[ ص: 5 ] 863 - باب بيان مشكل ما روته
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة وغيرهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قراءة فاتحة الكتاب :
ملك يوم الدين ، أو :
مالك يوم الدين 5404 - حدثنا
روح بن الفرج ، قال : حدثنا
هارون بن سعيد بن الهيثم الأيلي ، حدثنا
خالد بن نزار الأيلي ، عن
القاسم بن مبرور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672915شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحط المطر ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنبر فوضع ثم صلى ، ووعد الناس يخرجون يوما ، فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس ، فقعد على المنبر ، فحمد الله تعالى ثم قال : إنكم شكوتم إلي جدب جنابكم ، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم ، وقد أمركم الله أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم ، ثم قال : الحمد لله رب العالمين ، ملك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يشاء . ثم ذكر بقية الحديث
[ ص: 6 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في فاتحة الكتاب :
ملك يوم الدين لا :
مالك يوم الدين .
5405 - وحدثنا
فهد بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث النخعي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في بيتها ، فيقرأ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين [ ص: 7 ] إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين [ ص: 8 ] .
5406 - وأجاز لنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ما ذكر لنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبا عبيد القاسم بن سلام حدثه إياه قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيى بن سعيد الأموي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675410كان النبي صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين .
5407 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16684عمر بن هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم [ ص: 9 ] ... " إلى آخرها ، يعدها بأصابع إحدى يديه سبع آيات : بسم الله الرحمن الرحيم ، وقرأ : ملك يوم الدين ولم يقرأ مالك يوم الدين . فنظرنا في إسناد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة هذا ، فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد قد رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة بزيادة رجل فيه بينه وبين
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة .
5408 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، حدثنا
شعيب بن الليث قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ، عن
يعلى - يعني ابن مملك - ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=72729أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنعتت له قراءة مفسرة حرفا حرفا [ ص: 10 ] ، وقد يجوز أن يكون نعت
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم كيف كان يقرأ بها ما سمعته يقرؤها بغيره من القرآن ، فثبت بتصحيح ما رويناه منها في هذا الباب أنه لا دليل فيما رويناه عنها فيه مما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ به ذلك الحرف : هل هو ملك أو مالك . هذا يحاج به من روى هذا الحديث كما رواه
حفص ،
ويحيى بن سعيد الأموي ، لا من رواه كما رواه
عمر بن هارون .
5409 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة بن خالد ، حدثنا
هارون بن موسى النحوي ، حدثنا
إسماعيل بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
ابن أبي حصين ، أو أم حصين ، عن جدته
nindex.php?page=showalam&ids=18074أم حصين nindex.php?page=hadith&LINKID=932534أنها صلت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ : مالك يوم الدين ، حتى إذا بلغ : ولا الضالين ، قال : آمين .
[ ص: 11 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهذا الحديث ، فمن أحسن ما روي في هذا الباب ، لأنه وإن دار على
إسماعيل بن مسلم - وهو العبدي - فهو مقبول الرواية ، ثبت فيها .
5410 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
الخضر بن محمد بن شجاع الحراني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
أبي إسحاق الحميسي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ : مالك يوم الدين .
[ ص: 12 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكانت هذه الآثار قد تكافأت في ملك ومالك ، فلم يكن بعضها أولى من بعض ، فطلبنا الوجه في ذلك مما رواه غير من ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
5411 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن : أنه سمع
أبا السائب - مولى هشام بن زهرة - يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله عز وجل :
قسمت - يعني الصلاة - بيني وبين عبدي نصفين ، نصفها لي ، ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا يقول : الحمد لله رب العالمين ، يقول الله تعالى : حمدني عبدي ، يقول العبد : الرحمن الرحيم ، يقول الله تعالى : أثنى علي عبدي ، يقول : ملك يوم الدين ، يقول الله تعالى : [ ص: 13 ] مجدني عبدي ، وهذه الآية بيني وبين عبدي ، يقول العبد : إياك نعبد وإياك نستعين " " اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل [ ص: 14 ] . فكان في هذا الحديث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في فاتحة الكتاب :
ملك يوم الدين .
غير أنا قد وجدنا قتيبة بن سعيد قد خالف
ابن وهب ، عن مالك ، فذكر فيه مكان ملك : مالك 5412 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ثم ذكر مثل حديث
ابن وهب بإسناده وبمتنه ، غير أنه قال مكان
ملك يوم الدين : مالك . ثم نظرنا هذا الحرف في رواية غير
مالك عن
العلاء كيف هو ؟
5413 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17026أبو غسان - محمد بن مطرف - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله غير أنه قال فيه :
مالك يوم الدين [ ص: 15 ] .
5414 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16686عمر بن يونس بن القاسم اليمامي ، حدثنا
جهضم بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله ، غير أنه قال فيه
مالك يوم الدين مكان :
ملك يوم الدين .
5415 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس قد حدثنا قال : حدثنا
عيسى بن أبي الطائي وهو الحمصي ، وهو محمود في روايته ، قال : حدثنا
زيد بن يحيى بن عبيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13030ابن ثوبان ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14104الحسن بن الحر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي ، عن
أبي السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله ، غير أنه قال :
[ ص: 16 ] يوم الدين مكان :
مالك يوم الدين .
5416 - ووجدنا
محمد بن عزيز الأيلي حدثنا قال : حدثنا
سلامة بن روح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
أبي السائب ، مولى هشام بن زهرة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله ، وقال فيه :
ملك يوم الدين مكان :
مالك يوم الدين .
5417 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود البغدادي قد حدثنا ، قال : حدثنا
يحيى بن إسماعيل الواسطي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قرأ : مالك يوم الدين [ ص: 17 ] .
5418 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي أيضا قد حدثنا ، قال : حدثنا
يحيى بن إسماعيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011ابن فضيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قرأ : ملك يوم الدين . فاختلف
سفيان ،
وابن فضيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في هذا الحرف ، فرواه كل واحد منهما عنه كما ذكرناه عنه في هذا الباب . ولا نعلم أنه روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى من الأسانيد المقبولة غير ما قد ذكرناه في هذا الباب غير شيء رواه
أيوب بن سويد فيه ، وإن كان في القلوب من
أيوب ما فيها ، وهو .
5419 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12345أيوب بن سويد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر كانوا يقرؤون : مالك يوم الدين .
[ ص: 18 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان الصحيح في هذا الحديث .
5420 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16231صفوان بن عيسى البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16920وابن المنكدر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر مثله ، ولم يذكر
أنسا .
[ ص: 19 ]
ثم نظرنا فيما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، كيف قرأ هذا الحرف بعد النبي صلى الله عليه وسلم لنقف به على الصحيح مما قد روي فيه عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فوجدنا
أبا شريح محمد بن زكريا بن يحيى ،
وابن أبي مريم قد حدثانا ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045ذكوان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
أنه كان يقرؤها : مالك يوم الدين .
ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثله
[ ص: 20 ] . فقوي في القلوب ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بما روي عنه أنه قرأه بعده : ( مالك ) لا ( ملك ) . ثم نظرنا إلى ما روي في ذلك عن
أبي بكر ،
وعمر رضي الله عنهما مما قرآ به هذا الحرف بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم نجد عن
أبي بكر شيئا في ذلك ،
ووجدنا عن
عمر فيه ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود أنهما كانا يقرآن : مالك يوم الدين ، وكانا يحدثان أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان يقرؤها
مالك يوم الدين " . فقوي في القلوب أن الصحيح عن
عمر في ذلك ( مالك ) لا ( ملك ) ، ثم نظرنا في قراءة القراء من بعدهم لذلك الحرف ، كيف كانت . ؟
فوجدنا
هارون بن محمد العسقلاني قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي الصيرفي ، قال :
[ ص: 21 ] سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، يقول :
ما رأيت أحدا يجترئ أن يسأل nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش إلا رجلين : حفص بن غياث ، وأبا معاوية ، غير أني رأيت عباد بن كثير سأله فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=13726أبا محمد ، كيف تقرأ هذا الحرف ( مالك ) أو ( ملك ) ؟ قال : مالك يوم الدين . وكانت قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ترجع إلى
يحيى بن وثاب ، وقراءة
يحيى ترجع إلى
عبيد بن نضلة ، وقراءة
عبيد ترجع إلى
علقمة ، وقراءة
علقمة ترجع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ترجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ووجدنا
روح بن الفرج قد حدثنا ، قال : حدثنا
الجعفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ : مالك يوم الدين .
ووجدنا
ابن أبي عمران قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم :
ما أقرأني أحد من الناس إلا أبو عبد الرحمن السلمي ، قال : وكان أبو عبد الرحمن قد قرأ على علي ، قال عاصم : وكنت أرجع من عند أبي عبد الرحمن فأعرض على nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، وكان زر قد قرأ على عبد الله ، قال : قلت لعاصم : لقد استوثقت . [ ص: 22 ] قال خلف في هذه الرواية : وكان عاصم يقرؤها : مالك يوم الدين . قال
خلف :
والأعمش يقرؤها كمثل .
