[ ص: 156 ] 883 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من تفضيله من اعتزل شرور الناس حتى صار بذلك منقطعا عنهم على من سواه ممن يخالط الناس
5539 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
سعيد بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=683651أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم وهم جلوس في مجلس لهم إذ جاءهم فقال : ألا أخبركم بخير الناس منزلا ؟ قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : آخذ بعنان فرسه في سبيل الله حتى يقتل أو يموت ، وأخبركم بالذي يليه ؟ قلنا : نعم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : رجل معتزل في شعب يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعتزل شرور الناس ، وأخبركم بشر الناس منزلا ؟ قلنا : نعم يا رسول الله ، قال : الذي يسأل بالله ولا يعطي به .
[ ص: 157 ] هكذا حدثنا
يونس هذا الحديث فقال في إسناده : عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
سعيد بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقد خولف عن غير
ابن وهب في إسناده .
5540 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357ربيع الجيزي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
سعيد بن خالد ، عن
إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذؤيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله ، غير أنه لم يذكر في آخره : وأخبركم بشر الناس منزلا ... إلى آخر الحديث .
5541 - وكما حدثنا
محمد بن عبد الرحمن الهروي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذؤيب ، ولم يذكر بين
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب وبين
إسماعيل سعيد بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار [ ص: 158 ] ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682856خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه وهم جلوس ، ثم ذكر مثل حديث
يونس ، والله أعلم بحقيقة الصواب في ذلك .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج هذا الحديث ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار قال : ....
5542 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16202محمد بن عبد الرحيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو : أن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج حدثه ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663946ألا أخبركم بخير الناس ؟ رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله ، وأخبركم بالذي يتلوه ؟ رجل معتزل في غنيمة يؤدي حق الله فيها ، وأخبركم بشر الناس ؟ رجل يسأل بالله ولا يعطي به .
[ ص: 159 ] فقال قائل : رويتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يخالف ما في هذا الحديث من تفضيله اعتزال الناس على مخالطتهم ، وقد رويتم عنه ما يخالف ذلك .
5543 - فذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان ، يعني الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : أحسبه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102550المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم [ ص: 160 ] .
5544 - وحدثنا
أحمد بن أبي عمران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب ، عن شيخ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، حسبته قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي عليه السلام قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664801المسلم الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم .
5545 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون [ ص: 161 ] الواسطي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102550المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ، قال : ففي هذا الحديث ضد ما في الحديث الأول ، فكان جوابنا له في ذلك أنه لا تضاد في هذا الحديث وفي الحديث الأول ؛ لأن الذي في الحديث الأول من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الناس منزلا رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله حتى يقتل أو يموت ، خرج مخرج العموم والمراد به الخصوص ، وهو من خير الناس ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قد ذكر غيره بمثل ذلك ؛ فقال : خير الناس من طال عمره وحسن عمله ، وقال : خياركم من تعلم القرآن وعلمه .
وكان ذلك لإطلاق اللغة إياه ولاستعمال العرب مثله ، فيذكر بالعموم ما يريد به الخصوص حتى جاء بذلك كتاب الله في قصة صاحبة سبأ
وأوتيت من كل شيء ولم تؤت من شيء مما أوتيه
سليمان صلوات الله عليه من الأشياء التي خصه الله بها دون الناس ، فمثل ذلك ما في هذا الحديث مما قد جاء بالعموم هو على الخصوص لما قد دل عليه مما قد ذكرنا ، وكان قوله صلى الله عليه وسلم فيه : ألا أخبركم بالذي يليه ؟ هو على مثل ذلك أيضا من ذكره إياه أنه خير أهل المنزلة التي هو من أهلها يحتمل أن يكون على أنه من خير أهل
[ ص: 162 ] تلك المنزلة ، وإذا جاز ذلك في التخصيص من أهل المنزلة التي هو منها جاز أن تكون المنزلة التي هو منها بينها وبين المنزلة المذكورة قبلها منزلة أخرى ، إذ لعلها فوق المنزلة التي هي قبلها أيضا على ما ذكر في الحديث المذكور فيه ، فيكون من يخالط الناس من المؤمنين ويصبر على أذاهم أفضل ممن لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم باعتزاله شرورهم وانقطاعه عنهم فيما ذكر انقطاعه عنهم فيه .
وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر الذي قد رويناه فيما تقدم من كتابنا هذا في الثلاثة الذين يحبهم الله فذكر فيهم رجلا له جار يؤذيه فيصبر على أذاه ويحتسبه حتى يفرج الله له منه إما بموت وإما بغيره ، وإذا كان من هذه سبيله من محبة الله عز وجل إياه على ما هو عليه منها ، وإنما هو في صبره على إيذاء رجل واحد كان من بذل نفسه للناس وخالطهم وصبر على أذاهم واحتسبه بذلك أولى وبالزيادة من الله تعالى له فيه أحرى .
وقد يحتمل أن يكون الذي أريد بالتفضيل في ترك مخالطة الناس أريد به وقت من الأوقات ولم يرد به كل الأوقات ، ويكون الوقت الذي أريد به هو الوقت المذكور في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة الخشني مما ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جوابا له عند سؤاله إياه عن المراد بقول الله عز وجل :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ، فقال : بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، وهوى متبعا ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل
[ ص: 163 ] ذي رأي برأيه ، ورأيت أمرا لا بد لك منه ؛ فعليك أمر نفسك ، وإياك أمر العوام ، فإن من ورائكم أيام الصبر ، صبر فيهن على مثل قبض على الجمر ، للعامل يومئذ منكم كأجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله .
وقد ذكرنا هذا الحديث بأسانيده فيما تقدم منا في كتابنا هذا فيكون اعتزال الناس في ذلك الزمان أفضل من مخالطتهم ، ونعوذ بالله من ذلك الزمان ويكون ما سواه من الأزمنة بخلافه ، ويكون المراد بتفضيل مخالطة الناس فيه على ترك مخالطتهم هو ذلك الزمان حتى لا يضاد شيء من هذين الحديثين اللذين ذكرنا شيئا منهما .
ومما قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حديثه الذي ذكرناه في هذا الباب من وجه آخر .
5546 - كما حدثنا
علي بن شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، حدثنا
حبيب بن شهاب بن مدلج العنبري قال : سمعت
أبي يحدث قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683539أتيت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنا وصاحب لي فلقينا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة عند باب nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : من أنتما ؟ فأخبرناه ، فقال : انطلقا إلى ناس على تمر وماء ، إنما يسيل كل واد بقدره ، قلنا : كثر خيرك ، استأذن لنا على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فاستأذن فسمعنا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم تبوك فقال : ما في الناس مثل رجل آخذ بعنان فرسه ليجاهد في سبيل الله ويجتنب شرور الناس ، ومثل [ ص: 164 ] رجل باد في غنمه يقري ضيفه ويؤدي حقه .
قلت : أقالها ؟ قال : قالها ، قلت : أقالها ؟ قال : قالها ، قلت : أقالها ؟ قال : قالها ، قال : فكبرت وحمدت الله عز وجل وشكرت .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث ذكر النبي عليه السلام أهل المنزلتين المذكورتين في الحديث الأول بغير تقديم منه أهل إحداهما على ذكر أهل الأخرى ، ففي ذلك ما قد دل أنهم قد كانوا يذكرون الأشياء بمراتب يقدمون بعضها على بعض وهي في الحقيقة معها غير متقدمة عليها .
ومما يؤكد ما تأولنا هذا الحديث عليه وصرفنا معناه إليه مما قد ذكرنا أنه في زمن خاص .
5547 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
عثمان الشحام ، عن
مسلم بن أبي بكرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662146إنها ستكون فتن ، ألا ثم [ ص: 165 ] تكون فتنة المضطجع فيها خير من القاعد ، والقاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي ، فإذا وقعت فمن كانت له أرض فليلحق بأرضه ، ومن كانت له إبل فليلحق بإبله ، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ، فقال رجل : يا رسول الله فمن لم يكن له أرض ولا إبل ولا غنم ؟ قال : فليغمد سيفه ، فليكلمه ثم ينجو إن استطاع النجاة ، ثم قال : اللهم هل بلغت ؟ اللهم هل بلغت ؟ فقالوا : نعم ، فقال : اللهم فاشهد ، فقال رجل : يا رسول الله فإن أكرهت حتى يذهب بي فأصير بين الفئتين فيجيء الرجل فيقتلني ؟ فقال : يبوء بإثمك وإثمه ويكون من أصحاب النار .
5548 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، عن
عثمان الشحام ، ثم ذكر بإسناده مثله إلى قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662146ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ، ولم يذكر ما بعد ذلك في حديث
بكار إلى آخره .
[ ص: 166 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان اعتزال الناس في الحال المذكورة في هذا الحديث في مرتبة عالية ، فيحتمل أن تكون هي المرتبة المرادة في الحديث الآخر ، والله عز وجل نسأله التوفيق .