المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 113 ] 31 - باب نفي أهل الريب والمعاصي من البيوت

1880 \ 1 - [1] قال أبو بكر : حدثنا بكر بن عبد الرحمن ، ثنا عيسى بن المختار ، عن ابن أبي ليلى ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه سعد بن مالك رضي الله عنه قال : إنه خطب امرأة بمكة وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ليت عندي من رآها ومن يخبر عنها ، فقال رجل يدعى هيت : أنا أنعتها لك ، إذا أقبلت ، قلت : تمشي على ست ، وإذا أدبرت قلت : تمشي على أربع . فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرى هذا منكرا ، أراه يعرف أمر النساء . وكان يدخل عليها - يعني على سودة رضي الله عنها - فلما قدم المدينة نفاه ، وكان كذلك حتى إمرة عمر ، وكان يرخص له أن يدخل المدينة يوم الجمعة فيتصدق .

1880 \ 2 - قال أبو يعلى : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة بهذا .

1880 \ 3 - وأخرجه البزار عن محمود بن بكر بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، وزاد بعد قوله : وهذا يعرف النساء ، وكان يدخل على سودة رضي الله عنها : فينهاها أن يدخل عليها ، وقال في آخره : فيتصدق كل جمعة .

قال البزار : لا نعلم أحدا رواه عن سعد إلا ابنه ، ولا عنه إلا مجاهد ، ولا عنه إلا عبد الكريم ، ولا عنه إلا ابن أبي ليلى ، ولا عنه إلا [ ص: 114 ] عيسى ، ولا عنه إلا بكر ، ولا أسند مجاهد عن عامر بن سعد إلا هذا الحديث .

[ ص: 115 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية