرادة من أراد الاعتكاف مع النبي صلى الله عليه وسلم من نسائه في المسجد ، وإذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن أذن لها منهن في ذلك ، وهذا باب من الفقه قد اختلف أهل العلم فيه .
فطائفة منهم تقول : تعتكف النساء في المساجد كما يعتكف الرجال ، ولا يجوز لهن أن يعتكفن في غيرها ، وهذا قول فقهاء الحجاز .
وطائفة منهم تقول : بل يعتكفن في مساجد بيوتهن ، ولا يعتكفن في غيرها من مساجد الجماعة كما يعتكف الرجال ، وممن كان يذهب إلى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه .
فتأملنا هذا الحديث : هل فيه حجة لما ذهب إليه الحجازيون إلى ما قد ذكرناه عنهم مما ذهبوا إليه في هذا الباب ، أم لا ؟
فوجدنا الذي فيه مما أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ، لمن أذن له فيه من أزواجه . فوجدنا ذلك : إنما كان على اعتكاف منهن معه فيه ، وقد رأينا النساء يسافرن مع أزواجهن ومع من سواهم من محارمهن إلى الأسفار البعيدة ، وليس لهن أن يفعلن ذلك مع غير أزواجهن ، ومع غير محارمهن ، فاحتمل أن يكون الذي اتسع به لمن أذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسائه في الاعتكاف
[ ص: 141 ] في المسجد هو لكونه معهن فيه بحق الزوجية التي بينهن وبينه ، واحتمل أن يكون لحرمتهن على جميع المسلمين سواه ، فاتسع لهن بذلك الاعتكاف في المسجد ، ولم يتسع ذلك لغيرهن ممن هو بخلاف ذلك ، فانتفى بذلك أن يكون في هذا الحديث حجة لما احتج به الحجازيون فيما ذكرناه عنهم .
ونظرنا بعد ذلك في أحكام النساء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في إتيان المساجد .
4713 - فوجدنا
يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد ، كما منعت نساء بني إسرائيل .
[ ص: 142 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في هذا وهي المأمونة على ما قالت مع علمها وفقهها ويقظتها ، ما قد دل على أن النساء إنما كان لهن إتيان المساجد في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم واسعا لحال كن عليها ، وقد خرجن عنها بعده إلى ضدها ، فانتفى بذلك ما كان واسعا لهن من إتيانهن إياه على ما كن يأتينه في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا كن كذلك في حياة
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كن بعد موتها من ذلك أبعد ، فإذا كان ذلك كذلك عقلنا أنه : إن كان لهن أن يعتكفن فإنما يكون ذلك منهن في خلاف المساجد لا في المساجد ، وبالله التوفيق .