[ ص: 69 ] 944 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله عز وجل .
5844 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره عن
خبيب بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص بن عاصم .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، أو عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708709سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ; إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى ، ورجل قلبه تعلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك ، وتفرقا عليه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ، ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال : إني أخاف الله عز وجل ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه [ ص: 70 ] [ ص: 71 ] فكان هذا الحديث في رواية
مالك إياه على الشك ، فيمن أعاده إليه من
أبي سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من هو منهما ؟ وطلبنا حقيقة الأمر فوجدنا ذلك من حديث غير
مالك .
5845 - ووجدنا
فهد بن سليمان قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15728جده أبي أبيه . عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651334ستة يظلهم الله تعالى في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله : شاب نشأ في عبادة الله تعالى ، وإمام مقسط ، ورجل دعته امرأة حسناء ذات حسب إلى نفسها ، فقال : إني أخاف الله رب العالمين ، ورجل أخفى يمينه عن شماله صدقته ، ورجل قلبه متعلق في مساجد الله تعالى ، ورجلان تواخيا في الله ، ثم افترقا على ذلك .
فوقفنا برواية
عبيد الله هذا الحديث : أن راويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة لا
أبو سعيد .
ثم طلبنا الحقيقة فيه : هل حدث به
عبيد الله ، عن جده سماعا ، أو غير ذلك .
[ ص: 72 ] 5846 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14725محمد بن إبراهيم بن زياد الرازي قد حدثنا ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي ،
ونوح بن حبيب .
5847 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قالوا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن
خبيب بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص بن عاصم .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650620سبعة يظلهم الله تحت عرشه يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل ، وشاب نشأ في عبادة الله - تعالى - ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل طلبته ذات حسب وجمال فقال : إني أخاف الله رب العالمين ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه من خشية الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجل تصدق بصدقة ، فأخفى يساره ما أنفقت يمينه .
[ ص: 73 ] فوقفنا بذلك على أن
عبيد الله لم يحدث بهذا الحديث عن جده
حفص بن عاصم بسماعه كان إياه منه ، وعلى أن أخذه إياه إنما كان من
خبيب بن عبد الرحمن ، عن
حفص بن عاصم .
ثم نظرنا في الأصل المذكور في هذا الحديث ما المراد به ؟ فلم يكن في حديث
مالك ، عن
خبيب بن عبد الرحمن ما يدل على ذلك ما هو ؟ وهو قوله : " يظلهم الله في ظل عرشه " ، فأخبر بذلك أن الظل المراد في هذا الحديث هو ظل عرش الله عز وجل .
وقد روي في مثل هذا المعنى من الظل المذكور في كتاب الله عز وجل
وظل ممدود .
5848 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15994سعيد بن عامر الضبعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو بن علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654502إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ، اقرؤوا إن شئتم وظل ممدود .
[ ص: 74 ] وكان هذا الظل خلاف الظل المذكور في الحديث الأول .
ثم نظرنا في الظل نفسه ما هو . ؟
فوجدنا
ولادا النحوي قد حدثنا ، قال : حدثنا
المصادري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي [ ص: 75 ] عبيدة قال :
في قوله عز وجل : وظل ممدود . قال : لا تنسخه الشمس ، دائم ، يقال للدهر : ممدود ، وللعيش إذا كان دائما : ممدود قال لبيد :
غلب البقاء وكنت غير مغلب دهر طويل دائم ممدود
.
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء في كتابه في " معاني القرآن " في
وظل ممدود . قال : فلا شمس فيه ، كمثل ما بين طلوع الفجر إلى أن تطلع الشمس .