[ ص: 221 ] 748 - باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلاوته
وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ، عند قول
علي عليه السلام لما قال له
ولفاطمة عليهما السلام : ألا تصليان ، إنما أنفسنا بيد الله عز وجل إن شاء أن يبعثنا بعثنا .
4763 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : حدثنا
شعيب بن الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين أن
nindex.php?page=showalam&ids=17حسين بن علي حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عليه السلام
nindex.php?page=hadith&LINKID=656911أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقه هو وفاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ألا تصلون ؟ فقلت : يا رسول الله ، إنما أنفسنا بيد الله عز وجل إن شاء أن يبعثنا بعثنا ، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قلت له ذلك ، ولم يرجع إلي شيئا ، ثم سمعته وهو مدبر يضرب فخذه ويقول : وكان الإنسان أكثر شيء جدلا .
[ ص: 222 ] 4764 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان nindex.php?page=showalam&ids=13856وإبراهيم بن أبي داود قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ثم ذكر بإسناده مثله .
4765 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ثم ذكر بإسناده مثله .
[ ص: 223 ] 4766 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
حنيفة بن مرزوق والوليد بن صالح قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ثم ذكر بإسناده مثله ، غير أنه لم يقل في حديثه وهو يضرب فخذه .
4767 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا عمي
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، ثم ذكر بإسناده مثله .
4768 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
بشر بن النعمان الحراني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن حسين أخبره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عليه السلام ، ثم ذكر مثل حديثي
أحمد بن عبد الرحمن اللذين ذكرناهما في هذا الباب .
[ ص: 224 ] 4769 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17381عمي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12374أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، قال : حدثني
حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن حسين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17أبيه ، عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عليه السلام ، ثم ذكر مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فوقفنا بهذا الحديث على أن
محمد بن إسحاق لم يحدث به
بشر بن النعمان سماعا ، وعلى أنه إنما حدثه به تدليسا ، فتأملنا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ، لما قال له
علي ما قال مما ذكر عنه في هذا الحديث ، هل كان ذلك لكراهية منه ما قال له من ذلك ، أم لما سواه ، فوجدناه صلى الله عليه وسلم قد قال له
بلال لما ناموا عن صلاة الصبح حتى طلعت عليهم الشمس بعد أن كان
بلال قال له في الليل : أنا أوقظكم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين ما قلت يا
بلال ؟ فقال له
بلال : أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك ، فلم ينكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله عليه ، وقد ذكرنا هذا الحديث بإسناده في ما تقدم منا في كتابنا هذا .
[ ص: 225 ] فعقلنا بذلك : أن الذي كان منه صلى الله عليه وسلم من تلاوته
وكان الإنسان أكثر شيء جدلا حين قال له
علي ما ذكرناه عنه مما قاله له في هذا الحديث ، لم يكن لكراهيته إياه منه ، وكيف ينكره منه وهو حق ؟ وأن ذلك كان منه على إعجابه إياه منه ، لأنه لما قال له ولابنته عليهما السلام : ألا تصليان ، مريدا به منهما أن يأخذا بحظهما من الصلاة في الليل ، وأن لا يتشاغلا عن ذلك بنوم ولا بغيره ، فقال له
علي عند ذلك : إنما أنفسنا بيد الله يبعثها متى شاء ، أي : أنا لم ندع ما دعوتنا إليه وحضضتنا عليه مما هو خير لنا مما نحن عليه اختيارا منا ، لما نحن عليه على ما دعوتنا إليه ، ولكن النوم الذي لا حيلة لنا في دفعه عن أنفسنا ، لأنه شيء يحل بنا من الله عز وجل ، مما لا نستطيع دفعه عن أنفسنا ، فكان ذلك القول من
علي عليه السلام أحسن ما يكون من الجواب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيما خاطبه وزوجته به ، فكان من رسول الله صلى الله عليه وسلم تلاوته ما تلاه مما ذكر عنه في هذا الحديث ، لإعجابه بذلك من
علي ، ولأن فيما تلاه من القرآن ما يدل على أن الإنسان يكون منه من الجدل ما يكون في أحسن ما يكون من الجواب للكلام الذي تكلم به ، ومما هو محمود منه ، والله نسأله التوفيق .