[ ص: 428 ] 777 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته على قبر الذي صلى على قبره بغير حضره دفنه
4906 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال : حدثنا
محمد بن قدامة المصيصي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر بعد ثلاث .
[ ص: 429 ] وكان أهل العلم يختلفون في الصلاة على قبر [من] دفن ، ولم يصل عليه ، فكانت طائفة منهم تقول : يصلى على قبره إلى أن يمضي ثلاثة أيام ، ولا يتجاوز إلى ما هو أكثر منها ، ويذهب إلى أن الميت بعدها يخرج من حال من يصلى عليه ، وممن كان يذهب إلى ذلك :
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه .
وفي هذا الحديث ، الذي روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ما قد دفع ذلك ، وكان الذي قالوه من ذلك توقيتا ، والتوقيت لا يؤخذ إلا بالتوقيف ، مع أنا قد رأينا غير واحد من الموتى المقبورين يخرجون من قبورهم بعد مدة تجاوز المدة التي قالوا بالمدة الطويلة ، وهم على حال لو كانوا
[ ص: 430 ] عليها في غير قبورهم ، لوجب أن يصلى عليهم ، فثبت بذلك فساد هذا القول .
وقد وجدنا الموتى بالغرق يخرجون بعد الأيام التي يجاوز هذا الوقت ، فيصلى عليهم ، فإذا كان ذلك كذلك في الغرقى كان من سواهم من الموتى كذلك أيضا ، ما كانت أبدانهم موجودة ، وإذا فقدت أبدانهم بفنائها ، إما ببلى ، وإما بما سواه ، كان معقولا أن لا يصلى عليهم ، فهذا هو القول عندنا في هذا الباب ، والله نسأله التوفيق .