1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي في أم عبد الله بن شداد عنه وعن أهل الأنساب من هي من الأخوات المؤمنات
صفحة جزء
[ ص: 368 ] 766 - باب بيان مشكل ما روي في أم عبد الله بن شداد عنه ، وعن أهل الأنساب : من هي من الأخوات المؤمنات ؟ ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك .

4867 - حدثنا علي بن زيد الفرائضي ، قال : حدثنا عبدة بن سليمان ، قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، قال : حدثنا جرير بن حازم ، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب وأبي فزارة ، قالا : حدثنا عبد الله بن شداد أن ابنة حمزة أعتقت مولى لها ، فمات المولى وتركها ، وترك ابنته ، فأعطاها النبي صلى الله عليه وسلم النصف ، وأعطى ابنة حمزة النصف ، ثم قال : يعني : عبد الله بن شداد ، هل تدرون ما بيني وبينها ، هي أختي من أمي كانت أمنا أسماء ابنة عميس الخثعمية .

[ ص: 369 ] وقد كان مصعب الزبيري وموضعه من الأنساب موضعه منها يقول في ذلك ما أجازه لنا هارون العسقلاني ، عن العلائي عنه ، قال : عبد الله بن شداد مولى بني ليث ، وأمه أسماء ابنة عميس ، وكان أخا ابنة حمزة عليه السلام لأمها .

[ ص: 370 ] فتأملنا ما روي في ذلك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم لنقف به على الحقيقة في ذلك ، إن شاء الله .

4868 - فوجدنا إبراهيم بن أبي داود قد حدثنا ، قال : حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي ، قال : حدثنا الدراوردي ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن كريب ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأخوات المؤمنات أربع : ابنة الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وأم الفضل ابنة الحارث أم ابن عباس ، وسلمى ابنة الحارث امرأة حمزة بن عبد المطلب ، وأختهن لأمهن أسماء ابنة عميس الخثعمية .

4869 - ووجدنا روح بن الفرج قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو مصعب الزهري ، قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، ثم ذكر بإسناده مثله .

فكان في هذا الحديث من الأخوات المؤمنات التي كانت عند [ ص: 371 ] حمزة سلمى ابنة الحارث لا أسماء ابنة عميس ، وحقق أنها سلمى لا أسماء ما قد رويناه فيما تقدم من كتابنا هذا في خصومة جعفر وعلي ابني أبي طالب ، وزيد بن حارثة رضوان الله عليهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ابنة حمزة ، وقول جعفر في ذلك لعلي : لي من القرابة مثل الذي لك وخالتها عندي ، يعني : أسماء ابنة عميس ، ثم قضى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لجعفر لتكون عند خالتها أسماء ، وفي ذلك ما قد دل على أن عبد الله بن شداد إنما كان ابن سلمى ابنة الحارث لا ابن أسماء ابنة عميس ، وهذا فمن لطيف ما يستخرج في مثل هذا ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية