[ ص: 213 ] 964 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله شهدت مع عمومتي حلف المطيبين .
5963 - حدثنا
فهد بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=67أبيه .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682431شهدت مع عمومتي غلاما حلف المطيبين ، وما أحب أن لي حمر النعم . وإني أنكثه .
[ ص: 214 ] 5964 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم يعني الدورقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، ثم ذكر بإسناده مثله .
5965 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية الواسطي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد - يعني ابن عبد الله الواسطي - ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=67أبيه .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
5966 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، حدثنا
إسماعيل بن مسعود ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=67أبيه .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 215 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر رحمه الله : فتأملنا هذا الحديث ، فلم نجده إلا من هذا الوجه ، وكان الوجه الذي جاء منه ، وهو روايته إياه ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق ليس كمجيء غيره من أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ; لأن
عبد الرحمن بن إسحاق هذا عندهم ليس كمن سواه من رواة
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الذين في الطبقة التي فوق الطبقة التي هو منها .
ووجدنا فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهوده حلف المطيبين ، وكان حلف المطيبين عند أهل الأنساب جميعا كان قبل عام الفيل بمدة طويلة ، وكان ذلك الحلف في ثمانية أبطن من
قريش ، وهم ;
هاشم ،
والمطلب ،
وعبد شمس ،
ونوفل بنو عبد مناف ،
وتيم بن مرة ،
وأسد بن عبد العزى ،
وزهرة بن كلاب ،
والحارث بن فهر ، لما حاول
بنو عبد مناف إخراج السقاية واللواء من
بني عبد الدار ، فتحالفت هذه الثمانية الأبطن على ذلك ، وبعثت إليهم
أم حكيم بنت عبد المطلب بجفنة فيها طيب ، فغمسوا فيها أيديهم ، ثم ضربوا بها
الكعبة توكيدا لحلفهم ذلك ، فسموا بذلك المطيبين ، ثم تركوا ما كان في
بني عبد الدار في أيديهم كما كان ، لما خافوا أن يقع في ذلك قتال أن يدخل عليهم العرب ، وكان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك في عام الفيل .
[ ص: 216 ] 5967 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
ولد النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل .
5968 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة ، عن
أبيه . عن
جده قال :
ولدت أنا والنبي عام الفيل .
[ ص: 217 ] 5969 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
محمد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15627أبي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق يحدث عن
المطلب بن قيس بن مخرمة ، عن
أبيه . عن
جده قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665922ولدت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل . قال : وسأل nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان عنه قباث بن أشيم ، فقال : أنت أكبر أم رسول الله ؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر ، وأنا قبله في الميلاد .
[ ص: 218 ] 5970 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13838أحمد بن خالد بن يزيد الفارسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر الحزامي ، حدثنا
عبد العزيز بن أبي ثابت ، حدثنا
الزبير بن موسى ، عن
أبي الحويرث قال :
سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان يقول :
لقباث بن أشيم الكناني ، ثم الليثي :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665922يا قباث ، أنت أكبر أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر مني ، وأنا أسن منه ، ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل .
فجرى الأمر على ما قد ذكرناه قبل هذه الآثار ، فلم يزل على ذلك حتى قدم
مكة رجل من
زبيد بتجارة له ، فباعها من
العاص بن وائل [ ص: 219 ] السهمي ، فمطله بها ، وغلبه عليها ، فحمله ذلك على أن أشرف على
أبي قبيس حيث أخذت
قريش مجالسها ، ثم أنشأ يقول :
يا آل فهر لمظلوم بضاعته ببطن مكة نائي الأهل والنفر ومحرم أشعث لم يقض عمرته
أمسى يناشد حول الحجر والحجر هل مخفر من بني سهم يقول لهم
هل كان فينا حلالا مال معتمر إن الحرام لمن تمت حرامته
ولا حرام لثوب الفاجر الغدر
.
