[ ص: 291 ] 902 - باب بيان مشكل ما روي عن
بلال رضي الله عنه من اشتراطه على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يسبقه بآمين .
5625 - حدثنا
الحسن بن غليب الأزدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحمن بن سليمان الداري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال قال :
اشترطت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يسبقني بآمين [ ص: 292 ] .
5626 - وحدثنا
الحسن بن غليب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان :
أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا ، قال : اشترطت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يسبقني بآمين .
فكان ما في هذا الحديث ما قد دل أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاته بعد دخوله فيها طائفة من فاتحة الكتاب قبل فراغ
بلال من إقامته ، وهذا يدل على ما كان
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة يذهب إليه في الإمام : أنه يكبر للصلاة إذا قال المؤذن : قد قامت الصلاة ، قبل فراغه من إقامته .
[ ص: 293 ] وقد روي هذا المذهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
كما حدثنا
علي بن شيبة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري ، قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
عمران بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد ، قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يكبر ، إذا قال المؤذن : قد قامت الصلاة . وقد روي مثل ذلك أيضا عن
قيس بن أبي حازم على كثرة من لقي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، حدثنا
عيسى بن إبراهيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16381عبد العزيز بن مسلم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، إذا قال المؤذن : قد قامت الصلاة كبر ، وقرأ فاتحة الكتاب .
وقد كان أكثر أهل العلم سوى
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأصحابه وممن سواهم يذهبون إلى أن الإمام لا يكبر حتى يفرغ المؤذن من إقامته ، ويحتجون في ذلك بحديث
أنس الذي قد رويناه في الباب ، ولم يكن عندنا حديث
أنس ذلك مخالفا لحديث
بلال هذا ، لأن الذي في حديث
[ ص: 294 ] أنس إنما هو أفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بعد ما أقيمت الصلاة ، وقوله ذلك القول قد يحتمل أن يكون ذلك أراد به أن يفعلوا ما أمرهم به ، ويكون ما عليه قبل ذلك وبعده على ما في حديث
بلال .
قالوا : فإنه قد روي عن
أنس ، وعن
البراء ما يدل على أن الذي كان عليه في صلاته ترك التكبير إلى أن يفرغ المؤذن من إقامته ، وذكروا .
5627 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
محمد بن القاسم الأسدي ، عن
أبي جناب الكلبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف ، عن
عبد الرحمن بن عوسجة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة ، مسح صدورنا ، وقال : رصوا المناكب بالمناكب ، والأقدام بالأقدام ، فإن الله تعالى يحب في الصلاة ما يحب في القتال كأنهم بنيان مرصوص [ ص: 295 ] .
5628 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17093مصعب بن ثابت ، قال :
طلبنا علم هذا العود الذي في مقام الإمام في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم نقدر على أحد يقول لنا فيه شيئا . قال مصعب : فأخبرني محمد بن مسلم بن السائب بن خباب صاحب المقصورة ، قال : جلس إلي nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يوما ، فقال : هل تدري لم صنع هذا العود ؟ ولم نسأله عنه ، فقلت : لا والله . قال أنس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع يمينه ، ثم يلتفت إلينا ، فيقول : استووا وعدلوا صفوفكم .
قالوا : وقد روي عن
عثمان هذا المذهب أيضا ، فذكروا :
ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن عمه
nindex.php?page=showalam&ids=17195أبي سهيل بن مالك ، عن
أبيه [ ص: 296 ] قال :
كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ثم قامت الصلاة وأنا أكلمه في أن يفرض لي ، فلم أزل أكلمه وهو يسوي الحصى بنعليه حتى جاءه رجال قد كان وكلهم بتسوية الصفوف ، فأخبروا أن الصفوف قد استوت ، فقال لي : استو في الصف ثم كبر .
قالوا : ففي هذا ما قد دل أن
عثمان كان لا يكبر للصلاة إلا بعد فراغ المؤذن من الإقامة لها ، وهذا مما لا يجيء فيه أكبر مما جئنا به فيه ، إذ كان مثله لا يوصل إلى حقيقته ، وإذا كان ذلك كذلك كان الأحسن أن يكون الأمر واسعا فيه ، وأن يكون ما علم به منه غير من عمله على تركه خلافه ، وبالله التوفيق .