[ ص: 537 ] 792 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إمامته في الليلة التي أسري به فيها إلى بيت المقدس ، هل كانت لكل الأنبياء - صلوات الله عليهم - أو لبعضهم دون بعض ؟
5008 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ ، وحدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، ثم قال كل واحد منهما : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، يعني : ابن سلمة ، عن
أبي حمزة ، قال
ابن خزيمة في حديثه : الأعور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=657242في حديث ركوب رسول الله صلى الله عليه وسلم البراق لما أسري به إلى بيت المقدس ، قال : ثم مضينا إلى بيت المقدس ، فربطت الدابة بالحلقة التي يربط بها الأنبياء صلوات الله عليهم ، ثم دخلت المسجد ، وتشرف بي الأنبياء صلوات الله عليهم من سمى الله - عز وجل - في كتابه ، ومن لم يسم ، فصليت بهم إلا هؤلاء النفر ، عيسى وموسى وإبرهيم صلى الله عليهم .
[ ص: 538 ] ففي هذا الحديث ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أم الأنبياء صلوات الله عليه وعليهم من سمى الله - عز وجل - في كتابه ومن لم يسم فيه إلا أولئك النفر المستثنين في هذا الحديث ، وهم
عيسى وموسى وإبراهيم صلوات الله عليهم ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إمامته بهم جميعا بغير مستثنين منهم من استثني في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
5009 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
يعقوب بن عبد الرحمن الزهري ، عن
أبيه ، عن
عبد الرحمن بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاء بيت المقدس في الليلة التي أسري به إليه فيها ، بعث له آدم صلى الله عليه وسلم ، ومن دونه من الأنبياء ، وأمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 539 ] 5010 - وكما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692892أتيت بالبراق ، وهو دابة أبيض فوق الحمار ودون البغل ، يضع حافره عند منتهى طرفه ، فركبته فسار بي حتى أتينا بيت المقدس ، فربطت الدابة بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ، ثم دخلت فصليت ، ثم خرجت .
ففي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك الأول من حديثيه هذين : أن صلاته صلى الله عليه وسلم كانت في
بيت المقدس ، أم فيها الأنبياء الذين أمهم فيها ، وفي حديثه الثاني منهما : أنه صلى فيه بغير ذكر فيه إمامة لمن ذكر إمامته فيه في حديثه الأول ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في ذلك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يوافق ما في الحديث الأول من حديثي
أنس هذين .
5011 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
شجاع بن [ ص: 540 ] أشرس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز ، يعني : ابن عبد الله الماجشون ، عن
عبد الله بن الفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء به إلى
بيت المقدس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657259ولقد رأيتني في جماعة من الأنبياء - صلوات الله عليهم - فإذا موسى عليه السلام قائم يصلي رجل ضرب جعد ، كأنه من رجال شنوءة ، ورأيت عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم قائما يصلي ، أقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود الثقفي ، وإذا إبراهيم صلى الله عليه وسلم قائم يصلي أقرب من رأيت به شبها صاحبكم ، يعني : نفسه ، صلى الله عليهما ، فحانت الصلاة فأممتهم فلما فرغت من الصلاة ، قال قائل : يا محمد هذا مالك خازن النار ، يسلم عليك ، فالتفت إليه ، فنادى بالسلام .
فكان فيما رويناه من حديثي
أنس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة إثبات إمامة رسول الله في ليلتئذ جميع الأنبياء ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود الذي ذكرناه قبله استثناء الثلاثة النفر المستثنين منهم ، فنظرنا في ذلك وفي الموضع الذي منه جاء هذا الاختلاف فيما نرى ، والله أعلم أن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود الذي رويناه مما لم نذكره فيما رويناه فيه زيادة على ما
[ ص: 541 ] رويناه منه فيما تقدم منا في هذا الباب ، واحتجنا إلى ذكره هاهنا بتلك الزيادة .
5012 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ .
وكما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، ثم اجتمعا ، فقال كل واحد منهما : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=930487أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أسري به إلى بيت المقدس ، قال : فأتيت يعني : في طريقه إليه على رجل ، وهو قائم يصلي ، قال : من هذا معك يا جبريل ، قال : أخوك محمد ، فرحب ودعا بالبركة ، فقال : سل لأمتك اليسر ، فقلت : من هذا ، فقال : هذا أخوك عيسى صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم سرنا فأتينا على رجل ، فقال : من هذا معك يا جبريل ، فقال : هذا أخوك محمد ، فرحب ودعا بالبركة ، فقال : سل لأمتك اليسر ، فقلت : من هذا يا جبريل ، فقال : هذا أخوك موسى صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم سرنا فرأينا مصابيح وضوءا فقلت : من هذا يا جبريل ، قال : هذه شجرة أبيك إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، ادن منها ، قلت : نعم ، فدنونا منها فدعا لي بالبركة ورحب بي ، ثم مضينا إلى بيت المقدس .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث ، لقاؤه صلى الله عليه وسلم كان للثلاثة المستثنين من الأنبياء الذين أمهم في الحديث الأول ، وهم هؤلاء الثلاثة المسمون في حديثه هذا ، فاحتمل أن يكون الاستثناء الذي في حديثه الأول كان
[ ص: 542 ] لذلك ، وأن يكون ذلك الاستثناء من
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود لما وقف من لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم دون
بيت المقدس ، فأخرجهم بذلك من أن يكونوا صلوا معه في
بيت المقدس لا أنه سمع ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم .
وكان ما روى
أنس وأبو هريرة فيه إثبات إمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلتئذ هناك جميع الأنبياء فيهم هؤلاء الثلاثة ، إذ كان قد يجوز أن يكون هؤلاء الثلاثة بعد مروره بهم في طريقه إلى
بيت المقدس لحقوا به إلى
بيت المقدس ، فأمهم مع من أمه من أنبياء الله صلوات الله عليهم سواهم ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أيضا في ذلك ما يدل على هذا المعنى .
