[ ص: 100 ] 805 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الشهداء من هم ؟
5101 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
عبد الله بن حمران ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ، عن
أبي العجفاء ، أو عن ابن أبي العجفاء ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681117وأخرى تقولونها في مغازيكم هذه لمن قتل أو جرح : قتل فلان شهيدا ، وعسى أن يكون قد أوقر دف راحلته ، أو عجز راحلته ، ذهبا أو فضة يبتغي الدنيا ، ولا تقولوا ذلك ، ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : من مات في سبيل الله ، أو قتل ، فهو في الجنة .
[ ص: 101 ] 5102 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا
أبو حمزة وسعيد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
أبي العجفاء السلمي ، قال : خطب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - ثم ذكر مثله .
فكان في هذا الحديث إخبار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس : أن من قتل أو مات في سبيل الله ، فهو الشهيد الذي يستحق ما يستحقه الشهيد ، لا من سواه ممن يقتل في المغازي ممن مراده غير سبيل الله .
فقال قائل : فقد رويتم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن الغريق شهيد ، وأن الحريق شهيد ، في أشياء من هذا الجنس ، فقصد بالشهادة إليهم للذي حل بهم من ذلك ، لا لما سواه .
5103 - وذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
[ ص: 102 ] nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره ، عن
عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك ، عن
عتيك بن الحارث بن عتيك - وهو جد عبد الله بن عبد الله أبو أمه - أخبره : أن
جابر بن عتيك ، أخبره :
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء يعود عبد الله بن ثابت ، فوجده قد غلب ، فقالت ابنته : والله إن كنت لأرجو أن تكون شهيدا ، فإنك قد كنت قضيت جهازك . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله - عز وجل - قد أوقع أجره على قدر نيته ، وما تعدون الشهادة ؟ " قالوا : القتل في سبيل الله . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله - عز وجل - : المطعون شهيد ، والغرق شهيد ، وصاحب ذات الجنب شهيد ، والمبطون شهيد ، والحريق شهيد ، والذي يموت تحت الردم شهيد ، والمرأة تموت بجمع شهيد " .
[ ص: 103 ] فكان في هذا الحديث ما قد دل على أن أهل الشهادة هم المذكورون فيه بالمعاني التي ذكروا بها فيه .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله - جل وعز وعونه - : أن هؤلاء المذكورين في هذا الحديث هم الذين معهم من نياتهم ما يستحقون
[ ص: 104 ] به الشهادة دون من سواهم من أشكالهم ممن لا نية معه محمودة يستحق بها الشهادة ، ومما يدل على ذلك ما في هذا الخطاب من خطاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لابنة
عبد الله بن ثابت لما قالت له ما قالت له مما ذكر في هذا الحديث : " إن الله - عز وجل - قد أوقع أجره على قدر نيته " ، فدل ذلك : أن أجره الذي يستحقه ، إنما هو على قدر نيته ، ولما كان ذلك كذلك في
عبد الله بن ثابت ، كان فيمن سواه ممن ذكر في هذا الحديث معه كذلك ، وقد ذكر ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيهم في غير هذا الحديث .
5104 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16342عبد الرحمن بن شريح ، عن
عبد الله بن ثعلبة الحضرمي : أنه سمع
ابن حجيرة يخبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669373خمس من قبض في شيء منهن فهو شهيد : المقتول في سبيل الله شهيد ، والغريق في سبيل الله شهيد ، والمبطون في سبيل الله شهيد ، والمطعون في سبيل الله شهيد ، والنفساء في سبيل الله شهيد .
[ ص: 105 ] فدل ما في هذا الحديث : أن المذكورين في الحديث الذي قد ذكرناه قبله بالشهادة من أهل هذه الأشياء ، هم الذين في سبيل الله ، وسبل الله - عز وجل - طاعاته ، فمن كان في شيء منها ، فأصابه شيء مما في هذه الآثار ، كان من أهل الشهادة الذين وعدهم الله - عز وجل - عليها ما وعدهم ، ومن كان بخلاف ذلك ، لم يكن منهم ، وقد وكد ذلك وكشف معناه ، ما قد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من غير هذه الأحاديث .
-
5105 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110الأشعري ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699616قال رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الرجل يقاتل للغنيمة أو للمغنم ، والرجل يقاتل للذكر ، والرجل يقاتل ليرى مكانه ، فمن في سبيل الله - عز وجل - ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله - عز وجل - هي أعلى ، فهو في سبيل الله - عز وجل .
[ ص: 106 ] فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن المقاتل لا يستحق الشهادة بقتاله حتى يكون معه من نيته أن تكون كلمة الله أعلى ، كما ذكر في هذا الحديث ، وقد شد ذلك أيضا حديثه الآخر ، وهو قوله : "
إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى " .
5106 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص الليثي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=663941أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب على المنبر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله وإلى رسوله ، فهجرته إلى الله وإلى رسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه .
[ ص: 107 ] 5107 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .
5108 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب بن عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ثم ذكر بإسناده مثله .
5109 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير العبدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه يقول : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ثم ذكر مثله .
5110 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن [ ص: 108 ] حرب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه يقول : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول ، ثم ذكر مثله.
5111 - وكما حدثنا
المطلب بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ، ثم ذكر مثله.
5112 - وكما حدثنا
ابن أبي مريم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يخطب الناس ، وهو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر مثله .
[ ص: 109 ] 5113 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر مثله .
فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن الأعمال إنما تكون بالنية ، وأنه إنما يكون لامرئ ما نوى ، ثم أخبر في الهجرة بما أخبر به فيها ، وهي الهجرة إليه ، فأخبر أنه لا يستحق بها ما يطلب بها إلا بالنية لذلك ، لأنها نفسها ، فمثل ذلك ما سواها من هذه الأشياء المذكورة في هذه الآثار ، لا تستحق بالأشياء المذكورة فيها حتى تكون معها النية التي أخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنها تستحق بها .
وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يدخل في هذا المعنى أيضا
5114 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16342عبد الرحمن بن شريح ، أن
سهل بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ،
[ ص: 110 ] حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3753جده : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660540من سأل الله الشهادة بصدق ، بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه .
فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن من كانت معه النية في تمنيه الشهادة ، كان بذلك من أهلها ، وإن لم يصبه القتل بها ، ولا ما سواه من الأشياء المذكورة في هذه الآثار ، وفي ذلك دليل على ما ذكرنا مما حملنا عليه الآثار التي ذكرناها في هذا الباب ، والله - عز وجل - نسأله التوفيق .