المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 323 ] 2537 \ 1 - وقال ابن أبي عمر : حدثنا الحكم بن القاسم ، حدثنا عبد القدوس بن حبيب الدمشقي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يصبح ووالداه عنه راضيان ، إلا كان له بابان من الجنة ، وإن كان واحدا فواحد ، وما من مسلم يصبح ووالداه عليه ساخطان ، إلا كان له بابان من النار ، وإن كان واحدا فواحد " .

2537 \ 2 - وقال أبو يعلى : حدثنا زهير ، حدثنا شبابة ، حدثنا المغيرة ، هو ابن مسلم ، عن عطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره ، وزاد في آخره فقال : أراه رجلا ، يا رسول الله ، فإن ظلماه ؟ قال صلى الله عليه وسلم : " وإن ظلماه ، وإن ظلماه ، وإن ظلماه " ثلاث مرات .

إسناد أبي يعلى حسن ، وقد روي موقوفا .

2537 \ 3 - وقال مسدد : حدثنا يحيى ، عن سليمان التيمي ، عن سعد بن مسعود قال : قلت لابن عباس رضي الله عنه : إني رجل حريص على الجهاد ، وليس من قومي أحد إلا قد لحق بالأمصار أو بالجهاد غير والدي ، أو قال : غير أهلي وأبوي ، أو قال : أبي كاره لذلك ، فنظر إلي ، فقال : " لا يكون لرجل أبوان فيصبح محسنا إلا فتح له باب إلى الجنة ، ولا يمسي وهو محسن إلا فتح له بابان من أبواب الجنة " ، قال : قلت : محسن إليهما ؟ قال : " نعم ، فإن كان واحدا فأصبح محسنا فتح له باب من أبواب الجنة ، ولا يسخط عليه أحدهما أو واحد منهما ، فيرضى الله عنه حتى يرضى " ، قلت : وإن كان له ظالما ؟ قال : " وإن كان له ظالما " .

[ ص: 324 ] [ ص: 325 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية