[ ص: 256 ] 896 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لنسائه بعد حجة الوداع : هذه الحجة ، ثم ظهور الحصر .
5603 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
صالح مولى التوأمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=706371أنه قال لنسائه : هذه الحجة ، ثم عليكم بظهور الحصر ، وكن يحججن غير nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش ، وسودة ابنة زمعة تقولان : لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 257 ] .
5604 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=14976ويوسف بن يزيد ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
واقد بن أبي واقد الليثي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=397أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=706371أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه في حجة الوداع : هذه حجة الإسلام ، ثم ظهور الحصر .
[ ص: 258 ] فقال قائل : ففي هذين الحديثين من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأزواجه بعد أن حججن معه حجة الوداع ، فكن - غير
زينت وسودة - يحججن مع خلفائه الراشدين المهديين ، وأصحابه سواهم بغير إنكار منهم ذلك عليهن ، وبغير منع منهم إياهن كذلك ، غير
زينب وسودة فإنهما كانتا متخلفتين عن ذلك ، وتحاجان من كان بخلافهما فيه منهن بما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فكان جوابنا له في ذلك : أن الذي في هذين الحديثين قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهما ، وهو الذي كان عليهن لزومه ، وترك الخروج منه إلى غيره حتى روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله
nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة لما سألته
[ ص: 259 ] أن يجاهدن معه - تعني نفسها ومن سواها من نسائه ومن غيرهن - .
5605 - كما قد حدثنا
فهد بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16432عبد الله بن رجاء الغداني ، حدثنا
عبيدة ، عن
معاوية بن إسحاق ، عن عمته
nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة ابنة طلحة ، عن خالتها
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=704586جهاد النساء حج هذا البيت .
فكان بعض أهل العلم يزعم أن
عبيدة المذكور في إسناد هذا الحديث هو
عبيدة بن حميد ، فيزعم غيره منهم أنه
عبيدة بن أبي رائطة .
5606 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15942زيد بن أبي الزرقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
معاوية بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة [ ص: 260 ] ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - قالت :
سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجهاد ، واستأذناه في ذلك ، فقال : جهادكن أو حبسكن الحج .
5607 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16069سوار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
معاوية بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=705009سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجهاد ، فقال : حبسكن الحج - أو جهادكن - .
5608 - وكما حدثنا
جعفر بن محمد الفريابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
حبيب بن أبي عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668842قلت : يا نبي الله ، ألا نخرج نجاهد معكم ، فإني لا أرى عملا في القرآن أفضل منه ؟ قال : لا [ ص: 261 ] ولكن أحسن الجهاد وأكمله حج البيت ، حج مبرور .
5609 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
يزيد بن عطاء ، عن
حبيب بن أبي عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة ابنة طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=704131سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا نخرج فنجاهد معكم ؟ قال : لا ، جهادكن الحج المبرور ، [ ص: 262 ] فهو لكن جهاد .
وكان جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم في استئذانها إياه لها ولمن سواها للخروج معه في الجهاد ما ذكر من جوابه إياها في هذا الحديث ، فكان ذلك دليلا على أن جهادهن لا ينقطع كما لا ينقطع جهاد الرجال ، فاحتمل أن يكون ذلك بعد قوله صلى الله عليه وسلم لها ولسائر نسائه سواها ما قاله لهن في الحديثين الأولين ، فوقفت على ذلك هي ومن سواها من أزواجه على ذلك دون من لم تقف عليه ولم يقف على ذلك منهن
زينب ، ولا سودة فلزمتا ما في الحديثين الأولين ، وكلهن رضوان الله عليهن أجمعين على ما ذكر عليه من ذلك محمودات ، وخلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورضي عن أصحابه ، وسائر الصحابة في تركهم الخلاف عليهن في ذلك وفي إطلاقهم إياه لهن محمودون بعلمهم ما علموا
[ ص: 263 ] من ذلك ، ولا يجب أن يحمل تأويل هذه الأحاديث إلا على ما حملناها عليه ، لأن في ذلك السلامة وحسن الظن بخلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه ، وأصحابه ، وفيما سواه ضد ذلك مما نعوذ بالله منه .
وقد زعم زاعم أن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها إنما كان تركها لتقصر الصلاة في أسفارها بعد النبي صلى الله عليه وسلم لما كان من قوله لهن في الحديثين الأولين ، وتعلق بشيء في ذلك رواه فيه
عبد العزيز بن محمد .
5610 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، عن
جبلة بن أبي رواد ، عن
عمه ،
قال nindex.php?page=showalam&ids=14946للقاسم بن محمد : ما بال nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كانت تتم في السفر ؟ قال : لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : هذه ، ثم ظهور الحصر ، وكان هذا التأويل عندنا فاسدا إذ كانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أعلم بالله عز وجل وبأحكامه من أن تفعل هذا الفعل - أعني السفر - على الخلاف منها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتترك من أجله تقصير الصلاة في أسفارها ، لأنها كانت لا ترى التقصير واجبا على أحد ، فكانت لا تقصر لذلك .
كما حدثنا
فهد بن سليمان ، حدثنا
محمد بن سعيد بن [ ص: 264 ] الأصبهاني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16637وعلي بن مسهر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها : أنها كانت لا تقصر في السفر ولا تراه واجبا على أحد ، فكان تركها التقصير في السفر لذلك ، لا لما سواه ، والله أعلم .