[ ص: 378 ] 854 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يدل على الصور الذي ذكره الله في كتابه ما هو ؟
5342 - حدثنا
أحمد بن أبي عمران ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12410إسحاق بن أبي إسرائيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد
5343 - وحدثنا
ابن أبي عمران أيضا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ومحمد بن جعفر الوركاني ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن ، وأصغى سمعه ، وحنى جبهته ، ينتظر متى يؤمر بنفخ ، فينفخ ؟ " قالوا : يا رسول الله ، كيف نقول ؟ قال : " قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل ، على الله نتوكل .
[ ص: 379 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث أخذ
أبو صالح إياه ، عن
أبي سعيد .
5344 - وقد حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12214أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب الحراني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .
[ ص: 380 ] قال : فكان في هذا الحديث : أخذ
أبي صالح إياه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لا عن
أبي سعيد .
5345 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12214أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ، عن
عمران - وهو البارقي - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .
[ ص: 381 ] 5346 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .
ففي هذا الحديث : أخذ
عطية إياه عن
أبي سعيد .
5347 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12309أسباط بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=683698في قوله - عز وجل - : فإذا نقر في الناقور قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن ؟ ... وذكر بقية الحديث .
[ ص: 382 ] 5348 - وحدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان - مالك بن إسماعيل - قال : حدثنا
ذواد بن علبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، وقال
غيره : عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664725كيف أنعم ؟ " ثم ذكر مثله .
ففيما رويناه أن الصور قرن ينفخ فيه .
5349 - وقد حدثنا
أحمد بن داود بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16043أبي ، قال : حدثنا
أسلم - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهو العجلي - عن
بشر بن شغاف ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664724أن أعرابيا سأله : ما الصور ؟ قال : قرن ينفخ فيه .
[ ص: 383 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فوافق ما في هذا الحديث ما في الأحاديث التي رويناها قبله ، وتأملنا ما في كتاب الله - عز وجل - من ذكره - عز وجل - الصور فيه ، فوجدنا فيه قوله - عز وجل - في سورة يس
ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون ، وكان في هذه الآية ما قد دل على أن النفخ في الصور ، أعاد إليهم أرواحهم حتى عادوا ينسلون بعدما قد كانوا موتى لا أرواح لهم ، فاحتمل أن يكون ما كان من النفخ في الصور سببا لعود أرواحهم إليهم حتى عادوا كذلك ، وهكذا يقول أهل الآثار .
فأما أهل اللغة ، منهم :
أبو عبيدة معمر بن المثنى ، فكان يقول في ذلك : ما قد حدثنا
ولاد النحوي ، قال : حدثنا
المصادري ، عن
أبي عبيدة يوم ينفخ في الصور ، قال جماعة : صورة ، مثل قولهم : سورة ، وسور ، قال العجاج
فرب ذي سرادق محجور سرت إليه في أعالي السور
ومنها سورة المجد : أعاليه .
قال جرير :
لما أتى خبر الزبير تواضعت سور المدينة والجبال الخشع
[ ص: 384 ]
وما ذكره
علي بن عبد العزيز في رواية
الأثرم في هذا الكتاب :
ونفخ في الصور ، جمع صورة ، فخرجت مخرج : بسرة ، وبسر ، لم تحمل على : ظلمة وظلم ، ولو كانت [كذلك] لقيلت : صور ، فخرجت الواو بالفتحة كسورة المدينة ، والجميع سور .
وما ذكره الفراء في كتابه في " معاني القرآن ومشكل إعرابه " ، قال : وقد يقال : إن الصور قرن ، ويقال : هو جمع الصور ينفخ في الصور في الموتى - والله أعلم - بصواب ذلك .
وفي الآية التي تلونا من سورة " يس " ما قد دل أنهم كانوا في أجداثهم لا أرواح في أبدانهم ، حتى أعاد الله إليها أرواحهم بما شاء أن يعيدها إليهم به ، وفي سورة النمل :
ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله وكل أتوه داخرين ، فكان في هذه الآية : أن ذلك النفخ في الصور كان وهم أحياء ، فماتوا بذلك ، وكذلك ما في سورة الزمر من قوله - عز وجل - :
ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، ثم قال - عز وجل - :
ثم نفخ فيه أخرى ، فدل ذلك أن المنفوخ فيه شيء واحد لا أشياء مختلفة ، وفي ذلك ما قد دل على صواب ما قال أهل الآثار مما قد ذكرناه عنهم في هذا الباب ، وعاد ما قد تلونا من آي القرآن في هذا الباب في " الصور " ما استدللنا
[ ص: 385 ] به في بعضها : أن الناس كانوا أمواتا حينئذ ، فردت إليهم أرواحهم بذلك ، وهو ما تلونا من ذلك من سورة " يس " ، وكان في بعضها ما قد دل أنهم كانوا أحياء فماتوا بذلك على ما تلونا من سورة " النمل " ، ومن سورة " الزمر " .
وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على المعنى الذي استدللنا عليه بما في هاتين السورتين .
5350 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627أبي ، قال : سمعت
النعمان بن راشد ، يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656918لا تخيروني على موسى ، فإن الناس يصعقون يوم القيامة ، فأكون أول من يفيق ، فإذا موسى - صلى الله عليه وسلم - باطش بجانب العرش ، فلا أدري : أصعق فيمن كان صعق ، فأفاق قبلي ، أو كان فيمن استثنى الله - عز وجل . - 5351 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد ، قال : وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
حجاج بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
[ ص: 386 ] nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو بن علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680777ينفخ في الصور ، فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، ثم ينفخ فيه أخرى ، فأكون أول من يرفع رأسه ، فإذا موسى - صلى الله عليه وسلم - آخذ قائمة من قوائم العرش ، فلا أدري : أكان فيمن استثنى الله - عز وجل - أو رفع قبلي .
ففي هذين الحديثين : أن النفخ في الصور كان وهم أحياء ، فماتوا بذلك ، ثم أحياهم الله - عز وجل - بالنفخة الثانية فيه ، وكان فيما روينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما قد دل على أن الصور هو القرن المذكور في هذه الآثار ، لا ما سواه مما قد ذكره من ذهب إلى أنه الصور ، والذي نرى والله أعلم ، حمل عليه ما ذكرنا من الصور هو على ما في الآية التي تلونا من سورة " يس " ; لأن المنفوخ فيهم حينئذ كانوا أمواتا ، فنفخ فيهم الروح ، وما في الاثنتين الأخريين على نفخ كان في الصور ، والناس أحياء فماتوا بذلك ، فذلك مستحيل أن يكون أريد به الصور ، والله أعلم بما أراد في ذلك مما أنزله في كتابه ، ومما قاله على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - والله نسأله التوفيق .