[ ص: 23 ] 81 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام من قوله : إذا نهيتكم عن شيء فانتهوا عنه ، وإذا أمرتكم بأمر فافعلوا منه ما استطعتم .
548 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة قالا : كان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يحدث أنه سمع رسول الله عليه السلام يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914169ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم ، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم .
[ ص: 24 ] 549 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
550 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
551 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15410أبو الأسود النضر بن عبد الجبار المرادي ، أخبرنا
نافع بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد ، عن
عبد الوهاب بن أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
552 - حدثنا
ابن خزيمة وفهد قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ،
[ ص: 25 ] حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ولم يذكر
عبد الوهاب : عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أنه سمع رسول الله عليه السلام .. ثم ذكر مثله .
553 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبو صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
554 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12039أبو شهاب الحناط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله عليه السلام مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث لنقف على المعنى الذي فرق به رسول الله عليه السلام بين ما ينهى عنه فأمر باجتنابه اجتنابا مطلقا وبين ما يأمر به فجعل ذلك على ما يستطيعه المأمورون ، ولم يجعله أمرا مطلقا كما جعل الذي ينهى عنه مطلقا ، فوجدنا الأشياء التي ينهى عنها قد كان المنهون عنها مستطيعين لفعلها فنهاهم أن يفعلوها في المستأنف ، ووجدنا الأشياء التي يؤمرون بفعلها قد يكون ما يطيقونه وقد يكون مما يعجزون عنه ، ولم يكلفوا في ذلك إلا ما
[ ص: 26 ] يطيقونه منها ، كما قال الله تعالى :
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها أي طاقتها ، وكما قال تعالى :
لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما .
555 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708763كنا إذا بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ، يقول لنا : فيما استطعت .
وسنذكر في هذا المعنى فيما بعد من كتابنا هذا في بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس كيف كانت ما يزيد على هذا إن شاء الله .
فلما كان ما يؤمرون به قد يطيقونه وقد يعجزون عنه قال لهم صلى الله عليه وسلم فيه ما ذكر من قوله لهم فيه في هذه الأحاديث ؛ لأنهم بأنفسهم أعلم من قوتها على ذلك من عجزها عنه ، فهذا عندنا هو المعنى الذي كان رسول الله عليه السلام فرق فيه بين أمره وبين نهيه في هذه الأحاديث التي ذكرنا ، والله تعالى أعلم بمراده في ذلك ونسأله التوفيق فيه وفي غيره .