[ ص: 160 ] 956 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته بالناس وهو حامل أمامة فيها على عنقه ، بوضعه إياها إذا ركع ، وإعادته إياها إذا رفع .
5917 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري ، عن
عمرو بن سليم الزرقي .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة nindex.php?page=hadith&LINKID=710127أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم وعلى عنقه nindex.php?page=showalam&ids=219أمامة بنت أبي العاص ، فإذا ركع وضعها ، وإذا قام حملها .
[ ص: 161 ] [ ص: 162 ] 5918 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15985وسعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن
عمرو بن سليم الزرقي .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
5919 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد القطواني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15985وسعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن
عمرو بن سليم الزرقي .
[ ص: 163 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة الأنصاري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
5920 - وحدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير : أن
عمرو بن سليم الزرقي أخبره :
أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .
5921 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن
عمرو بن سليم الزرقي .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة nindex.php?page=hadith&LINKID=650486أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ، وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي العاص بن ربيعة بن عبد شمس ، فإذا سجد وضعها ، وإذا قام حملها .
[ ص: 164 ] 5922 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري ، عن
عمرو بن سليم الزرقي قال :
سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666965بينا نحن جلوس في المسجد ننتظر الصلاة ، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى عاتقه ابنة ابنته nindex.php?page=showalam&ids=219أمامة بنت أبي العاص ، وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحملها على عاتقه ، فكبر وهي على عاتقه حتى قضى صلاته ، وهو يفعل بها ذلك .
5923 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ، حدثنا
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
زيد بن أبي عتاب ، عن
عمرو بن سليم الزرقي .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702326أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل أمامة ، أو أمية بنت أبي العاص بنت ابنته ، وهو قائم يصلي يحملها إذا قام ، ويضعها إذا [ ص: 165 ] ركع حتى فرغ .
فقال قائل : قد جاء هذا المذكور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعله إياه في صلاته حتى فرغ منها ، بهذه الأسانيد الصحاح المقبولة ، فمن أين تمنعون مثل ذلك وتنهون عنه ؟
فكان جوابنا له في ذلك : أنه قد كانت أشياء فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته لا اختلاف بين أهل العلم أنه لا يصلح للناس فعلها في صلاتهم ; فمن ذلك مده يده لأخذ العنقود الذي رآه من الجنة وهو يصلي .
5924 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654798خسفت الشمس ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر صلاة الكسوف ، وكيف صلاها ، ثم ذكر في حديثه قال : قالوا يا رسول الله : رأيناك تناولت شيئا في مقامك هذا ، ثم رأيناك [ ص: 166 ] تكعكعت ، فقال : إني رأيت الجنة ، أو أريت الجنة ، فتناولت منها عنقودا ، ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا .
ولا اختلاف بين أهل العلم أنه لا ينبغي للمصلي أن يفعل مثل هذا في صلاته .
ومن ذلك ما كان منه صلى الله عليه وسلم في إبليس وهو يصلي .
5925 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15884ربيعة بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657851قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعناه وهو يقول : أعوذ بالله منك ، ثم قال : ألعنك بلعنة الله عز وجل ثلاثا ، ثم بسط يده كأنه يتناول شيئا ، فلما فرغ من الصلاة قالوا يا رسول الله ، سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ، ورأيناك بسطت يدك ، فقال : إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله [ ص: 167 ] في وجهي ، فقلت : أعوذ بالله عز وجل منك ، فلم يستأخر ، فقلت : ألعنك بلعنة الله التامة ، فلم يستأخر ، ثم قلت ، فلم يستأخر ، ثم أردت أخذه ، ولولا دعوة أخينا سليمان بن داود لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة .
ولا اختلاف بين أهل العلم أنه لا ينبغي للمصلي أن يفعل مثل هذا في صلاته ، فعقلنا بذلك أن هذه الأشياء من الأقوال ، ومن الأفعال قد كانت مباحة في الصلوات في الأوقات التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته التي كان فعل ذلك فيها ، ثم نسخت بعد ذلك ، فعادت أحكام الصلوات إلى ما أهل العلم عليه منها ; لأنهم لا يجمعون على خلاف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بعد ثبوت نسخ ذلك ورد الأمور إلى ما هم عليه مما يخالفه ؛ لأنهم - رضي الله عنهم - مأمونون على ما فعلوا كما كانوا مأمونين على ما رووا .
قال قائل : فهل تروون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلا من أقواله على ما ذكرتم ؟
[ ص: 168 ] كان جوابنا له في ذلك :
5926 - أن
فهد بن سليمان قد حدثنا قال : حدثنا
محمد بن سعيد ابن الأصبهاني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15243المسيب بن رافع .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700898دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ، فرأى قوما يصلون وقد رفعوا أيديهم ، فقال : ما لي أراكم ترفعون أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ، اسكنوا في الصلاة .
[ ص: 169 ] فكان ما في هذا الحديث مما أمرهم به رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلا على أضداد ما روينا قبله من الآثار الأول ; لأن السكون المأمور به فيه ضد الحركات المفعولات في الآثار الأول .
فإن قال : فهل دليل يدل على النسخ لذلك أبين من هذا؟
فكان جوابنا له في ذلك :
5927 - أن
nindex.php?page=showalam&ids=13529الحسين بن نصر قد حدثنا ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، وأن
علي بن شيبة قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، ثم اجتمعا ، فقال كل واحد منهما : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
الحارث بن شبيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12112أبي عمرو الشيباني .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654170كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلت : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين . فأمرنا بالسكوت .
[ ص: 170 ] وكان القنوت : هو الخشوع والإقبال على ما فيه القانت غير متشاغل عنه بغيره من فعل ومن قول .
ففيما ذكرنا ما قد دل على نسخ ما وصفنا مما هو من أضداد ذلك ، ودليل على ما كان من أضداد ذلك كان في حال تلك الأشياء مباحة فيها ، ثم حظرت بعدها ، وجرى العمل على ما جرى عليه مما يخالفها ، ويوافق ما بينا روايته ، ولم يكن الله عز وجل يجمع أمة
محمد صلى الله عليه وسلم على ضلال ، وفيما ذكرنا من هذا الباب كفاية ، والله الموفق .