فلما سمعت
قريش ذلك أعظمت ما عمل
السهمي ، فتحالفوا عند ذلك حلف الفضول ، وكان الذي تعاقدوه ما قد ذكره
محمد بن إسحاق . [ ص: 220 ]
كما حدثنا
أبو الرواد عبد الله بن عبد السلام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16493عبد الملك بن هشام ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13891زياد بن عبد الله البكائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق المطلبي قال :
وأما حلف الفضول : فإن قبائل من قريش اجتمعوا في دار عبد الله بن جدعان : بنو هاشم ، وبنو المطلب ، وأسد بن عبد العزى ، وزهرة بن كلاب ، وتيم بن مرة ، فتعاقدوا ، وتحالفوا على أن لا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها ، ومن غيرهم ممن دخلها من سائر الناس إلا قاموا معه ، وكانوا على من ظلمه حتى يردوا عليه مظلمته ، فسمت قريش ذلك الحلف حلف الفضول ، وكان أهله المذكورون في هذا الحديث مطيبين جميعا ; لأنهم من المطيبين الذين كانوا في الحلف الأول الذي ذكرناه منهم ، فكان قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رويناه شهدت مع عمومتي حلف المطيبين هو حلف الفضول الذي تحالفه المطيبون ، وهم هؤلاء النفر الذين كانوا في
[ ص: 221 ] الحلف الأول الذي لم يشهده رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فبان بحمد الله : أن ذلك الحديث لم يكن بمخالف إذ كان له هذا الوجه الذي قد ذكرناه .
5971 - وحدثنا
روح بن الفرج ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب الزهري ، حدثني
عمران بن عبد العزيز الزهري ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال :
دخلت على أبي العباس يعني أمير المؤمنين ، فما سألني عن شيء إلا عن المسح على الخفين ، وعن حلف الفضول ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : شهدت حلفا في دار ابن جدعان : بني هاشم ، وزهرة ، وتيم ، وأنا فيهم ، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت ، وما أحب أن أخيس به وإن لي حمر النعم .
قال : وكان محالفتهم على الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وأن لا يدعوا لأحد عند أحد فضلا إلا أخذوه ، وبذلك سمي حلف الفضول .
[ ص: 222 ] وسقط عن
ربيعة من كان هؤلاء الثلاثة البطون من
بني أسد بن عبد العزى ، وكان ذلك الحلف أشرف حلف في الجاهلية ، وهو الذي شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسمي حلف الفضول ، وسمي أيضا حلف المطيبين ; إذ كان أهله مطيبين جميعا ، وبهذا الحلف توعد
الحسين بن علي الوليد بن عتبة في المنازعة التي كانت بينهما ، لما كان من
الوليد في ذلك إليه ما كان من محاولة ظلمه .
كما حدثنا
أبو الرواد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16493عبد الملك بن هشام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13891زياد بن عبد الله قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي حدثه
أنه كان بين الحسين بن علي ، وبين الوليد بن عتبة بن أبي سفيان منازعة في مال كان بينهما بذي المروة ، فكان الوليد يتحامل على الحسين بن علي [ ص: 223 ] بسلطانه في حقه ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي : أحلف بالله لتنصفني من حقي ، أو لآخذن سيفي ، ثم لأقومن في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم لأدعون بحلف الفضول ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، وهو عند الوليد حين قال الحسين ما قال : وأنا أحلف بالله لئن دعا بها لآخذن سيفي ، ولأقومن عنده ومعه حتى ينصف من حقه أو نموت جميعا ، وبلغت nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة بن نوفل الزهري ، فقال مثل ذلك ، وبلغت عبد الرحمن بن عثمان بن عبد الله يعني التيمي ، فقال مثل ذلك ، فلما بلغ ذلك الوليد بن عتبة أنصف الحسين من حقه حتى رضي .
ولم يكن دخل في ذلك الحلف بنو عبد شمس ، ولا بنو نوفل ، ولا بنو الحارث بن فهر ، وهم من أهل الحلف الأول .
كما حدثنا
أبو الرواد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16493عبد الملك بن هشام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13891زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16439ابن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم قال :
قدم nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل عبد مناف ، وكان أعلم قريش على nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان حين قتل ابن الزبير ، واجتمع الناس على عبد الملك ، فلما دخل عليه قال : يا أبا سعيد ، ألم نك نحن وأنتم - يعني بني عبد شمس بن عبد مناف ، وبني نوفل بن عبد مناف - [ ص: 224 ] في حلف الفضول ؟ قال : أنت أعلم . قال عبد الملك : لتخبرني يا أبا سعيد بالحق من ذلك . قال : لا والله ، لقد خرجنا نحن وأنتم منه . قال : صدقت ، وكان ذلك شيئا لوصول الزبيدي إلى حقه ، وكان ولي ذلك الحلف والقائم به الزبير بن عبد المطلب بن هاشم عم النبي صلى الله عليه وسلم .