[ ص: 5 ] 932 - باب بيان مشكل السبب الذي نزلت فيه :
وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك الآية .
5806 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان بن صالح ، حدثنا
المحفوظ بن أبي توبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
عثمان الجزري - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : هذا كان يعرف بالمشاهد قد ذكره
أحمد ويحيى ، وذكرا أنه لم يحدث عنه إلا
معمر ، وذكره
البخاري أيضا في كتابه ، فلم يذكر فيه إلا خيرا - أن
مقسما مولى ابن عباس أخبره . عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=683926في قوله تعالى : وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك . قال : تشاورت قريش ليلة بمكة : إذا أصبح ، فأثبتوه بالوثاق - يريدون النبي صلى الله عليه وسلم - وقال بعضهم : بل اقتلوه . وقال بعضهم : بل أخرجوه . فأطلع الله نبيه عليه السلام على ذلك ، فبات علي - رضي الله عنه - على فراش النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة حتى لحق بالغار ، وبات المشركون يحرسون عليا يحسبون أنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أصبح ثاروا إليه ، فلما رأوا عليا رد الله تعالى مكرهم ، فقالوا : أين صاحبك هذا ؟ قال : لا أدري ، فاقتصوا أثره ، فلما بلغوا الجبل اختلط عليهم ، فصعدوا الجبل ، فمروا بالغار ، فرأوا على بابه [ ص: 6 ] نسج العنكبوت ، فقالوا : لو دخل هاهنا لم يكن نسج العنكبوت عليه ، فمكث ثلاثا .
[ ص: 7 ] فدل ما في هذا الحديث على السبب الذي كان فيه نزول هذه الآية ، وقد ذكرنا فيما تقدم منا في كتابنا هذا حديث
أبي بلج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في نوم
علي - رضي الله عنه - على فراش النبي عليه السلام لابسا إياه لباسه بردة ، فذلك الحديث شد ما في هذا الحديث .