[ ص: 235 ] 967 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يقضى بين المختلفين من أهل العلم في الارتزاق على القضاء مما يبيحه بعضهم ، ومما يمنع منه غيرهم منه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : لا نعلم أحدا من المتقدمين روي عنه النهي عن ذلك إلا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من جهة قد روي عنه من خلافها خلاف ذلك .
كما حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14939القاسم بن عبد الرحمن ، عن
أبيه .
أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - قال :
لا تأخذ على شيء من حكومة المسلمين أجرا .
وكان الذي روي عنه مما يخالف ذلك من الجهة الأخرى .
5978 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، حدثنا عمي
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد [ ص: 236 ] عن
ابن الساعدي هكذا قال : قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668818استعملني nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على الصدقة ، فلما أديتها إليه أعطاني عمالتي ، فقلت : إنما عملت لله عز وجل ، وأجري على الله عز وجل قال : خذ ما أعطيتك إني عملت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعملني ، فقلت مثل قولك ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أعطيتك شيئا من غير أن تسأل فكل وتصدق .
5979 - وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
شعيب بن الليث بن سعد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد ، عن
ابن الساعدي المالكي أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658741استعملني nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على الصدقة ، ثم ذكر مثله حرفا حرفا .
[ ص: 237 ] 5980 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد ، عن
ابن السعدي ، ثم ذكر مثله .
هكذا كان
الليث حدث بهذا الحديث
بالعراق ، فقال فيه : عن
ابن السعدي ، وكان قبل ذلك
بمصر يقول فيه : عن
ابن الساعدي ، فكان في هذا عن
عمر خلاف ما عنه في الحديث الأول ، وكان الصواب - فيما اختلف فيه عن
الليث من
ابن السعدي ، أو الساعدي -
ابن السعدي ، والسعدي : هو رجل من
بني عامر بن لؤي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واسمه
عبد الله بن وقدان ، وقيل : السعدي لأنه استرضع فيهم .
وقد ذكرنا ما روي عنه مما ذكر فيه اسمه ونسبه هذان فيما تقدم منا في كتابنا هذا في - باب الهجرة : هل انقطعت أو لا تنقطع ما قوتل الكفار ؟
[ ص: 238 ] 5981 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان الحكم بن نافع البهراني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد أن
nindex.php?page=showalam&ids=2207حويطب بن عبد العزى أخبره : أن
عبد الله بن السعدي أخبره
nindex.php?page=hadith&LINKID=680941أنه قدم على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في خلافته ، فقال له عمر : ألم أحدث أنك تلي من أعمال المسلمين أعمالا ، فإذا أعطيت العمالة كرهتها ؟ فقال : نعم . فقال : فما تريد إلى ذلك ؟ قلت : إن لي أفراسا ، وأعبدا ، وأنا أتجر ، وأنا أريد أن تكون عمالتي صدقة على المسلمين ، فقال عمر : لا تفعل ، فإني كنت أردت الذي أردت ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيني العطاء ، فأقول : أعطه من هو أفقر إليه مني . حتى أعطاني مرة ، فقلت له ذلك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : خذه فتموله ، فما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ، وإلا فلا تتبعه نفسك .
[ ص: 239 ] وفيما ذكرنا من هذا الحديث في أمر
عبد الله المختلف فيما نسب إليه من الروايات فيه عن
الليث ما قد دل أن الصواب منها في ذلك أنه
ابن السعدي ، لا
ابن الساعدي .
5982 - وحدثنا
محمد بن عزيز الأيلي ، حدثنا
سلامة بن روح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد ابن أخت نمر : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2207حويطب بن عبد العزى أخبره : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16436عبد الله بن سعد بن أبي سرح ، أخبره
أنه قدم على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في خلافته ، ثم ذكر مثله ، إلا أنه قال : خذه فتقرب به ، وتصدق .
[ ص: 240 ] فكان في هذا الحديث مكان
عبد الله بن السعدي عبد الله بن سعد بن أبي سرح ، والناس على خلافه في هذا الإسناد .
فممن خالفه
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث .
5983 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658740أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعطي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - العطاء ، فيقول له عمر : أعطه يا رسول الله من هو أفقر إليه مني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذه فتمول أو تصدق به ، وما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف - هكذا قال : أعني يونس - ولا سائل فخذه ، وما لا فلا تتبعه نفسك . قال سالم : فمن أجل ذلك كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لا يسأل أحدا شيئا ، ولا يرد شيئا أعطيه .
[ ص: 241 ] 5984 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب مثل ذلك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2207حويطب بن عبد العزى ، عن
عبد الله بن السعدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
غير أنا قد وجدنا لما رواه
سلامة ، عن
عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب في هذا الحديث من ما خالف الناس فيه موافقا له على ذلك .
5985 - كما حدثنا
مصعب بن إبراهيم بن حمزة الزبيري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12370أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12544محمد بن عبد الله بن مسلم بن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد ، ثم ذكر مثل حديث
محمد بن عزيز ، عن
سلامة سواء ، وقال فيه : إن
عبد الله بن سعد بن أبي سرح مكان ما قال غيره : إن
عبد الله [ ص: 242 ] بن السعدي ، فكان فيما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذا الفصل الثاني خلاف ما روي عنه في الفصل الأول .
فتأملنا الوجه في هذا الاختلاف ، وكان أولى القولين فيه ما روي في الفصل الثاني من إباحة الاجتعال على مثله على القضاء ; لأنا قد وجدنا في كتاب الله عز وجل ما قد دلنا على إباحة الاجتعال على مثله ، وهو الاجتعال على الصدقة للعاملين عليها منها ، لقيامهم بها ، وتحصيلها لأهلها ، وإن كان العاملون عليها ليسوا من أهلها لغناهم وتحريمها عليهم بذلك ، وهو قوله عز وجل :
إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها ، وكان مثل ذلك أيضا الاجتعال على ولاة أمصار المسلمين لحفظها عليهم ، وللقتال من ورائهم ، ولدفع من حاول البغي عليهم فيها ، فكان طلقا للولاة عليها الاجتعال من أموال المسلمين التي يجتعل ذلك منها ، وكذلك أيضا الجعل لجندهم الذي لا يقوم ولا ينهض إلا بهم من تلك الأموال أيضا ، وكذلك ولاة خراج المسلمين في جمعه وتحصيله وحفظه على الوجوه التي يجب صرفه فيها جائز لمن تولى ذلك الاجتعال مما يتولاه على ما يتولاه منها ، وإذا كان ذلك كذلك كان من يتولى حكومات المسلمين التي يأخذ بها من أبدانهم ما يجب لله تعالى فيها ، ويأخذ من أموالهم ما يجب لله تعالى فيها ، ويأخذ من بعضهم لبعض ما يجب له عليه في بدنه وفي ماله ، ويمنع بولايته ذلك من يحاول غير الواجب فيه ، فجائز له أيضا الاجتعال على ذلك من أموال المسلمين التي تجتعل منها على مثل ذلك ما يجعله عليه .