[ ص: 282 ] 839 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله في
أهل بدر - رضوان الله عليهم - : " إنهم أفضل الناس " ، ومن قوله : " خير أمتي قرني الذين بعثت فيهم " ، وأنه ليس واحد منهما مخالفا للآخر
5267 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15594إسماعيل بن إسحاق بن سهل الكوفي ، قال : حدثنا
علي بن قادم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
يحيى بن سعيد - يعني أبا حيان التيمي - عن
عباية بن رفاعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676669أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - جبريل - صلى الله عليه وسلم - أو قال ملك عظيم ، فقال : كيف أهل بدر فيكم ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هم عندنا أفضل الناس ، فقال الملك : كذلك من شهد عندنا بدرا من الملائكة .
قال قائل : في هذا الحديث ما يجب به الفضل
لأهل بدر من
[ ص: 283 ] الملائكة على الناس جميعا ، وقد رويت فيما تقدم من كتابك هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم " ، ومن ذلك القرن من شهد بدرا ، ومنهم من لم يشهدها ، ففي هذا ما يجب أنهم جميعا قد دخلوا فيما في هذا الحديث ، من شهد منهم بدرا ، ومن لم يشهد ، وفي الحديث الأول : فضل
أهل بدر على من سواهم من أهل القرن الذين هم منهم ، وهذا تضاد شديد .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه : أن لا تضاد في ذلك ; لأن القرن الذي بعث فيهم - صلى الله عليه وسلم - خير القرون جميعا ، وهم في أنفسهم متفاضلون بأسباب يتبين بها الفاضلون على المفضولين منهم ، كما الأنبياء - صلوات الله عليهم - أفضل الناس وهم متفاضلون في أنفسهم بالأسباب التي يفضل بها بعضهم بعضا ، كما قال الله - جل ثناؤه - في كتابه :
ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض .
فمثل ذلك القرن الذي بعث فيهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هم خير القرون وأفضل القرون ، فهم مع ذلك متفاضلون في أنفسهم بمعانيهم التي يبين بها بعضهم من بعض ، ويفضل بها بعضهم على بعض ، فمثل ذلك
أهل بدر يتبينون من أهل القرن الذين هم منهم بالفضل عليهم ، ويتبينون هم وسائر أهل ذلك القرن الذين هم منهم عن سائر القرون من هذه الأمة بالخير والفضل ، فيعود
أهل بدر أفضل أهل الفضل الذين هم القرن الذين هم خير القرون بمعانيهم التي فيهم بما ليس
[ ص: 284 ] في سواهم من أهل القرن الذين هم منهم .
فقد بان بحمد الله ونعمته أن لا تضاد في شيء من هذه الآثار ، وأن لكل وجه منها معنى سوى معنى الوجه الآخر منها ، والله - عز وجل - نسأله التوفيق .