المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 197 ] 774 \ 1 - وقال أبو بكر : حدثنا وكيع ، عن الربيع بن سعيد هو الجعفي ، عن ابن سابط هو عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط ، عن جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : تحدثوا عن بني إسرائيل ، فإنه كانت فيهم أعاجيب .

ثم أنشأ يحدث قال : خرجت طائفة منهم ، فأتوا مقبرة من مقابرهم فقالوا : لو صلينا ركعتين ، ودعونا الله تعالى يخرج إلينا بعض الأموات يخبرنا عن الموت ؟ قال : ففعلوا ، فبينما هم كذلك إذ أطلع رجل رأسه من قبر حبشي بين عينيه أثر السجود ، فقال : يا هؤلاء ، ما أردتم إلي ، فوالله لقد مت منذ مائة سنة ، فما سكنت عني حرارة الموت حتى كان الآن ، فادعوا الله تعالى أن يعيدني كما كنت
.

774 \ 2 - رواه عبد ، عن أبي بكر .

[ ص: 198 ] [ ص: 199 ] [ ص: 200 ]

774 \ 3 - وقال أحمد بن منيع : حدثنا مروان بن معاوية ، عن ربيع بن حسان الجعفي ، عن عبد الرحمن بن سابط - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، فإنه كان فيهم الأعاجيب .

قال : وحدثنا جابر - رضي الله عنه - في ذلك المجلس أن قوما من بني إسرائيل خرجوا يمشون في الأرض ويفكرون فيها ، فمروا بمقبرة ، فذكره ، وفيه : فخرج إليهم رجل بين عينيه أثر السجود ، أسود أو حبشي ، أحدهما ، وفيه : ما أردتم إلي ؟ لقد ركنتم مني أمرا عظيما ، والله لقد وجدت طعم الموت وحرارته منذ أربعين عاما ، فوافقت دعوتكم سكونه عني ، فادعوا الله تعالى أن يعيدني كما كنت فدعوا ، فأعاده كما كان .

[ ص: 201 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية