[ ص: 146 ] 881 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يدل على إباحة إنفاق الزائف من الدراهم
5532 - حدثنا
فهد بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن
الأجلح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش ، ولم يذكر بينهما أحدا قال :
جلس nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=91وأبو مسعود يتذاكران ويتحدثان فقال أحدهما : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : حوسب رجل فلم يوجد له شيء من الخير فنظر في حسابه فقيل له : ما عملت خيرا قط ؟ قال : لا ، إلا أني كنت أداين الناس فكنت آمر فتياني أو غلماني ييسرون على الموسر وينظرون المعسر ، فقال الله عز وجل : أنا أحق من ييسر ، قال : فادخل الجنة [ ص: 147 ] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : هكذا حدثنا
فهد بن سليمان هذا الحديث بغير ذكر منه بين
الأجلح وبين
ربعي أحدا .
5533 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد بن زنجويه ، حدثنا
محاضر ، حدثنا
الأجلح ، عن
نعيم بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703211سمعت nindex.php?page=showalam&ids=91أبا مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة قال أحدهما لصاحبه : حدث ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : بل حدث ، قال : فحدث أحدهما وصدق الآخر ، فذكرا عن النبي صلى الله عليه وسلم قصة الرجل الذي قال لأهله : إذا مت فأحرقوني ثم اطحنوني ثم ذروني [ ص: 148 ] .
وهذه القصة في الحديث الذي ذكرناه عن
فهد غير أني اختصرت منه ما كتبته في هذا الباب فدل ذلك أن بين
الأجلح وبين
ربعي فيه
نعيم بن أبي هند إلا أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش حدث به ، عن
الأجلح ، عن
ربعي بغير ذكر فيه
نعيما فيكون مرسلا .
5534 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ،
وعبد الله بن هارون أبو شيخ الحراني قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=711236تلقت الملائكة روح رجل من قبلكم فقيل : أكنت تعمل من الخير شيئا ؟ قال : لا ، قالوا : تذكر ، قال : كنت أداين الناس فآمر فتياني أن ينظروا المعسر ويتجاوزوا عن الموسر ، قال الله تعالى : فتجاوزوا عنه .
5535 - وحدثنا
روح بن الفرج ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16535عبيدة بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=663598نظر الله في عمل رجل فلم يوجد له شيء إلا أنه كان يتجاوز عن الناس فقال الله عز وجل : [ ص: 149 ] تجاوزوا عنه . فكان ما في هذا الحديث ذكر التجاوز عن الناس فنظرنا في ذلك التجاوز ما هو . ؟
5536 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13062أبا عبيد علي بن الحسين بن حرب قد حدثنا قال : حدثنا
أبي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15832خلف بن سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659927مات رجل فقيل له : اذكر ، فإما ذكر وإما ذكر قال : كنت أبايع الناس فأنظر المعسر وأتجاوز في النقد والسكة فغفر له . قال
nindex.php?page=showalam&ids=91أبو مسعود : وأنا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 150 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر :
5537 - قال لنا
nindex.php?page=showalam&ids=13062أبو عبيد ، وحدثنيه
nindex.php?page=showalam&ids=14130الحسين بن عبد الرحمن بن فهم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر العقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فذكر بإسناده مثله ، وكان في هذا الحديث أن ذلك التجاوز المذكور فيما رويناه قبل في هذا الباب كان في النقد وفي السكة ، فكان في ذلك إباحة إنفاق الزائف من الدراهم ، والله أعلم . وذلك مع تبيان عيبه لا على ما سوى ذلك مما يستعمل فيه بعض الناس تدليسه على بعض ، وبالله التوفيق .