[ ص: 81 ] 88 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من نهيه عن كسب الإماء
618 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وحدثنا
إبراهيم بن محمد بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652122نهى النبي عليه السلام عن كسب الإماء .
619 - وحدثنا
ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13856وإبراهيم بن أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13529وحسين بن نصر قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن [ ص: 82 ] جحادة ... ثم ذكروا بإسناده مثله .
فقال قائل : وكيف يجوز لكم قبول هذا عنه عليه السلام وكتاب الله تعالى وسنة رسوله يدفعانه ، قال الله تعالى :
والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا ولا اختلاف بين أهل العلم جميعا أن الملتمس من المكاتبين بالكتابات اللاتي يعقد عليهم هو كسبهم ، وأن الإماء منهم كالذكور ، وكوتبت
بريرة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على المال الذي كوتبت عليه ، ووقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك فلم ينكره . وفي ذلك دفع لما ادعيتم من الحديث الذي رويتم .
فكان من حجتنا عليه في ذلك بتوفيق الله : أن الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي روينا هو خلاف الذي أباح الله تعالى في كتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته من مكاتبات الإماء ، وذلك أن الله تعالى إنما أباح مكاتبة من علم مكاتبه فيه خيرا بقوله :
إن علمتم فيهم خيرا فقال قوم : الخير هو اكتساب المال ، وقال قوم : هو الصلاح ، وكل واحد من التأويلين يصدق الآخر ، فدل ذلك أنه إنما أباح مكاتبة من يحمد كسبه لا من يذم كسبه ، والذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي روينا قد عقلنا بنهيه إيانا عنه أنه من الأشياء المنكرات ؛
[ ص: 83 ] لأن صفته التي وصفه الله بها الأمر بالمعروف والنهي ، عن المنكر ومن ذلك قول الله تعالى :
الذين يتبعون الرسول النبي الأمي إلى قوله :
وينهاهم عن المنكر .
فعقلنا بذلك بنهيه عن كسب من نهي عن كسبه في الحديث الذي روينا أنه الكسب المذموم لا الكسب المحمود .
فقال : وهل يجوز أن يضاف النهي إلى كل الأكساب ، وإنما المراد به خاصها منه ؟ فكان جوابنا في ذلك : أن الأشياء إذا كثرت واتسعت أعدادها جاز أن يضاف إلى كلها ما يراد به بعضها دون بقيتها ، ومن ذلك قول الله لنبيه في كتابه :
وكذب به قومك ولم يرد به كل قومه ، وإنما أراد منهم المكذبين له في ذلك لا المصدقين له فيه ، وقوله له :
وإنه لذكر لك ولقومك فلم يرد بذلك قومه المكذبين له على ذلك وإنما أراد به قومه المصدقين له عليه .
ومثل ذلك ما كان منه في قنوته في صلاة الصبح من قوله فيه :
واشدد اللهم وطأتك على مضر واجعلها عليهم سنين كسني يوسف .
[ ص: 84 ] 620 - حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
621 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة أنهما سمعا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول ذلك أيضا .
[ ص: 85 ] فلم يرد بقوله : واشدد اللهم وطأتك على
مضر ، كل
مضر وكيف يكون ذلك وهو من
مضر ، وخيار من خلفه في صلاته تلك من
مضر الذين لا أمثال لهم ، ولكن كان قوله على
مضر يريد به
مضر المخالفة عليه التي من أجل خلافها عليه كان قنوته ذلك دون من سواها من
مضر .
ومثل ذلك نهيه عليه السلام عن كسب الإماء ، هن الإماء المذموم أكسابهن ، لا الإماء المحمودة أكسابهن .
وقد بين ذلك في حديث رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة .
622 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935600نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الأمة إلا أن يكون لها عمل واصب أو كسب يعرف .
فدل ذلك أن الكسب الذي دخل في نهيه في الحديث الأول
[ ص: 86 ] هو النهي الذي نهى عنه في هذا الحديث .
وكذلك كان من
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان في خطبته على الناس .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه .
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن عمه
nindex.php?page=showalam&ids=17195أبي سهيل بن مالك ، عن
أبيه أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان يخطب وهو يقول : لا تكلفوا الأمة غير ذات الصنعة الكسب ؛ فإنكم متى كلفتموها ذلك كسبت بفرجها ، ولا تكلفوا الصغير الكسب ؛ فإنه إن لم يجد يسرق ، وعفوا إذ أعفكم الله عز وجل ، وعليكم من المطاعم بما طاب .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز الدراوردي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17195أبي سهيل ، عن
أبيه قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان يخطب ... ثم ذكر مثله .
وكانت خطبته هذه على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين قد سمعوا منه نهيه ، عن كسب الإماء فلم يردوا ذلك عليه ولم يخالفوه فيه ؛ فدل ذلك على متابعتهم إياه عليه ، وعلى أن ما سمعوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم بنهيه عن كسب الإماء إنما هو المذموم منها لا المحمود منها .