عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
دلائل النبوة للبيهقي
جماع أبواب غزوة خيبر
باب ذكر حديث عمران بن حصين
فهرس الكتاب
دلائل النبوة للبيهقي
البيهقي - أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
صفحة
276
جزء
[
ص:
276 ]
باب ذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=40
عمران بن حصين
وما ظهر في
خبر النبي صلى الله عليه وسلم عن صاحبة المزادتين، ثم في ماء المزادتين حين أتي به وفي بقية الماء التي كانت معه من علامات النبوة ودلالات الصدق
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992
أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران
ببغداد،
قال: حدثنا
إسماعيل بن محمد الصفار،
قال: حدثنا
أحمد بن منصور،
قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360
عبد الرزاق،
قال: حدثنا
معمر،
عن
عوف،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004
أبي رجاء العطاردي،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=40
عمران بن حصين،
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650331
سرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر هو وأصحابه قال: فأصابهم عطش شديد، فأقبل رجلان من أصحابه قال: أحسبه
عليا
والزبير
أو غيرهما قال: " إنكما ستجدان امرأة بمكان كذا وكذا، امرأة معها بعير عليه مزادتان فأتياني بهما، قال: فأتيا المرأة فوجداها قد ركبت بين مزادتين على البعير، فقالا لها: أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهو الصابئ؟ قالا: هو الذي تعنين، وهو رسول الله حقا، فجاءا بها فأمر النبي صلى الله عليه وسلم فجعل في إناء من مزادتيهما، ثم قال فيه ما شاء الله أن يقول، ثم عاد الماء في المزادتين، ثم أمر بعزلاء المزادتين ففتحت ثم أمر الناس فملؤوا آنيتهم وأسقيتهم، فلم يدعوا يومئذ إناء ولا سقاء إلا ملؤوه.
قال عمران: فكان يخيل إلي أنها لم تزدد إلا امتلاء، قال: فأمر النبي
[
ص:
277 ]
صلى الله عليه وسلم بثوبها فبسط ثم أمر أصحابه فجاؤوا من زادهم حتى ملأ لها ثوبها، ثم قال لها: "اذهبي فإنا لم نأخذ من مائك شيئا، ولكن الله عز وجل سقانا" قال: فجاءت أهلها فأخبرتهم، فقالت: جئتكم من أسحر الناس، أو إنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم حقا، قال: فجاء أهل ذلك الحواء حتى أسلموا كلهم.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
عناوين الشجرة
تخريج الحديث