[ ص: 184 ] باب اعتراض
من اعترض من أهل النفاق في قسمة النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين وإخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن خروج أشباه له يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، وإخباره عن آيتهم وما ظهر في ذلك من علامات النبوة
أخبرنا
أبو عبد الله الحافظ، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي، قالا: أنبأنا
أبو عبد الله محمد بن يعقوب، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12258أحمد بن سلمة، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا
جرير.
(ح) وأنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=14366أبو عمرو الأديب، قال: أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=13779أبو بكر الإسماعيلي، قال: أخبرني
أحمد بن علي يعني أبا يعلى، قال: حدثنا
أبو خيثمة، قال: وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: وحدثنا
عمران، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان، هو ابن أبي شيبة، قالوا: أنبأنا
جرير، عن
منصور، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658767 " لما كان يوم حنين آثر رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا في القسمة، فأعطى الأقرع بن حابس مائة من الإبل، وأعطى عيينة مثل ذلك، وأعطى ناسا من أشراف العرب وآثرهم يومئذ في القسمة، فقال رجل: والله إن هذه القسمة ما عدل فيها، وما أريد بها وجه الله قال: فقلت: والله لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيته فأخبرته بما قال الرجل، فتغير وجهه حتى صار كالصرف، قال: "فمن يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله" ، ثم قال: "يرحم الله [ ص: 185 ] موسى، قد أوذي بأكثر من هذا فصبر" ، قال: فقلت: لا جرم، لا أرفع إليه بعد هذا حديثا " لفظ
أبي خيثمة، وقال
إسحاق مثل ذلك إلا أنه قال: وآثر ناسا من أشراف العرب، وقال: أو ما أريد به وجه الله تعالى.
وحديث
قتيبة nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان على لفظ
أبي خيثمة، إلا أنهما قالا: أو ما أريد به وجه الله تعالى.
رواه
البخاري في الصحيح عن
قتيبة، ورواه
مسلم عن
أبي خيثمة، وإسحاق بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة.