[ ص: 191 ] 888 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه مريد الصلاة عن تشبيك أصابعه في طريقه إليها
5564 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض ، عن
سعد بن إسحاق - يعني ابن كعب بن عجرة - ، عن
أبي سعيد المقبري ، عن
أبي ثمامة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914220لقيت nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة وأنا أريد الجمعة وقد شبكت بين أصابعي ، ففرق بين أصابعي ، وقال : إنا نهينا أن يشبك أحدنا بين أصابعه في الصلاة ، فقلت : إني لست في صلاة . فقال : ألست قد توضأت وأنت تريد الجمعة . قلت : بلى . قال : فأنت في صلاة .
5565 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي ، حدثنا
[ ص: 192 ] nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، حدثنا
سعد بن إسحاق ، عن
أبي سعيد المقبري ، عن
أبي ثمامة ، ثم ذكر مثله .
وهذا الحديث قد جاء من جهة
أبي سعيد المقبري بما لم يختلف عنه فيه ، وقد جاء من جهة ابنه
سعيد بن أبي سعيد فاختلف عنه في إسناده ، فممن رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب .
5566 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11802الحسين بن محمد المروزي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
المقبري ، عن
رجل من بني سالم ، عن
أبيه ، عن
جده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698259لا يتطهر رجل في بيته ثم يخرج يريد الصلاة إلا كان في صلاة حتى يقضي الصلاة ، فلا يخالف أحد بين أصابع يده في الصلاة .
[ ص: 193 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر :
والمقبري هذا الذي روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب هذا الحديث هو
سعيد ، لأنه لم يرو عن أبيه شيئا ، ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان .
5567 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=710172من خرج إلى الصلاة ، فلا يشبك بين أصابعه ، فإنه في صلاة [ ص: 194 ] .
5568 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12374أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد ، قال : حدثنا
بعض آل كعب بن عجرة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة كان يحدث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
من شبك أصابعه في المسجد وهو يصلي فليتوضأ .
[ ص: 195 ] وقد روى هذا الحديث
داود بن قيس فذكره عن
أبي ثمامة ، ولم يذكر بينه وبينه فيه أحدا .
5569 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع ، عن
داود بن قيس ، عن
أبي ثمامة الحناط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، قال : قال
أبو ثمامة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914220لقيني كعب ، وأنا بالبلاط وقد شبكت بين أصابعي ، فقال : أين تريد ؟ فقلت : أريد المسجد ، فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : إذا توضأ أحدكم وخرج يريد المسجد ، فهو في صلاة ما لم يشبك بين أصابعه ، وقد روي هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة أيضا
بالكوفة .
5570 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
سليمان بن عبيد الله الرقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698262يا nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، [ ص: 196 ] إذا توضأت فأحسنت الوضوء ، ثم خرجت إلى المسجد فلا تشبك بين أصابعك ، فإنك في صلاة ، ولا نعلم في هذا الباب عن
كعب أحسن من هذا الحديث .
فتأملنا هذا الحديث ، فوجدنا فيه نهي النبي صلى الله عليه وسلم الرجل أن يشبك بين أصابعه في طريقه إلى الصلاة ، فعقلنا بذلك أنه قد جعل مريد الصلاة في حكم من هو في الصلاة إلا ما أباح الله له من المنطق في ذلك ، ومن المشي إليه ، وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير هذا الحديث المعنى الذي ذكرنا ، وأنه يراد ممن كان يريد الصلاة في طريقه إليها ذلك المعنى ، وأن يكون على هينته التي ليس فيها تجاوز لذلك إلى السعي ، إذ كان السعي يطلب منه معنى ليس ذلك المعنى في المشي على الهينة .
5571 - وهو ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا [ ص: 197 ] حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ،
وإسحاق بن عبد الله : أنهما سمعا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691272إذا أتيتم الصلاة فأتوها وأنتم تمشون ولا تأتوها وأنتم تسعون ، وائتوها وعليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فاقضوا ، فإن أحدكم في صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة .
[ ص: 198 ] 5572 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء ، عن
أبيه ،
وإسحاق بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : هكذا حدث
ابن وهب والشافعي بهذا الحديث عن
مالك ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي فحدث به عن
مالك .
5573 - كما حدثنا
صالح بن عبد الرحمن ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، حدثنا
[ ص: 199 ] nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا ثوب بالصلاة ، ثم ذكر مثله ، غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650599وما فاتكم فأتموا ، ولم يذكر في إسناده
إسحاق بن عبد الله .
فكان في هذا الحديث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس أن يكونوا في إتيانهم الصلاة على ما يكونون عليه من الهينة التي يأتونها عليه ، والتي يكونون عليها فيها ، فمثل ذلك ما روي عن
كعب عنه في النهي عن التشبيك بين الأصابع في حال إرادة الصلاة هو كالنهي عن مثل ذلك لمن قد دخل فيها ، والله نسأله التوفيق .