[ ص: 401 ] 773 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يقضى لبعض القراء على بعض مما يختلفون فيه في قراءتهم
من لدني من التثقيل ، ومن التخفيف .
4895 - حدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697الحجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة الزيات ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661394كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أحدا فدعا له بدأ بنفسه ، فقال ذات يوم : رحمة الله علينا وعلى موسى لو لبث مع صاحبه لأبصر العجب العجاب ، ولكنه قال : إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني ، مثقلة .
[ ص: 402 ] 4896 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14147أبو داود الحفري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة الزيات ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا ، مثقلة .
[ ص: 403 ] 4897 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال : حدثنا
أمية بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ : قد بلغت من لدني عذرا بثقل النون .
قال : وهذا مما لا نعلم لمن رواه فيه مخالفا ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه عليه ، فأما اختلاف القراء في ذلك .
وكما حدثنا
ابن أبي عمران ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش من لدني مشدد ،
حمزة كمثل ،
أبو عمرو كمثل ،
عاصم :
لدني مكسورة النون ، وبجزم الدال ، ويشمها الضمة ، وبنصب اللام في السورة
من لدنه مثلها ،
nindex.php?page=showalam&ids=17192ولنافع : من لدني مخففة .
وفيما أجازه لنا
علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد القاسم بن [ ص: 404 ] سلام في كتابه في " القراءات " قال : وقوله
قد بلغت من لدني عذرا ، كان
نافع وغيره من
أهل المدينة يقرؤونها بفتح اللام ، وتخفيف النون مع ضم الدال لدني ، وكذلك قرأها
عاصم إلا أنه كان يشم اللام الضمة مع جزم الدال لدني .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وأبو عمرو وحمزة والكسائي ، فإنهم كانوا يثقلون النون مع فتح اللام ، وضم الدال لدني .
قال
أبو عبيد : وكذلك القراءة عندنا ، وهي اللغة العالية ، وإنما ثقلت النون ليسلم سكونها وهي من الأصل ساكنة ، كقولهم في " من وعن " ألا ترى أن النون منهما ساكنة في الأصل ، كقولك : من فلان ، وعنك ، فإذا أضفت إلى نفسك قلت : مني وعني ، فزدت نونا ثانية ليسلم السكون الذي كان فيها ، ولو قلت : مني وعني مخففتين ، لذهب السكون ، وصارت النون إلى الكسر ، فلهذا قالوا : مني وعني بالتشديد كذا لدني .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ومما جاء ذكره في القرآن في نون الجماعة في ( لدن ) :
لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا ،
أولم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا ،
وحنانا من لدنا وزكاة .
وفي إجماعهم على ما ذكرنا ما قد دل على أن أولى القراءات فيما قد ذكرنا اختلافهم فيه ، ما كان يقرؤه
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وحمزة وأبو عمرو على ما ذكرناه عنهم في ذلك ، لا سيما قد شد ذلك بما قد رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ، مما يوافق ما قرؤوه عليه ، والله نسأله التوفيق .