[ ص: 131 ] 953 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صوم
داود - عليه السلام - يوما وإفطاره يوما ، وأنه أحب الصيام إلى الله عز وجل .
5893 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13490وعيسى بن إبراهيم الغافقي قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ، وهو ابن دينار ، عن
عمرو بن أوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668565أحب الصيام إلى الله تعالى صيام داود كان يصوم يوما ويفطر يوما .
5894 - حدثنا
بكر بن إدريس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس .
5895 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قالا :
[ ص: 132 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
زياد بن الفياض قال : سمعت
أبا عياض قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .
5896 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ،
وعلي بن شيبة قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار أن
عمرو بن أوس أخبره :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658978أحب الصيام إلى الله عز وجل صيام داود كان يصوم نصف الدهر .
[ ص: 133 ] فقال قائل : ففي الحديث أن صوم
داود كان أحب الصيام إلى الله عز وجل ، وفيه الزيادة على الصيام المذكور في الحديث الذي في الباب الذي قبل هذا الباب ! .
فكان جوابنا له في ذلك : أنه لا خلاف بين ما في هذا الحديث وبين ما في الحديث الذي رويناه في الباب الأول ; لأن الذي في الحديث إنما هو إخبار عن صوم
داود - عليه السلام - ، وهو ومن سواه من الأنبياء محمول عنهم في صيامهم ما ليس بمحمول عمن سواهم ; ألا ترى إلى ما رووا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواصلته الصيام بعد نهيه الناس عن مثل ذلك ، وبيانه لهم أنه في ذلك بخلافهم ، وأنه يطعم ويسقى ، وليسوا كذلك . ؟
5897 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب .
5898 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ثم اجتمعا ، فقالا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=74034نهى عن الوصال ، فقيل : إنك تواصل ، فقال : لست مثلكم إني أطعم وأسقى .
[ ص: 134 ] 5899 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693442واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فواصلوا ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : لو أن الشهر يمد لي لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ، إني لست مثلكم ؛ إني يطعمني ربي عز وجل ويسقيني .
[ ص: 135 ] أولا ترى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان محمولا عنه في صيامه مما ليس محمولا عمن سواه من أمته ؟! فكان يغنى بذلك عن الإفطار الذي لا يغنى غيره من أمته عنه ، وكان من أجل ذلك يواصل الوصال الذي كان يواصله مما هو مباح له للمعنى الذي معه مما ليس مع غيره ، فكان غيره في ذلك مذموما ، وكان هو صلى الله عليه محمودا ، فكان
داود صلوات الله عليه في صومه كذلك ، وكان من أجل ذلك حمد الله منه صومه الذي كان يصومه .
ومما يدل على هذا المعنى أيضا ، ويوجب تفضيل قليل الصيام على كثيره بعد أن يكون مع قليله الأسباب المتقرب بها إلى الله سبحانه .
5900 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية قال : حدثنا
علي بن قادم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر بن كدام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
أبي العباس .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668618قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألم أنبأ أنك تصوم الدهر ، وتقوم الليل ؟ قال : قلت : إني أقوى ، قال : إذا [ ص: 136 ] فعلت نفهت لك النفس ، وهجمت لك العين ، قال : قلت : إني أقوى ، قال : صم ثلاثة أيام من كل شهر . قال : قلت : إني أقوى ، قال : صم صوم أخي داود : كان يصوم يوما ويفطر يوما ، ولا يفر إذا لاقى .
[ ص: 137 ] 5901 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت قال : سمعت
أبا العباس - رجلا من أهل مكة ، وكان شاعرا ، وكان لا يتهم في الحديث - قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، ثم ذكر مثله .
أولا ترى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبر عن
داود - عليه السلام - أنه كان مع صيامه الصيام المذكور عنه في هذا الحديث لا يفر إذا لاقى لبقاء قوته ، وأن الصوم الذي كان منه لم يخرجه عما كان منه من القوة على مثل هذا ، وأن من سواه في ذلك ليس كهو لما دخل عليه من الضعف في بدنه الذي يقطع عن ذلك ؟
فدل ذلك أن الذي حمد الله عز وجل من
داود من ذلك الصيام كان لذلك المعنى ، وأن الذي أحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم من
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، واختياره له من الصيام هو الذي لا يقطعه عن مثل ذلك على
[ ص: 138 ] ما ذكرنا في الآثار التي رويناها عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك .
وقد وجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل بعض المفطرين على الصائمين في بعض المواطن .
5901 م - حدثنا
محمد بن عمرو بن يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17167مورق العجلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658894خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا في يوم شديد الحر ، فمنا الصائم ، ومنا المفطر ، وأكثرنا ظلالا صاحب الكساء ، ومنا من يتقي الشمس بيده ، فسقط الصوام ، وقام المفطرون ، فضربوا الأبنية ، وسقوا الركاب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذهب المفطرون بالأجر اليوم .
ألا ترى إلى ما في هذا الحديث من تفضيل رسول الله صلى الله عليه وسلم المفطرين الذين قووا بإفطارهم على الأفعال التي فعلوها مما قووا بها على ما هم فيه أنهم قد جعلوا بذلك العمل مع إفطارهم أفضل من الصيام الذي عجز عنه الصائمون في صومهم .
[ ص: 139 ] وفيما ذكرنا من هذا كشف المعاني التي ذكرناها فيما تقدم منا في الباب الذي قبل هذا الباب .