[ ص: 93 ] 804 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : "
إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها فإنه لا يدري أين باتت يده ، أو فيما باتت يده " .
5093 - حدثنا
سليمان بن شعيب الكيساني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر البجلي - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، ثم اجتمعا ، فقالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662394إذا قام أحدكم من الليل فلا يدخل يده في الإناء حتى يفرغ عليهما مرتين أو ثلاثا فإنه لا يدري أحدكم فيم باتت يده .
[ ص: 94 ] 5094 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود وفهد بن سليمان ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، قال : حدثني
عبد الرحمن بن خالد بن مسافر ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .
5095 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650157إذا استيقظ أحدكم من [ ص: 95 ] نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في وضوئه ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده .
5096 - حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16432عبد الله بن رجاء ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .
5097 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12039أبو شهاب الحناط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح وأبي رزين ،
[ ص: 96 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله ، غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650249فليغسل يده مرتين أو ثلاثا .
5098 - وحدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
عمار بن أبي عمار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690555إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري علام باتت يده .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث لنقف على المراد به إن شاء الله فوجدنا المخاطبين بما فيه قد كانوا يبولون ، ولا يستنجون بالماء ، ويكتفون بالمسح بما كانوا يتمسحون به ، ويتغوطون ، فلا يستنجون بالماء ، ويكتفون بالاستجمار بالحجارة ، وكان غير مأمون منهم أن يعرقوا في نومهم ، فتقع أيديهم على موضع البول منهم ، وعلى موضع الغائط
[ ص: 97 ] منهم ، فتنجس أيديهم بذلك ، فأمروا بغسلها قبل أن يدخلوها الآنية التي فيها الماء الذي يحاولون التطهير به لصلواتهم ، ليدخلوها فيها على علم منهم بطهارتها ، وإن كانت في العبادة التي تعبدوا بها على الطهارة التي قد يتيقنونها حتى يعلموا يقينا بخروجها من ذلك إلى ضده ، فمن ذلك ما قد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الذي يخيل إليه وهو في الصلاة أنه يجد شيئا من قوله : " له
لا تنصرف حتى تجد ريحا أو تسمع صوتا ".
5099 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ، وعن
عباد بن تميم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4804عمه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657548أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سئل عن الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ، قال : لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا .
فكان مثل ذلك من نام على طهارة من يده متيقنة أن لا يخرج عنها إلى ضدها ، إلا بما يعلم خروجه إلى ذلك خروجا متيقنا ، فاحتمل
[ ص: 98 ] أن يكون الذي أمر به - صلى الله عليه وسلم - في هذه الآثار على الاختيار ، لا على الوجوب .
فقال قائل : فقد عورض
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة في ذلك بما استعاذ من شر معارضه به إذا لم يكن فيه معه حجة ، فإنه يدفع ما عارضه به فيه .
5100 - كما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657424إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري على ما باتت يده . فقال له
قين الأشجعي : إذا أتينا مهراسكم هذا بالليل كيف نصنع ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : أعوذ بالله من شرك يا
قين هكذا سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول .
[ ص: 99 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان هذا المعارض
لأبي هريرة بما عارضه به في هذا الحديث قد ذهب عنه معنى ما حدث به
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو المعنى الذي ذكرناه في هذا الباب ، وكان ما أمره به على الاختيار لا على الوجوب ، إذ لم يكن ضرورة تدعوه إلى خلاف ذلك ، فكان الذي أمره به هو الأولى به ; لأنه اليقين ، وكان ما سواه فيه الشك ، وكان إذا دفع إلى التوضؤ من المهراس الذي لا يمكنه معه الاختيار الذي أمر به في الحديث الأول ، كان معذورا في تركه الاختيار ، وكان على يقينه الأول من طهارة يده ، كما هو على يقين من طهارة الماء الذي يدخلها فيه حتى يعلم يقينا ما قد أخرج يده عن تلك الطهارة التي كانت عليها وما يوجب نجاسة الماء الذي يدخلها فيه وكان لا شيء أولى بهذه الآثار مما حملناها عليه ، إذ كان ذلك يوجب نفي التضاد عنها ، والذي يطلب المخالف لذلك هو حملها على ما يوجب تنافيها وتضادها ، ونعوذ بالله - عز وجل - من هذا المذهب ، ومن قائليه ، وإياه نسأل التوفيق .