5013 - كما قد حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابت البناني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661387أتيت على موسى صلى الله عليه وسلم عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره .
فكان في هذا الحديث ، وقوف
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك على مرور رسول الله صلى الله عليه وسلم
بموسى صلى الله عليه وسلم في طريقه إلى
بيت المقدس ، وهو قائم يصلي في قبره ، ولم يمنع ذلك عنده أن يكون قد لحق
بيت المقدس ، فأمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه مع من أمه فيه من الأنبياء سواه ، صلوات الله عليه وعليهم .
[ ص: 543 ] وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان دفعه أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ليلتئذ في
بيت المقدس .
5014 - كما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن بهدلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703088أتيت بالبراق ، وهو دابة طويل أبيض ، يضع حافره عند منتهى طرفه ، فلم يزايل ظهره هو وجبريل صلى الله عليهما ، حتى أتينا بيت المقدس ، ففتحت أبواب السماء ، فرأى الجنة والنار .
قال حذيفة : ولم يصل في بيت المقدس ، قلت : بل صلى ، قال حذيفة : ما اسمك يا أصلع ، فإني أعرف وجهك ولا أعرف اسمك ، قال : قلت : أنا nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، قال : وما يدريك أنه قد صلى فيه ، قال : قلت : يقول الله - عز وجل : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ، قال : فهل تجده صلى قلت : لا ، قال : إنه لو كان صلى فيه لصليتم فيه كما تصلون في المسجد الحرام ، قال : فقيل له : إنه ربط الدابة بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ، صلى الله عليهم ، قال حذيفة : أو كان يخاف أن يذهب ، وقد أتاه الله - عز وجل - بها ؟
[ ص: 544 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان ما رويناه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وأنس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من إثبات صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم هناك أولى من نفي
حذيفة أن يكون صلى هناك ; لأن إثبات الأشياء أولى من نفيها ، ولأن الذي قاله
حذيفة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان صلى هناك لوجب على أمته أن يأتوا ذلك المكان ويصلوا فيه كما فعل صلى الله عليه وسلم ، فإن ذلك مما لا حجة
لحذيفة فيه ، إذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان يأتي مواضع ، ويصلي فيها لم يكتب علينا إتيانها ، ولا الصلوات فيها ، بل قد نهى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن تتبع تلك المواضع والصلوات فيها .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16448أبي وشعيب بن الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15277معرور بن سويد الأسدي ، قال :
وافيت الموسم مع أمير المؤمنين nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فلما انصرف إلى المدينة انصرفت معه ، فصلى لنا صلاة الغداة ، فقرأ فيها : ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل .
[ ص: 545 ] و
لإيلاف قريش ، ثم رأى أناسا يذهبون مذهبا ، فقال : أين يذهبون هؤلاء ؟ قالوا : يأتون مسجدا هاهنا صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إنما أهلك من كان قبلكم بأشباه هذا يتبعون آثار أنبيائهم فاتخذوها كنائس وبيعا ، من أدركته الصلاة في شيء من هذه المساجد التي صلى فيها رسول الله فليصل فيها ولا يتعمدنها .
وكما حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15277المعرور بن سويد ، ثم ذكر مثله .
ففي هذا الحديث ، عن
عمر - رضي الله عنه - ما قد وقفنا به على أن المساجد التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه المواضع لم يجب على أمته إتيانها ، ولا الصلاة فيها لإتيان رسول الله إياها ولصلاته فيها ، فمثل ذلك أيضا صلاته في
بيت المقدس على ما في أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وأنس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة لا يجب به إتيان الناس هناك ، ولا الصلاة فيه ، وأبين من هذا أنه لا مسجد أجل مقدارا ولا أكثر ثوابا من الصلاة فيه بعد
المسجد الحرام من
مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يكتب على الناس إتيانه ولا الصلاة فيه كما كتب عليهم ما كتب من مثل ذلك في
المسجد الحرام ، وفيما ذكرنا في هذا ما قد دل على رتبة
عمر رضي
[ ص: 546 ] الله عنه ، في العلم أنها فوق رتبة من سواه - رضوان الله عليه - وعلى سائر أصحابه .
وأما ما ذكرناه أيضا ، عن
حذيفة - رضي الله عنه - من دفعه أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم ربط البراق ليلتئذ على ما في حديثه الذي رويناه عنه في ذلك ، فإن ما روينا ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من إثبات ذلك أولى مما روينا ، عن
حذيفة في نفيه ، ولأنه ليس كل مسخر لمعنى ينطاع لذلك المعنى ، قد سخر الله - عز وجل - لنا الدواب أن نركبها ونحن نعاني في ركوبها وفي الوصول إلى ذلك ما نعانيه فيهما ، وسخر لنا من بهيمة الأنعام ما سخره لنا منها ، ونحن لا نصل إلى ذلك منها بانطياعها لنا به ، وببذلها إياه لنا من أنفسها ، وإذا كان ذلك كذلك فيها كان مثل ذلك تسخير الله - عز وجل - البراق لنبيه صلى الله عليه وسلم غير مستنكر منه فيه رباطه إياه ، المروي عنه في الأحاديث التي روي عنه ذلك فيها ، والله نسأله التوفيق .
بعونه تعالى وتوفيقه تم الجزء الثاني عشر من " شرح مشكل الآثار " .
ويليه الجزء الثالث عشر ، وأوله :
باب بيان مشكل ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في المكان الذي نزلت فيه
واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا بما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك .
.