المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 356 ] 844 \ 1 - وقال أبو بكر : حدثنا علي بن هاشم ، حدثنا ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن جابر - رضي الله عنه - قال : أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيد عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - ... فذكر الحديث في قضية إبراهيم ابن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إنما هذه رحمة ، ومن لا يرحم لا يرحم ، يا إبراهيم ، لولا أنه أمر حق ، ووعد صدق ، وسبيل نأتيه ، وأن أخرانا سيلحق أولانا لحزنا عليك حزنا أشد من هذا ، وإنا بك لمحزونون ، تبكي العين ، ويحزن القلب ، ولا نقول ما يسخط الرب .

844 \ 2 - وقال عبد : حدثنا عبيد الله بن موسى ، حدثنا ابن أبي ليلى به .

844 \ 3 - أخرج الترمذي أصله من طريق عيسى بن يونس ، عن ابن أبي ليلى ، وقال : وفي الحديث كلام أكثر من هذا ، فأشار إلى ما ذكرته هنا .

844 \ 4 - ورواه أبو داود الطيالسي ، عن أبي عوانة ، عن ابن أبي ليلى ، إلى قوله : إنما هذه رحمة ، حسب .

وخالفهم أبو المغيرة النضر بن إسماعيل ، وتابعه إسرائيل فروياه ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطاء عن جابر ، عن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - جعلاه من مسند ابن عوف ، فإن كان محفوظا فكأن جابرا - رضي الله عنه - أخذه عنه .

844 \ 5 - [ ص: 357 ] [ ص: 358 ] [ ص: 359 ] وقال أحمد بن منيع : حدثنا النضر ، حدثنا ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن جابر - رضي الله عنه - عن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - قال : أخذني النبي - صلى الله عليه وسلم - فأدخلني النخل ... فذكر الحديث بطوله مقطعا .

844 \ 6 - [ ص: 360 ] وقال أبو يعلى : حدثنا زهير ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا إسرائيل ، عن محمد بن عبد الرحمن هو ابن أبي ليلى ، فذكره بطوله .

ابن أبي ليلى سيئ الحفظ ، والاضطراب فيه منه ، والله أعلم .

[ ص: 361 ] [ ص: 362 ] [ ص: 363 ] [ ص: 364 ]

845 - وقال عبد بن حميد : حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، حدثنا أبي ، عن صالح بن كيسان ، قال : قال أبو عبد الرحمن : سمعت أبا هريرة - رضي الله عنه - يقول : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ، فذكر الحديث في جواز البكاء على الميت وفي حكم النوح .

( 33 ) وسيأتي إن شاء الله تعالى تمامه في كتاب الزهد .

التالي السابق


الخدمات العلمية