[ ص: 203 ] 890 - باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله
لأبي بكرة لما ركع دون الصف ، وقد حفزه النفس : زادك الله حرصا ، ولا تعد
5575 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، حدثنا
أبو عمر الضرير ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، أن
زياد الأعلم أخبرهم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700449جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم راكعا ، وقد حفزني النفس ، فركعت دون الصف ، ثم مشيت إلى الصف ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ، قال : أيكم الذي ركع دون الصف ؟ قال أبو بكرة : قلت أنا . قال : زادك الله حرصا ولا تعد .
[ ص: 204 ] [ ص: 205 ] 5576 - وحدثنا
الحسين بن الحكم الحبري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، ثم ذكر بإسناده مثله .
فتأملنا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
لأبي بكرة : لا تعد ، فوجدنا بعض الناس قد حمله على أن لا يعود إلى السعي إلى الصلاة الذي كان منه حتى حفزه النفس . ووجدنا بعضهم قد حمله على نهيه إياه أن يركع دون الصف حتى يأخذ مقامه من الصف . ووجدنا مما قد روى هذا المعنى بعينه .
5577 - مما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15302المقدمي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16681عمر بن علي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=884620إذا أتى أحدكم الصلاة ، فلا يركع دون الصف حتى يأخذ مكانه من الصف .
[ ص: 206 ] وكان المعنيان جميعا مما يجوز أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أرادهما جميعا بقوله
لأبي بكرة : ولا تعد ، والله أعلم بمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في ذلك .
فقال قائل : أفتكرهون الركوع دون الصف ؟ وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أنه كان يفعل ذلك ، وذكر .
ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل ، قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت دخل المسجد ، والناس ركوع ، حتى إذا أمكنه أن يصل الصف وهو راكع فركع ، ثم دب وهو راكع حتى وصل الصف .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي [ ص: 207 ] ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، ثم ذكر بإسناده مثله .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت كان يركع على عتبة المسجد ووجهه إلى القبلة ، ثم يمشي معترضا على شقه الأيمن ، ثم يعتد بها إن وصل إلى الصف أو لم يصل .
قلنا له : نحن نكره الركوع دون الصف للواحد ولا نكرهه للجماعة ، لأن الواحد يكون بذلك كالمصلي وحده في صف ، وذلك مما قد قيل فيه ما قيل من فساد الصلاة معه ومن جوازها على الكراهة لذلك ، وهكذا كان
محمد بن الحسن يقول في ذلك ، مما لم يحك فيه خلافا بينه وبين أحد من أصحابه .
وكما حدثنا
محمد بن العباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن
محمد بن الحسن رحمه الله .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ركوعه دون الصف أيضا مع غيره .
[ ص: 208 ]
كما حدثنا
محمد بن عمرو بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17329يحيى بن عيسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، قال :
دخلت المسجد أنا nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، فأدركنا الإمام وهو راكع فركعنا ، ثم مشينا حتى استوينا في الصف ، فلما قضى الإمام الصلاة ، قمت لأقضي ، فقال عبد الله : قد أدركت الصلاة .
وكما حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا
بشير بن سلمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16074سيار أبو الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق ، قال :
كنا مع nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود جلوسا ، فجاء آذنه ، فقال : قد قامت الصلاة ، فقام وقمنا ، ودخلنا المسجد ، فرأى الناس ركوعا في مقدم المسجد ، فكبر وركع ومشى وفعلنا مثلما فعل .
فكان الذي فيما روينا عن
عبد الله : أنهم قد كانوا جماعة ، وقد يحتمل أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت في فعله ما قد فعل مما رويناه عنه في
[ ص: 209 ] هذا الباب قد كان مع غيره ممن يريد ما يريد ، وكانوا بذلك جماعة ، والله أعلم بحقيقة الأمر كان في ذلك ، غير أنه لا يجب أن يحمل ما كان منه على خلاف ما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة دون الصف ، وهذا أحسن ما وقفنا عليه من تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكرة لما كان منه ما قد روينا عنه في حديثه الذي رويناه عنه في هذا الباب ، وبالله التوفيق .