[ ص: 5 ] 78 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في العاطس الذي أمر بتشميته أي العاطسين هو ؟
525 - حدثنا
محمد بن عمرو السوسي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12309أسباط بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680216عطس رجلان عند النبي عليه السلام فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر ، فقيل : يا رسول الله عطس رجلان فشمت أحدهما ولم تشمت الآخر ، فقال : إن هذا حمد الله وإن هذا لم يحمد الله عز وجل .
[ ص: 6 ] 526 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
محمد بن سابق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مثله .
527 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
محمد بن الصلت ، حدثنا
منصور بن أبي الأسود ، عن
عاصم بن كليب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال :
أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عطس الرجل فحمد الله أن نشمته ، وإذا لم يحمد الله أن لا نشمته .
528 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد ، حدثنا
أبو منين - وهو يزيد بن كيسان - عن
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102495كنا جلوسا عند رسول الله عليه السلام [ ص: 7 ] فعطس رجل فحمد الله فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : يرحمك الله ، ثم عطس آخر فسكت فلم يقل له شيئا ، فقال : يا رسول الله عطس هذا فقلت له : يرحمك الله ، وعطست أنا فلم تقل لي شيئا ، فقال : إن هذا حمد الله وإنك سكت .
فقال قائل : وكيف تقبلون هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رويتم عنه فذكر ما قد .
529 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651164حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس . 530 - وما قد حدثنا
سليمان الكيساني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، حدثنا
[ ص: 8 ] nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691388حق المسلم على أخيه المسلم خمس : يسلم عليه إذا لقيه ، ويشمته إذا عطس ، ويجيبه إذا دعاه ، ويعوده إذا مرض ، ويشهد جنازته إذا مات .
531 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=13786عبد الرحمن بن زياد بن أنعم المعافري ، عن
أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=67262أنه ضمهم nindex.php?page=showalam&ids=50وأبا أيوب الأنصاري مرسى في البحر فلما حضر غداؤنا أرسلنا إلى أبي أيوب وإلى أهل مركبه فقال : دعوتموني وأنا صائم فكان من الحق علي أن أجيبكم ، إني سمعت رسول الله عليه السلام يقول : للمسلم على أخيه ست خصال : يجيبه إذا دعاه ، وإذا لقيه أن يسلم عليه ، وإذا عطس أن يشمته ، أو عطش أن يسقيه - الشك من يونس - وإذا مرض أن يعوده ، وإذا مات أن يحضره ، وإذا استنصح نصحه [ ص: 9 ] قال : فهذان مختلفان لأن في أحدهما تشميته إذا عطس وفي الآخر منهما تشميته إذا عطس وحمد الله .
وكان جوابنا له في ذلك - بتوفيق الله وعونه - أنهما ليسا مختلفين ؛ لأن معنى ما عارضنا به من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشميته إذا عطس هو على تشميته إذا عطس فحمد الله تعالى على ما روينا في أول هذا الباب .
ومثل ذلك ما قد قال الله تعالى في كتابه في كفارات الأيمان :
ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم ولم يكن المراد بذلك إذا حلفتم فقط وإنما المراد به إذا حلفتم فحنثتم ؛ لأنه لا اختلاف بين أهل العلم فيمن حلف بيمين فلم يحنث فيها أنه لا كفارة عليه وإذا كان معنى :
ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم هو إذا حلفتم وحنثتم لم يكن مستنكرا أن يكون مثل ذلك ما قد روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : ويشمته إذا عطس ، يريد به إذا عطس وحمد الله ، وفيما ذكرنا ما ينفي التضاد عن ما توهمه هذا الجاهل في حديث رسول الله عليه السلام مما يخالف ذلك وبالله التوفيق .