ووجدنا
روحا قد حدثنا ، قال : حدثنا
الجعفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، ثم ذكر بإسناده مثله ، وزاد فيه : وقرأ
عبد الله على النبي صلى الله عليه وسلم ، وقبل ذلك ما قد ذكر في قراءة
علي ، قال : وقرأ
علي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية
الجعفي هذه عن
أبي بكر ، عن
عاصم : أنه قرأ :
مالك يوم الدين .
وسمعت
ابن أبي عمران يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم ، يقول : إن كانت القراءة تؤخذ من صحة المخرج ، فما نعلم لقراءة من صحة المخرج ما لقراءة
عاصم ، ثم ذكر هذه الحكاية في قراءته على
أبي عبد الرحمن ، وفي قراءة
أبي عبد الرحمن على
علي رضي الله عنه ، وفي قراءة
علي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي قراءته على
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، وفي قراءة
زر على
عبد الله ، وفي قراءة
عبد الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ولقراءة
عاصم أيضا زيادة على هذا المعنى ،
وهو ما قد حدثنا
إبراهيم بن أحمد بن مروان الواسطي ، قال : حدثنا
محمد بن خالد بن عبد الله الواسطي ، عن
حفص بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن ، قال :
عرضت القراءة على nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، وعرض nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب على النبي عليه السلام ، ثم حججت فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت فقرأت القرآن عليه كما قرأته على علي ، فما خالفه في حرف واحد .
[ ص: 23 ] ثم رجعنا إلى ما قرأ هذا الحرف عليه غير
عاصم ، فوجدنا
حمزة بن حبيب قد قرأه :
ملك يوم الدين ".
كما حدثنا
ابن أبي عمران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16029سليم بن عيسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ، ثم ذكر ذلك ، وقال في روايته : قال
حمزة : ما قرأت القرآن إلا على رجلين :
ابن أبي ليلى ،
والأعمش ، فما كان من حرف
ابن أبي ليلى ، فعلى حرف
علي ، وما كان من حرف
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، فعلى حرف
عبد الله ، وكانت قراءة
ابن أبي ليلى أخذها عن أخيه
عيسى ، وأخذها أخوه
عيسى ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وأخذها أبوه عن
علي رضي الله عنه . وأما
نافع ، فكان يقرؤها :
ملك يوم الدين أيضا ، وقد قرأ على جماعة منهم :
أبو جعفر يزيد بن القعقاع ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر على مولاه
عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وقرأ مولاه على
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، وسائر القراء سوى من ذكرنا من الاختلاف في هذا الحرف على مثل من ذكرنا من الاختلاف فيه . ثم رجعنا إلى طلب الوجه في ذلك من طريق الاستخراج ، فوجدنا أبا عبيد قد ذكر ما أجازه لنا عنه
علي بن عبد العزيز ، أنه كان يختار في ذلك :
ملك يوم الدين على
مالك يوم الدين ، ويذكر فيه أن
حجاج بن محمد حدثه ، عن
هارون بن موسى العتكي قال : كان
عاصم الجحدري يقرؤها بغير ألف ، يعني : " ملك يوم الدين " ، قال
[ ص: 24 ] هارون : فذكرت ذلك
لأبي عمرو ، وأنه كان يحتج في ذلك على من قرأه : ( مالك ) بالألف ، فقال : يلزمه أن يقرأ :
قل أعوذ برب الناس مالك الناس . فقال
أبو عمرو : نعم لموافقته
عاصما على ذلك ، أولا يقرؤون : " فتعالى الله المالك الحق " . قال
أبو عبيد : ونحن نختار هذه القراءة أيضا ، فذكر كلاما فيه ، ولأن ملكا فيه ما ليس في مالك ، لأنه قد يكون مالكا غير ملك ، ولا يكون ملكا إلا مالكا ، ولم يختلفوا في قراءة :
لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ، أنه كذلك لا ما سواه . ووجدنا بعض من يحتج لمن قرأها ( مالك ) يحتج بقول الله تعالى :
قل اللهم مالك الملك ، وكان أولى ما قرأت عليه عندنا - والله أعلم - أن يرجع فيما سمى الله عز وجل به نفسه إلى ما سمى الله به نفسه ، فقد سمى الله نفسه في كتابه بما قد تلوناه في :
قل أعوذ برب الناس ، وبما ذكره في سورة الحشر من قوله :
هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس ، وبما ذكره في سورة الجمعة في قوله :
يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس ، فكان ما سمى به نفسه مما قد تلوناه في هذه الآيات أولى ما رد إليه الحرف المختلف فيه الذي قد ذكرناه من ( مالك ) ومن ( ملك ) إلى ( ملك ) لا إلى ( مالك ) ، وبالله التوفيق .